العلوم التربويةعلماء النفس

من هو عالم النفس ريتشارد يوجين نيسبيت؟

اقرأ في هذا المقال
  • مسيرة ريتشارد يوجين نيسبيت العلمية.
  • الجوائز التي حصل عليها ريتشارد يوجين نيسبيت.

ولد ريتشارد يوجين نيسبيت في عام 1 يونيو 1941، هو عالم نفسي اجتماعي وكاتب أمريكي، وهو ثيودور إم نيوكومب ، أستاذ علم النفس الاجتماعي المتميز في جامعة ميتشيغان، آن أربور. تكمن اهتمامات نيسبيت البحثية في المفاهيم الاجتماعية والثقافة الاجتماعية والشيخوخة و الإدراك الاجتماعي، حصل على درجة الدكتوراة من جامعة كولومبيا، كان مستشاره ستانلي شاتشر، ثم طلاب آخرون من بينهم لي روس وجوديث رودين.

 

مسيرة ريتشارد يوجين نيسبيت العلمية:

 

ربما كان أكثر منشوراته تأثيرًا هي “التحدث أكثر مما نعرف، التقارير الشفوية عن العمليات النفسية”وهي أكثر مقالات علم النفس اقتباسًا. نشر الكتاب بأكثر من 13000 استشهاد، هذه المقالة هي أول حجة شاملة تستند إلى التجربة وتجادل بأن العمليات النفسية المختلفة المسؤولة عن التفضيلات والاختيارات والعواطف لا يمكن الوصول إليها من خلال الإدراك الواعي. أكد نيسبيت وويلسون أن التقارير الاستبطانية يمكنها فقط وصف “آراء الناس حول طريقة تفكيرهم” ولكن ليس “أفكارهم الحقيقية”.

 

يؤكد كتاب نيسبت “جغرافيا الفكر: كيف يفكر الآسيويون والغربيون بشكل مختلف … ولماذا” أن الإدراك البشري يختلف في كل مكان وأن الآسيويين والغربيين يحتفظون بنظام أيديولوجي مختلف تمامًا في الاعتبار. ثم اعتقد نيسبيت في كتاب آخر وهو “كيفية الحصول عليها، لماذا المدرسة والثقافة” إن هذه الاختلافات قابلة للقياس علميًا وبالتالي في عملية تحديد الذكاء في هذه الدراسة، تهيمن العوامل البيئية على العوامل الوراثية.

 

يستعرض الكتاب الاهتمام الإيجابي الواسع بـ الصحافة وبعض الأكاديميين، على سبيل المثال، كتب عالم النفس دانييل أوشيرسون من جامعة بنسلفانيا أن هذا الكتاب هو “تحليل مهم جدًا لمحددات معدل الذكاء”. ومن ناحية أخرى، يعتقد النقاد الأكثر نقادًا أن فشل الكتاب في تقديم أقوى دليل على العوامل الوراثية في الاختلافات في الذكاء الفردي والجماعي.

 

جنباً إلى جنب مع إدوارد إي جونز، أطلق اسم تحيز الممثل والمراقب، أي ظاهرة استخدام الممثلين والمراقبين تفسيرات مختلفة لأسباب السلوك. هذا مفهوم مهم في نظرية الإسناد، والذي يظهر ميل عزو سلوك الشخص إلى العوامل الظرفية وإسناد سلوك الآخرين إلى العوامل الظرفية، تفسير جونز ونيسبت لهذا هو أنه على الرغم من أننا نقدم تفسيرات أخرى لتحيز الممثلين والمراقبين، فإن اهتمامنا يتركز على الموقف عندما نكون ممثلين وعلى الجسم البشري عندما نكون مراقبين.

 

الجوائز التي حصل عليها ريتشارد يوجين نيسبيت:

 

  • في عام 2002، انتخب عضواً في الاكاديمية الوطنية للعلوم.

 

  • في عام 1982، زميل في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم.

 

  • في عام 1991، جائزة الجمعية الأمريكية لعلم النفس للمساهمة العلمية البارزة.

 

  • في عام 1995، جائزة العالم المتميز من جمعية علم النفس الاجتماعي التجريبي.

 

  • في عام 1996، جائزة وليام جيمس الإنجاز العلمي المتميز.

 

  • في عام 1982، جائزة دونالد ت. كامبل للبحوث المتميزة في علم النفس الاجتماعي، التي تمنحها جمعية الشخصية وعلم النفس الاجتماعي.

 

  • في عام 2007، جامعة أوزوالد كولبي منة جامعة فورتسبورغ.

 

المصدر
اسس علم النفس العام، دكتور طلعت منصور، دكتور أنو الشرقاوي، دكتور عز الدين، دكتور فاروق أبو عوفتاريخ علم النفس ومدارسه، الأستاذة الدكتور محمد شحاته ربيعتاريخ علم النفس الحديث بين العالمية والعربية، الاستاذ الدكتور اسماعيل الفقيأصول علم النفس، الاستاذ الدكتور محمد شحاته ربيع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى