إرشاد أسريالعلوم التربوية

مفهوم الطلاق الصامت وأسبابه

اقرأ في هذا المقال
  • الطلاق الصامت.
  • ما هي أسباب الطلاق الصامت؟

الطلاق الصامت:

 

الطلاق الصامت: هو انفصال الشريكين دون إعلان الانفصال، حيث يعيش كل من الشريكين في البيت نفسه، أو يعيش كل من الشريكين في بيت منفصل، عندما يحدث الطلاق الصامت بين الشريكين يؤدي هذا الطلاق إلى العديد من النتائج السلبية التي تنعكس بشكل سلبي على الشريكين والأطفال بشكل خاص والمجتمع بشكل عام، في هذا المقال سوف نتحدث عن أسباب الطلاق الصامت.

 

ما هي أسباب الطلاق الصامت؟

 

1- غياب الحوار بين الشريكين:

 

عندما ينعدم الحوار بين الشريكين ينتج عن ذلك ضعف روابط المحبة بينهما، حيث أنه عندما لا ينصت كل من الشريكين للطرف الآخر ويميل كل منهما إلى إلقاء اللوم والعتاب على الطرف الآخر، هنا تكون الحياة الزوجية بين الشريكين معرضة لخطر الانفصال، وحدوث الطلاق الصامت.

 

2- انعدام الاحترام بين الشريكين:

 

في حال كانت طبيعة العلاقة القائمة بين الشريكين مصحوبة بالاهانات والإساءة سواء كانت إساءة جسدية أو لفظية، هذا الأمر يزيد من الخلافات بين الشريكين، بالتالي تصبح العلاقة القائمة بين الشريكين معرضة لخطر الانفصال وحدوث الطلاق الصامت.

 

3- ادعاء المثالية:

 

عندما يتم ادعاء كل من الشريكين بأنه مثالي، وعدم اعتراف كل من الشريكين بالسلبيات، يؤدي هذا الأمر إلى عدم تفاهم كل من الشريكين، بالتالي تضعف العلاقة الزوجية، تصبح الحياة الزوجية مستحيلة ويحدث الطلاق الصامت.

 

4- أنانية الشريكين في المشاعر:

 

قد يكون كل من الشريكين أناني لا يحب إلا نفسه ولا يفكر إلا في مشاعره ولا يهتم بمشاعر الطرف الآخر، ينتج عن ذلك الأمر الجفاف العاطفي بين الشريكين، بالتالي تضعف العلاقة بين الزوجين، ويحدث الطلاق الصامت.

 

5- الوضع المادي:

 

في حال كان الوضع المادي للشريك غير جيد ينتج عن ذلك الأمر العديد من المشاكل بين الشريكين، حيث تشعر الزوجة زوجها بأنه مقصر وغير قادر على تلبية كافة احتياجات البيت، بالتالي تزداد الخلافات بين الشريكين، ويحدث الطلاق الصامت.

 

6- عدم تحمل المسؤولية:

 

في حال عدم قيام كل من الشريكين بالمسؤولية التي يجب عليه القيام بها، هنا تضعف روابط المحبة بين الشريكين، وتصبح العلاقة بين الشريكين معرضة لخطر الانفصال، ويحدث الطلاق الصامت.

 

المصدر
دليل العلاقات الأسرية، لوسي اتشيسونالتفكك الأسري، إبراهيم جابر سيد، 2014علم النفس الأسري، كفافي، علاء الدين، 2009الإرشاد والعلاج النفسي الأسري، علاء الدين، كفافي، 1999

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى