العلوم التربويةعلماء النفس

من هي عالمة النفس غريس هيلين كينت؟

اقرأ في هذا المقال
  • مسيرة غريس هيلين كينت الشخصية.
  • مسيرة غريس هيلين كينت العلمية.

غريس هيلين كينت هي عالمة نفس من أصول أمريكية، وهي مشهورة بعمل ملف (اختبار رابطة كينت روزانوف الحرة).

 

مسيرة غريس هيلين كينت الشخصية:

 

ولدت غريس كينت عام 6 يونيو 1875، في إنديانا، أمريكا، توفيت كينت عام 19 سبتمبر 1973 عن عمر يناهز 98 عامًا. نشأ كينت في ايوا فهي ابنة لرجل الدين. كان والدها ليبرالي، فكان أول قس أبيض لأبرشية سوداء.

 

درست أولاً كينت في كلية جرينيل، ثم انتقلت إلى جامعة ايوا، نالت على شهادة البكالوريوس في عام 1902، ودرجة الماجستير في عام 1904، وفي عام 1911، نالت على شهادة الدكتوراة في علم النفس من جامعة جورج واشنطن، اهتمت كينت بتقييم ودراسة المرضى الذين لديهم إعاقة عقلية، عملت في عدة مستشفيات ومؤسسات حكومية.

 

مسيرة غريس هيلين كينت العلمية:

 

كانت غريس كينت مشهورة بشكل أساسي باهتمامها في إنشاء (ملف اختبار رابطة كينت روزانوف الحرة)، كانت كينت من المساهمين الرئيسيين في “جمعية كينت روزانوف الحرة”، وهو اختبار اهتم بربط الكلمات، وتم تطويره للتمييز بين مرضى الفصام وغير المصابين بالفصام.

 

زودت كينت علماء النفس بالكثير من المعلومات الجديدة. ومن مقالاتها العديدة بعنوان “سلسلة التخرج من الألغاز الهندسية”، مجلة علم النفس التجريبي. هذا تقييم كينت باستخدام سلسلة من الألغاز الهندسية المتدرجة، والتي تستخدمها لتقييم قدرات الأطفال ذوي الإعاقات الذهنية.

 

ذكرت كينت في مذكراتها بعض الصعوبات الأساسية التي واجهتها في إجراء هذه التجربة. بشكل عام، وجدت كينت أن اختبارها لم يكن فعالًا للغاية، وشجعت بشدة علماء النفس الآخرين على انتقاد ما يمكن أن تفعله لتحسين هذا الاختبار.

 

وهناك مقال آخر بقلم غريس هيلين كينت بعنوان “تجربة تكوين عادة الخرف الناقص”، أظهر تقييم أجراته كينت إلى أي مدى يمكن للأشخاص المصابين بالخرف الاستفادة من أداء المهام البسيطة، يتراوح الاختبار على المرضى من إعادة ترتيب الأرقام والمتاهات إلى تعليم أرقام مماثلة.

 

وأشارت كينت إلى أن المرضى يكافحون لإنجاز المهام السهلة وهم معتادون عليها ويجب اتخاذ الإجراءات اللازمة، استنتجت كينت أن رغبة المريض في العمل تظهر أنه يعمل بشكل جيد وأن هذا أمر شخصي. أيضاً استنتجت كينت أن التأثير الذي لاحظته على المرضى يبدو أنه ينتقل إلى وظيفة أخرى تستخدم نفس الوظيفة الحركية.

 

المصدر
اسس علم النفس العام، دكتور طلعت منصور، دكتور أنو الشرقاوي، دكتور عز الدين، دكتور فاروق أبو عوفتاريخ علم النفس ومدارسه، الأستاذة الدكتور محمد شحاته ربيعتاريخ علم النفس الحديث بين العالمية والعربية، الاستاذ الدكتور اسماعيل الفقيأصول علم النفس، الاستاذ الدكتور محمد شحاته ربيع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى