إرشاد مهنيالعلوم التربوية

مراحل اتخاذ القرار المهني

اقرأ في هذا المقال
  • اعتبارات يجب على الفرد أن يراعيها عند اتخاذ القرار المهني.
  • مراحل اتخاذ القرار المهني.

تعتبر عملية اتخاذ القرار المهني من العمليات المستمرة، بحيث تستمر هذه العملية مع استمرار الحياة المهنية للفرد، بحيث يقوم الفرد باتخاذ القرار المهني بشأن التخصص الجامعي وبشأن الطلب لوظيفة معينة وبشأن العديد من العمليات التي تحتاج لاتخاذ القرار المهني داخل المؤسسة المهنية.

اعتبارات يجب على الفرد أن يراعيها عند اتخاذ القرار المهني:

يتعرض الفرد للكثير من العمليات المهنية والعديد من الأمور الخاصة بالعمل وعليه أن يتخذ القرار المناسب لها، ومنها فيتوجب على الفرد أن يعي ويأخذ بعين الاعتبار مجموعة من الأمور، وتتمثل الاعتبارات التي يجب على الفرد أن يراعيها عند اتخاذ القرار المهني من خلال ما يلي:

  • أن يكون الفرد جاهز للبدء في عملية اتخاذ القرار المهني المطلوب، بحيث يرجع إلى احتياجاته لهذا القرار المهني وما لديه من مهارات مهنية كافية للقيام باتخاذ القرار المهني المناسب.

  • أن يكون لدى الفرد معلومات كاملة تغطي معرفته بنفسه، بحيث يكون على معرفة بميوله واستعداداته ومهاراته وخبراته المهنية الماضية، بحيث يكون على قدرة كاملة في اتخاذ القرار المهني واختيار الأفضل من القرارات المهنية.

  • أن يكون الفرد على معرفة ودراية كاملة عن البرامج والدورات المهنية التدريبية، وأن يكون على علم ودراية بما سيواجهه في العمل من مهام مهنية ومن بيئات مهنية لم يتعود عليها، وعلى الفرد أن يطور مهاراته من أجل التكيُّف معها.

  • أن يكون الفرد على معرفة تامة بجميع الخطوات التي تمر بها عملية اتخاذ القرار المهني من تحديد المشكلة وتجميع المعلومات ووضع البدائل والخيارات واختيار أفضلها وتنفيذه ومتابعته، ومن المهم أن يكون الفرد يتميز بالمرونة، أي أنه يكون جاهز لجميع التغيُّرات التي ممكن أن تطرأ على خطوات اتخاذ القرار المهني وتعرقل من اتخاذ القرار المناسب.

مراحل اتخاذ القرار المهني:

تقوم عملية اتخاذ القرار المهني وفق مجموعة من المراحل، وتتمثل مراحل اتخاذ القرار المهني من خلال ما يلي:

  1. مرحلة إدارك ووعي الفرد بحاجته الأساسية لاتخاذ القرار المهني، أي الهدف الرئيسي لاتخاذ هذا القرار المهني.

  2. مرحلة تحصيل المعلومات عن جميع البدائل الموجودة والتي يجب على الفرد اتخاذ القرار المهني واختيار أفضلها.

  3. مرحلة استغلال هذه المعلومات التي تم الحصول عليها في التنبؤ بالنتائج التي تأتي بعد اتخاذ القرار المهني.

  4. مرحلة تقييم النتائج التي حصل عليها الفرد من اتخاذ القرار المناسب.

  5. مرحلة اختيار القرار المهني المناسب بشكل نهائي والبدء في تنفيذه.

المصدر
مبادئ التوجيه والإرشاد المهني، سامي محمد ملحم، 2015.التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبد الهادي وسعيد حسني العزة، 2014.التوجيه والإرشاد المهني، محمد عبد الحميد الشيخ حمود، 2015.مقدمة في الإرشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى