العلوم التربويةعلم النفس

ما هي مجالات علم النفس؟

اقرأ في هذا المقال
  • تعريف علم النفس.
  • ما هي مجالات علم النفس؟

يعتبر علم النفس من فروع العلوم الاجتماعية المهمة، الذي يهتم بالإدراك والتفكير ويعمل على دراسة الإنسان بكافة أبعاده، كان العالم الألماني فونت مؤسس علم النفس؛ ذلك من خلال قيامه بأول مختبر لعلم النفس في عام 1879.

تعريف علم النفس:

يعرّف علم النفس بالدراسة العلمية الخاصة بسلوك الإنسان، فعن طريق علم النفس يتم وصف السلوك ويفسّر الأسباب التي أدت لحدوث هذا السلوك، كما أنه العلوم الذي يقوم بدراسة جوانب النشاط الإنساني للإنسان في البيئة التي يعيش فيها، يبحث في الأسباب التي يسعى من خلالها لإشباع حاجاته العضوية والنفسية، كما أنه علم يدرس سلوكات الفرد سواء أكانت هذه السلوكات ظاهرة أو غير ظاهرة.

يعرف علم النفس أيضاً بأنه العلم الذي يركّز على الظواهر النفسية ويدرسها من جميع النواحي، كما أنّه يقوم بدراسة الطرق التي يتكيف فيها الإنسان مع البيئة المحيطة، يعتبر الإنسان الموضوع الرئيسي الذي يبحث فيه علم النفس، حيث يبحث في سلوكات الإنسان ككائن حي يرغب ويشعر ويدرك وينفعل ويتذكر ويتخيل ويصبر، كما يدرس تأثيره في المجتمع وتأثير المجتمع فيه، لقد شهد علم النفس تطور كبير في الفترة الماضية، كما وضعت العديد من النظريات التي ساهمت في تطور هذا العلم.

ما هي مجالات علم النفس؟

  • الإدراك: هو دراسة الطريقة التي يصبح الإنسان من خلالها واعي بالأمور والأحداث والعلاقات في العالم حوله، ذلك عن طريق استخدام الحواس، تعد مجالات السمع والبصر والتذوق والشم واللمس والحركة من أهم المجالات التي يقوم علماء النفس بتحليلها من أجل معرفة كيفية حدوث الإدراك.

  • التعلم: يعد هذا المجال من المجالات المهمة لعلم النفس، عن طريقه يبحث العلماء عن سبب ظهور التغيرات الدائمة في سلوك الفرد، التي تكتسب من خلال الخبرة والتدريب والممارسة، هذا المجال يقوم بمساعدة علماء النفس بالعناية بأهمية الثواب والعقاب في عملية التعلم، كذلك كيفية تعلّم مختلف الأفراد والأنواع والعوامل التي تؤثر في الذاكرة.

  • الدافع: عن طريق هذا المجال يدرس علماء النفس القوى الواعية وغير الواعية التي تكون سبب تصرّف البشر والحيوانات، كما يقوم العلماء بالتركيز على فهم الحاجات الجسمية والدوافع الجنسية التي توجد عند الفرد، إضافة إلى العدوان والانفعال.

  • الشخصية: تعتبر شخصية الإنسان من المجالات الهامة التي يدرسها علم النفس، فالشخصية تساهم في تمييز الناس عن بعضهم، كما أنّها تفسر سلوكهم، درس علماء النفس في هذا المجال طرق تطور شخصية الفرد وأنماط الشخصية الرئيسية، كما يقوم بقياس سمات الشخصية.

المصدر
علم النفس العام، هاني يحيى نصريعلم النفس، محمد حسن غانمعلم النفس، د.قدري حنفي
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق