العلوم التربويةتنمية ذاتية

مفاتيح إدارة الوقت للوصول إلى النجاح

اقرأ في هذا المقال
  • المفاتيح الأربعة اللازمة لزيادة فاعلية الوقت.

إذا كان النجاح مهمّاً، فلا بدّ من وجود مفاتيح تزيد من القدرة والرغبة الأكيدة التي تساعد على إدارة الوقت وصولاً إلى النجاح، ﻷن العمل بعشوائية ودون انتظام، يجعلنا مبعثرين غير قادرين على تنظيم أوقاتنا، وبالتالي التخبّط ومضيعة الوقت دون أي أهمية.

المفاتيح الأربعة اللازمة لزيادة فاعلية الوقت:

المفتاح الأول هو الرغبة: إذ لا بدّ وأن تكون لدينا الرغبة الأكيدة في إدراة الوقت والسيطرة عليه، بشكل متأجّج، من أجل الوصل إلى أعلى درجات التواصل.

المفتاح الثاني هو الحسم: إذ لا بدّ وأن نتخذ قراراً واضحاً بأنَّنا سنمارس أساليب الإدارة الجيّدة للوقت، حتّى تتحوّل هذه الأساليب إلى عادات.

المفتاح الثالث هو الإصرار: إذ لا بدّ وأن نكن مستعدين ﻷن نواجه كافة المغريات، حتّى نستطيع التحكّم في وقتنا بطريقة أكثر فعالية، ليصبح إصرارانا مدعوماً برغبتنا الأكيدة.

المفتاح الرابع هو الانضباط: وهذا هو المفتاح الأكثر أهمية، إذ لا بدّ وأن نهذّب أنفسنا ونضبطها؛ لنجعل إدارة الوقت ممارسة طويلة الأمد، والانضباط الفعّال، هو الاستعداد لحمل النفس على بذل المزيد من الجهد، وكذلك القيام بما نعلم أنّه ينبغي لنا القيام به، وقتما يقتضي الأمر ذلك، سواء كنّا مفضّل القيام بذلك أم لا، وهذا أمر حاسم فيما يخصّ النجاح.

المصدر
المفاتيح العشرة للنجاح، إبراهيم الفقي.غير تفكيرك غير حياتك، بريان تراسي، 2007.إدارة الوقت، بريان تراسي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى