إرشاد مهنيالعلوم التربوية

مفهوم الروح المعنوية في العمل والمؤسسات المهنية

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الروح المعنوية في العمل والمؤسسات المهنية.
  • العناصر التي تعتمد عليها الروح المعنوية في العمل المهني.

ترغب جميع المؤسسات المهنية في اختيار أفضل الموظفين المهنيين للعمل وأداء المهام المهنية والأنشطة المهنية الخاصة بها بأعلى كفاءة مهنية وبجودة عالية وخبرة مهنية كبيرة؛ وذلك من أجل تحقيق أهم الأهداف المهنية التي تحقق المصلحة المهنية المرادة والتي قامت المؤسسة المهنية من أجلها.

مفهوم الروح المعنوية في العمل والمؤسسات المهنية:

تعبر الروح المعنوية في العمل والمؤسسات المهنية عن جميع الاستعدادات المهنية التي تشتمل على الاستعدادات النفسية والانفعالية والعقلية والتي تعتبر من المشجعات والموجهات لشخصية الموظف المهني في العملية المهنية كاملة، بحيث يعبر مفهوم الروح المعنوية في العمل والمؤسسات المهنية عن أساس العلاقات المهنية الإنسانية والتفاعلية بين الموظف المهني وغيره من العناصر المهنية في المؤسسة المهنية الواحدة وأيضاً العملاء.

يمثل مفهوم الروح المعنوية في العمل والمؤسسات المهنية عن ظاهرة نفسية تقاس من خلال النظر إلى النتائج المهنية التي تأتي بعد الأداء المهني للموظفين وتقييمه في المؤسسات المهنية، بحيث يعبر جو البيئة المهنية عن أحد أهم العناصر التي تزيد وتنمي وتطور من مفهوم الروح المعنوية في العمل والمؤسسات المهنية؛ لأنها ترتبط بالموظفين ومستوى الشعور بالأمن المهني وزيادة الثبات والاستقرار المهني لهم.

يشير مفهوم الروح المعنوية في العمل والمؤسسات المهنية إلى كيفية التعامل والسياسات المهنية التي تتبعها الإدارة المهنية في التعامل مع الموظفين المهنيين وخاصة أساوب الإدارة المهنية الديمقراطي الاشتراكي الذي يسنح للموظفين بإعداد وتنفيذ القرارات المهنية التي ترتبط باحتياجات الموظفين المهنيين أولا ومن ثم المصلحة المهنية العامة.

العناصر التي تعتمد عليها الروح المعنوية في العمل المهني:

تشير الروح المعنوية إلى العديد من الخصائص والعناصر المهنية التي تتواجد في الموظفين وعلاقاتهم المهنية، والتي يمكن من خلالها تحقيق الأهداف المهنية المتصلة بها، بحيث تشتمل هذه الظاهرة المهنية على الشجاعة والتنظيم والترتيب والتخطيط المهني، والجد في العمل والأداء المهني والثقة في التعاملات المهنية والثقة في العملاء والعلاقات المهنية المختلفة.

تتمثل العناصر التي تعتمد عليها الروح المعنوية في العمل المهني من خلال ما يلي:

  • الثقة التي يمتلكها الفريق المهني الواحد بجميع الأعضاء به والوثوق بالهدف المهني من وراء هذا الفريق المهني.

  • الثقة بالقيادة المهنية وأساليبها المهنية.

  • الحالة الانفعالية والذهنية لجميع الموظفين في العمل المهني.

المصدر
مبادئ التوجيه والإرشاد المهني، سامي محمد ملحم، 2015.التوجيه والإرشاد المهني، محمد عبد الحميد الشيخ حمود، 2015.التوجيه المهني ونظرياته، جودت عزت عبد الهادي وسعيد حسني العزة، 2014.مقدمة في الإرشاد المهني، عبد الله أبو زعيزع، 2010.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى