العلوم التربويةعلماء النفس

من هو عالم النفس جورج إلياس مولر؟

اقرأ في هذا المقال
  • مسيرة جورج إلياس مولر الشخصية.
  • مسيرة جورج إلياس مولر العلمية.
  • أبرز أعمال جورج إلياس مولر.

جورج إلياس مولر هو عالم نفسي تجريبي من أصل ألماني، له الفضل في إنشاء نظرية التدخل بأثر رجعي.

 

مسيرة جورج إلياس مولر الشخصية:

 

ولد جورج إلياس مولر في 20 يوليو 1850، في جريم، ساكسونيا، إلى أن توفى في عام 23 ديسمبر 1934. كان والده أستاذًا وعالماً الدين والاهوت في أكاديمية الملكية. كانت عائلته مهتمتاً بشكل كبير في إحياء الأرثوذكسية، وهو طفلاً كان مهتماً بالألعاب الرياضية في مدينة لايبزيغ.

 

مسيرة جورج إلياس مولر العلمية:

 

في عمر 18 حضر جورج درس علم التاريخ والفلسفة هيربرتيان في جامعة لايبزيغ، كان دائماً طالباً متميزاً. في عام 1870، التحق كمتطوع بالقوات المسلحة الألمانية، حيث شارك في الحرب الفرنسية. ومن خلال دراسته للفلسفة أصبح لدية ميول لدراسة علم النفس.

 

ركز في دراسته على العلوم الإنسانية. كان جوستاف تيودور فيشنر، معلمه الأول في جامعة لايبزيغ فله الفضل في دراسة علم النفس.

 

أكمل الدكتوراة في عام 1873 تحت إشراف لوتزي في جوتنغن، كان مولر عالم نفسي تجريبي، حيث كان يقوم بإجراء تجارب علمية صارمة، اهتم بإجراء البحوث عن ردود الفعل الفيزيائية وعلم النفس ونظرية الألوان، نظرية التداخل الرجعي، حيث كانت وهو موجود في غوتنغن. قدم محاضرات عن علم النفس الفيزيائي وذاكرة، اخترع مولر جهاز للتعلم اللفظي وهو طبلة الذاكرة.

 

كانت أطروحة الدكتوراة لمولر عن النظريات الآلية للانتباه، ومن خلال هذه الأطروحة أصبح عضوًا في الهيئة التدريسية في جوتنجن. نشر مرة واحدة كعضو هيئة تدريس في غوتنغن تأسيس علم النفس الفيزيائي. من عام 1903، حتى عام 1927 كان مولر رئيسًا لجمعية علم النفس التجريبي الألمانية.

 

صاغ مولر نظرية الصدام الرجعي وهو ربط معلومات جديده بمعلومات سابقة ذات العلاقة لسهولة تعلمها. كانت أيضا دراسات مولر حول الذاكرة، حيث درس مولر مدى تأثير الصور الواضحة وغير الواضحة على الذاكرة، فتبين أن التفكير في الصور غير المميزة وحفظها وتعلمها أكثر فعالية.

 

أبرز أعمال جورج إلياس مولر:

 

  • عام 1990، مساهمات تجريبية في علم الذاكرة.

 

  • عام 1878، أُسس علم النفس البدني.

 

  • عام 1899، تحليل تصور الاختلاف.

 

  • عام 1891، نظرية التقلصات العضلية.

 

  • عام 1873، نظرية الوعي.

 

المصدر
اسس علم النفس العام، دكتور طلعت منصور، دكتور أنو الشرقاوي، دكتور عز الدين، دكتور فاروق أبو عوفتاريخ علم النفس ومدارسه، الأستاذة الدكتور محمد شحاته ربيعتاريخ علم النفس الحديث بين العالمية والعربية، الاستاذ الدكتور اسماعيل الفقيأصول علم النفس، الاستاذ الدكتور محمد شحاته ربيع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى