إرشاد مهنيالعلوم التربوية

مفهوم التدوير المهني في العمل

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم التدوير المهني في العمل.

الكثير من الأفراد لا يقومون باتباع جميع المراحل والخطوات المهنية، بحيث يقومون بإعادة ترتيب وتقويم خططهم المهنية خلال حياتهم المهنية، بحيث يرجعون للمرحلة الأولى من التأسيس المهني ويبدأون بالبحث والتخطيط المهني من جديد وبطريقة تناسبهم أكثر.

مفهوم التدوير المهني في العمل:

التدوير المهني في العمل: يقصد به أسلوب وسياسية تقوم باتباعها الإدارة المهنية المسؤولة عن المؤسسة المهنية كاملة، بحيث يُعبر التدوير المهني عن نقل الموظف من وظيفته الأساسية إلى وظيفة أخرى تناسب استعداداته وقدراته ومهاراته المهنية، ومن الممكن أن يكون الانتقال والتدوير من وظيفة إلى وظيفة أفضل أو وظيفة أقل درجة وذلك حسب ما يناسب الموظف ويستطيع القيام به بالشكل المطلوب.

يتم التدوير المهني في العمل حسب ترتيبات مُسبقة ويكون شامل لجميع الموظفين سواء رئيس أو مدير أو مشرف أو موظف، وتتغير جميع مهام الموظف المهنية وجميع واجباته؛ بهدف اكتسابه العديد من المهارات المهنية والخبرات المتعددة.

يهدف التدوير المهني في العمل إلى تنويع وتجديد الأساليب والطرق المتبعة في إنجاز المهام المهنية، ويهدف إلى تقليل عملية التدريب المهني والدورات المهنية التدريبية، وتقليل الملل والروتين اليومي في العمل، ويهدف إلى إيجاد النظام والترتيب في المؤسسة المهنية كاملة.

المصدر
التوجيه والإرشاد المهني، محمد عبد الحميد الشيخ حمود، 2015.التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبد الهادي وسعيد حسني العزة، 2014.مقدمة في الإرشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.مبادئ التوجيه والإرشاد المهني، سامي محمد ملحم، 2015.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى