العلوم التربويةعلماء النفس

من هو عالم النفس جان مارتن شاركو؟

اقرأ في هذا المقال
  • نشاة جان مارتن شاركو.
  • مسيرة جان مارتن شاركو العلمية.

جان مارتن شاركو وبالفرنسية: (Jean-Martin Charcot) هو عالم نفس وطبيب أعصاب فرنسي وأستاذ في علم الأمراض التشريحي. اشتهر اليوم بعمله في مجال التنويم المغناطيسي والهستيريا، خاصة مع المريض الهستيري لويس أوغستين غليزي. يُعرف اسمه أيضًا باسم “مؤسس علم الأعصاب الحديث” اقترن اسمه بـ 15 مصطلحًا طبيًا.

نشاة جان مارتن شاركو:

يُعرف جان مارتن شاركو باسم “أب علم الأعصاب الفرنسي وأحد رواد علم الأعصاب”. أثرت أعماله بشكل كبير على تطور علم الأعصاب وعلم النفس ، ويعود الطب النفسي الحديث إلى حد كبير إلى عمل شاركو والأشخاص الذين يتابعون حياته المهنية. وكان “أول طبيب أعصاب فرنسي في نهاية القرن التاسع عشر” ولقب “نابليون للأمراض العصبية”.

ولد في باريس في عام 29 نوفمبر 1825م، وتوفي في 16 أغسطس 1893م، وعمل ودرّس في مستشفى سالبترير الشهير عن عمر يناهز 33 عامًا. جذبت سمعته كمدرب الطلاب من جميع أنحاء أوروبا. يتشارك شاركو في نفس الخصائص وصفات الباحث والعالم المشهور دوشن دي بولو، حيث تتلمذ على يده.

تزوج شاركو من أرملة ثرية تدعى مدام دوفيس وأنجب منها طفلان في عام 1862، جين وجان باتيس، حيث أصبح جان طبيبًا ومستكشفًا بولندي مشهورًا للقطب. واتُهم شاركو بالإلحاد.

مسيرة جان مارتن شاركو العلمية:

الاتجاه البحثي الرئيسي لشاركو هو علم الأعصاب، لأنه كان أول من وصف علاج التصلب وإعطائِه اسماً، بعد تلخيص التقارير السابقة وإضافة ملاحظاته الإكلينيكية الخاصة، أطلق شاركو على مرض التصلب اللويحي.

لاحظ شاركو أيضًا تحولًا إدراكيًا، واصفًا مرضاه بأنهم يعانون من “ضعف شديد في الذاكرة” و”تكوين فكر بطيء”. كان أيضًا أول شخص يصف مرضًا يسمى مفصل شاركو أو التهاب المفاصل شاركو، وهو انحطاط في سطح المفصل ناتج عن فقدان مستقبلات الحس العميق. درس شاركو وظيفة أجزاء مختلفة من الدماغ ودور الشرايين في النزيف الدماغي.

كان من أوائل الذين وصفوا مرض شاركو ماري توث (CMT). أبلغ بيير ماري (الدكتور المقيم عند شاركو) من فرنسا وهوارد هينري توث من إنجلترا عن المرض في نفس الوقت. يُطلق على هذا المرض أحيانًا اسم بالضمور العضلي الشظوي.

المصدر
تاريخ علم النفس الحديث بين العالمية والعربية، الاستاذ الدكتور اسماعيل الفقياصول علم النفس، الاستاذ الدكتور محمد شحاته ربيعتاريخ علم النفس ومدارسه، الاستاذ الدكتور محمد شحاته ربيعأسس علم النفس العام، دكتور طلعت منصور، دكتور أنو الشرقاوى، دكتور عادل عز الدين، دكتور فاروق أبو عوف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى