العلوم التربويةعلماء النفس

من هو عالم النفس جيمس جاي جيبسون؟

اقرأ في هذا المقال
  • مسيرة جيمس جيبسون الشخصية.
  • مسيرة جيمس جيبسون الأكاديمية.
  • مسيرة جيمس جيبسون المهنية.
  • الجوائز التي حصل عليها جيمس جيبسون.

جيمس ج. جيبسون (James J. Gibson) هو عالم نفس من أصل أمريكي. قام جيبسون بتحدي فكرة أن الجهاز العصبي يؤسس بصورة فعالة الإدراك البصري الواعي، لكنه دعا إلى علم النفس البيئي، حيث أنه يمكن للناس رؤية المحفزات البيئية دون بناء أو معالجة معرفية إضافية.

 

مسيرة جيمس جيبسون الشخصية:

 

ولد جيمس في ماكونيلسفيل، أوهايو في 27 يناير 1904. ولد في توماس وجيرترود جيبسون. إنه الابن الأكبر لأطفالهما الثلاثة ولديه شقيقان أصغر منه توماس وويليام. عمل والد جيبسون في المحطة المركزية في ويسكونسن، بينما كانت والدته معلمة.

 

بسبب عمل والده في السكك الحديدية، اضطر جيبسون للسفر والانتقال كثيرًا، وانتقلوا حول داكوتا وويسكونسن حتى استقروا أخيرًا في ضاحية ويلميت. عندما كان طفلاً صغيراً، رافق جيبسون والده في رحلة بالقطار. تذكر جيبسون أنه كان مفتونًا بحركة العالم المرئي؛ لأنه بدا وكأنه يتدفق ويتوسع في نفس اتجاه القطار، وعندما نظر جيبسون إلى القطار، تقلص.

 

حفزت هذه التجارب اهتمام جيبسون بالتدفق البصري والمعلومات المرئية الناتجة عن وسائل النقل المختلفة. في وقت لاحق من حياته، طبق جيبسون شغفه بدراسة التصور البصري للطائرات أثناء الطيران والهبوط، توفي جيبسون في إيثاكا بنيويورك في 11 ديسمبر 1979 عن عمر يناهز 75 عامًا.

 

مسيرة جيمس جيبسون الأكاديمية:

 

تخرج جيبسون من جامعة برينستون حيث درس الفلسفة. كان جيبسون تحت تأثير الأساتذه في جامعة برينستون في إدوين هولت، الذي دافع عن الواقعية الجديدة، وهربرت س لانغفيلد الذي كان يدرس جيبسون علم النفس التجريبي في جامعة جيبسون، حيث أراد جيبسون البقاء كطالب دراسات عليا في جامعة برينستون بعد الانتهاء من دراسته، وحصل على الدكتوراة عام 1928، وركز على الذاكرة البصرية.

 

مسيرة جيمس جيبسون المهنية:

 

بدأ جيبسون حياته المهنية في كلية سميث، حيث درس علم النفس والتقى بشخصيتين مؤثرتين، أحدهما عالم النفس الجشتالتي، كيرت كوفكا. على الرغم من أنه لا يوافق على علم النفس الجشتالتي، إلا أن جيبسون يتفق مع وجهة نظر كوفكا بأن الدراسة الأولية لعلم النفس يجب أن تكون مسألة إدراك.

 

زوجة جيبسون، إليانور جاك، التي التقى بها في كلية سميث، هي ثاني أهم شخص. أصبحت إليانور عالمة نفس مشهورة، اشتهرت بأبحاثها مثل الجرف البصري. تزوج الزوجان في 17 سبتمبر 1932 ورُزقا بطفلين، جيمس جيروم جونيور عام 1940 وجين جرير عام 1943.

 

دخل جيبسون الجيش الأمريكي في عام 1941 وعمل كمدير لبرنامج علم نفس الطيران بالقوات الجوية خلال الحرب العالمية الثانية. إن تأثير الطيران على الإدراك البصري مهم بالنسبة له، ويستخدم نتائجه للمساعدة في تطوير اختبارات القدرة البصرية لفحص المتقدمين الطيارين.

 

في عام 1946 تمت ترقيته إلى رتبة عقيد وعاد إلى كلية سميث بعد فترة وجيزة من الحرب، وخلال هذه الفترة بدأ في كتابة كتابه الأول “تصور العالم المرئي” الذي استكشف فيه ظواهر بصرية مثل هذه. مثل تدرج نسيج الشبكية وتدرج حركة الشبكية. انتقل جيبسون إلى جامعة كورنيل قبل نشر الكتاب في عام 1950، حيث استمر في التدريس وإجراء البحوث حتى نهاية حياته.

 

الجوائز التي حصل عليها جيمس جيبسون:

 

فاز جيبسون بميدالية وارن عام 1950 بعد نشر كتابه كعضو في جمعية علماء النفس التجريبيين عام 1952. كما أصبح رئيسًا لفروع الجمعية الأمريكية لعلم النفس والجمعية الشرقية لعلم النفس. في عام 1961، حصل على جائزة المساهمة العلمية المتميزة، بما في ذلك العديد من الجوائز الأخرى، وأصبح باحثًا في معهد الدراسات المتقدمة بجامعة برينستون وباحثًا في مركز الأبحاث المتقدمة في العلوم السلوكية في جامعة ستانفورد. في عام 1967، قامت الأكاديمية الوطنية للعلوم بانتخاب جيسون ونال على درجة الدكتوراة الفخرية من جامعتي ادنبرة وأوبسالا.

 

المصدر
اسس علم النفس العام، دكتور طلعت منصور، دكتور أنو الشرقاوي، دكتور عز الدين، دكتور فاروق أبو عوفتاريخ علم النفس ومدارسه، الأستاذة الدكتور محمد شحاته ربيعتاريخ علم النفس الحديث بين العالمية والعربية، الاستاذ الدكتور اسماعيل الفقيأصول علم النفس، الاستاذ الدكتور محمد شحاته ربيع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى