العلوم التربويةتربية الطفل

مشاكل الأطفال في عمر 3 سنوات

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أهم مشاكل الأطفال في عمر 3 سنوات؟
  • أسلوب التعامل مع سلوكيات الأطفال السيئة.

عندما يصبح عمر الطفل 3 سنوات تظهر لديه عدة مشكلات، لذلك يعاني الوالدين من طريقة التصرف مع الأطفال في هذه المرحلة الحساسة، بالأخص أن شخصية الأطفال تتكون في أول سنوات حياتهم، لذلك يجب على الوالدين التعامل بحذر مع هذه المشكلات، في هذا المقال سوف نتحدث عن أهم مشاكل الأطفال في عمر 3 سنوات وكيفية التعامل معها.

ما هي أهم مشاكل الأطفال في عمر 3 سنوات؟

1- عدم التشارك: الأطفال في عمر 3 سنوات يظنون أن الكون كله يدور من حولهم، يحبون أن يمتلكوا كل شيء لوحدهم، لا يرغبون اللعب التشاركي، يأتي دور الوالدين هنا تعليم الأطفال المشاركة، من خلال قيام الوالدين بمدح الطفل وتقديم المكافأة له في حال القيام باللعب مع أطفال آخرين، حتى يعزز روح المشاركة لدى الطفل، ويصبح هذا السلوك جزء من شخصية الطفل.


2- الميل إلى الانفصال والاعتماد على الذات: عندما يصبح عمر الطفل 3 سنوات تظهر لديه الرغبة بالاستقلالية عن الوالدين، حيث يحاول الطفل الاعتماد على نفسه في الأمور التي لها علاقة بتناول الطعام والنظافة الشخصية.


3- العدوانية وضرب الأقران: الطفل في عمر 3 سنوات لا يدرك مشاعره، ولا يستطيع ضبطها فيتصرف بعدوانية مع الأقران بدون الوعي أن هذا السلوك هو سلوك خاطئ، يأتي دور الوالدين هنا في توضيح أن سلوك العدوان هو سلوك غير مرغوب، والتحدث مع الطفل عن الآثار السلبية المترتبة على ممارسة سلوك العدوان.

أسلوب التعامل مع سلوكيات الأطفال السيئة:

1- في حال قيام الطفل بالسلوكيات المرفوضة من المهم أن يشتت الوالدين انتباه الطفل لتراجع الطفل عن هذه السلوكيات المرفوضة.


2- الإطفاء، حيث يقوم الوالدين بتجاهل السلوكيات المرفوضة التي يقوم بها الطفل من أجل جذب انتباه الوالدين، حتى تختفي السلوكيات المرفوضة.


3- عقاب الموجب، حيث يقوم الوالدين بإضافة نشاط غير مرغوب لدى الطفل في حال قيام الطفل بالسلوكيات المرفوضة، مثال على ذلك: في حال كره الطفل ترتيب غرفته، يقوم الوالدين بتكليف الطفل بهذه المهمة كنوع من العقاب بسبب قيامه بالسلوكيات الخاطئة.


4- عقاب سالب، حيث يقوم الوالدين بحرمان الطفل من الامتيازات في حال قيامه بالسلوكيات المرفوضة، مثال على ذلك: حرمان الطفل من المصروف أو الخروج للعب مع الأصدقاء في حال قيامه بالسلوكيات المرفوضة.

المصدر
الأم تعرف أكثر من الجميع، أليس كالهان، 2015مدخل إلى رياض الأطفال، أمل خلف، 2005علم النفس الاجتماعي، أحمد علي حبيبالتربية في رياض الأطفال، عدنان عارف، 2000

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى