العلوم التربويةتربية الطفل

مراحل الطفولة المتوسطة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي مرحلة الطفولة؟
  • ما هي مرحلة الطفولة المتوسطة؟
  • ما هي خصائص مرحلة الطفولة المتوسطة؟
  • ما هي مظاهر نمو الطفل في مرحلته المتوسطة؟

ما هي مرحلة الطفولة؟

تعدُّ مرحلة الطفولة، إحدى مراحل النمو التي يعيشها الطفل، وتظهر أهميتها في كونها تُمثّل مرحلة النموّ والتطوّر والتكوين، حيث أنه يحدث فيها بناء جسم الطفل من الناحية الجسدية، وتنشئته عقليّاً وسلوكيّاً، ويعتمد الأطفال الذين يعيشون هذه المرحلة اعتماداً كُليّاً أو جزئيّاً على البيئة المحيطة بهم مثل، الوالدين والأخوة وغيرهم من الأشخاص المحيطين.

ما هي مرحلة الطفولة المتوسطة؟

مرحلة الطفولة المُتوسّطة: هو مصطلح يتم إطلاقه على جميع الأطفال الذين تقع أعمارهم ما بين السنتين والتسع سنين، وهو العمر الذي يبدأ فيه الأطفال بالذهاب إلى المدرسة، ليبدؤوا تعليمهم الأبتدائي، في الصفوف الثلاثة الأولى، فتتوسّع مداركهم، باتّساع دوائرهم وبيئاتهم؛ حيث تزداد علاقات الطّفل، وتتّسع دائرة المعارف الاجتماعية له، ويكتسب العديد من المَهارات والصفات والخصائص الجديدة، فتُؤثّر المرحلة باختلافاتها، في نمو الطفل وتركيبته، ويزداد اعتماده على نفسه، وتزداد استقلاليته وانفصاله الذاتي عن الوالدين، وتبرز هويته الذاتيّة وتتوضّح فرديّته.

ما هي خصائص مرحلة الطفولة المتوسطة؟

1- تكوين شخصيّة الطّفل بشكل مستقل، حيث تتكون شخصية الطفل بشكل مستقل عن والديه.

2- تطوّر حاسّة اللّمس لدى الطّفل، بشكل يتم ملاحظته، حيث تكون حاسة اللمس عنده في هذه المرحلة أضعاف الحاسة عند المراهقين.

3- يصبح الطفل أكثر هدوء، حيث يستقر الطفل انفعالياً في هذه المرحلة وتغيير طبيعة شخصيّته.


4- يتم في هذه المرحلة، استبدال الأسنان اللبنيّة بالأسنان الدّائمة.

ما هي مظاهر نمو الطفل في المرحلة المتوسطة؟

1- النمو الجسمي والفسيولوجي، يكون النموّ الجسميّ، للأطفال في هذه المرحلة، بشكل بطيئ مُقارنةً بالمراحل التي سبقتها، وتتميز هذه المرحلة باختلاف المظر العام في شّكل الطفل.

2- النمو الحسي حيث يزداد وعي الطّفل، وطبيعة علاقته بالأشياء التي حوله، حيث أن الطفل يستطيع أن يميز الفصول وعّد الأشهر والأسابيع وأيام الأسبوع.

3- النمو الحركي، حيث يميل الطفل إلى ترتيب احتياجاته الحركيّة بيده، مثل تغير الملابس ويُتقن الطفل في هذه المرحلة القيام بمهارات جديدة.


4- النمو العقلي، حيث يقوم الطفل في هذه المرحلة بتعلم المهارات الأساسيّة والمهمة، والتي تشمل: الحساب والكتابة والقراءة، وتظهر قدرات الفهم والاستيعاب، التذكّر ويتسع خياله.

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى