العلوم التربويةنظريات الإرشاد النفسي

نظرة نظرية السمات والعوامل للإنسان

اقرأ في هذا المقال
  • نظرة نظرية السمات والعوامل للإنسان:

إنّ نظرية السِّمات والعوامل من النظريات النفسية الواضحة، التي اهتمت بجميع مجالات الارشاد النفسي إلّا مجال الإرشاد المهني. تبحث نظرية السمات والعوامل في سمات الشخصية والفروق الفردية بين الأفراد والقيام تحليلها؛ ذلك من أجل تصنيفهم والتعرُّف على السمات والعوامل التي تحدد سُلوكهم، حتى يتم قياسه وتشخيصه والتنبؤ به.

نظرة نظرية السمات والعوامل للإنسان:

ما هي طبيعة الإنسان:

من واجب المرشدين أن يفهموا أنّ الإنسان قادر على حل مشكلاته، خاصةً إذا تعلَّم كيفية استخدام قدراته الخاصة به. يعد الفرد منطقي ولديه القدرة على التفكير، يستطيع استخدام العلم في تطوراته الشخصية، أيضاً في تقدم البشريّة.

إنَّ الإنسان مولود ومن الأصل لديه طاقة داخلية للخير والشر، المعنى من الحياة هو البحث عن الخير القدرة على رفض وضبط الشر. إنَّ الدرجة التييصل لها الإنسان ليصبح كائن بشري كامل، يتم تحديدها عن طريق معيار الضّبط المضيء للنفس، الذي يمكن تحقيقه في اتجاه الإنسانية كاملة.

ما هي طبيعة النمو الإنساني:

إنّ البشر لديهم القدرة على الشّر لكنَّهم لا يكونوا قادرين، كذلك الاتجاه الذي تتبناه حركة تحقيق الذات، في أن ينموا البشر معتمدين على أنفسهم، إنّ الناس يحتاجون لبعضهم البعض في تحقيق أقصى نمو لإمكانياتهم وطاقاتهم. يتبنى وليامسون في هذا الصَّدد مقولة هيربرج، من أنَّ النفس البشرية تبزغ فقط في المجتمع وليس لها وجود بمعزل عنه.

ما هي طبيعة الحياة الطبية وما معنى الخيرية؟

بقيت طبيعة الحياة الطبية أي (السعادة) مشكلة عبر كلّ العصور، حيث إنَّها مسألة لا يمكن الإجابة عنها بشكل قطعي، إنَّما بشكل مؤقت أو تقريبي، لا يمكن القول بأنّ طبيعة أو صورة الطاقة الكامنة، تحقيق الذَّات تكون أيضاً هي (أفضل الممكن) أو الصورة الطبية الطبيعية للإنسان.

يستطيع الإنسان أن يصبح أفضل ما يمكن أن يكون عليه، بمقدوره أيضاً أن يقلِّل من ذاته ومن أيِّ صفة حسنة موجودة فيه. أهم أبعاد طيب الحياة هو تحقيق الامتياز في جميع جوانب النمو البشري.

ما هي طبيعة تحديد الحياة الطيبة؟

من هو الذي يقرر ما هو طيب، مرَّة أخرى نجد هناك عدد من الأجوبة على هذه التساؤلات، فالمدرسون والآباء يحاولون فرض صورة الحياة الطيبة، فقد يبعدون الطلاب عن بحثهم عنها، فربما يكون البحث نفسه هو الحياة الطيبة.

ما هي طبيعة العالم؟

أي ماذا نعني بعلاقة البشر بهذا الكون، هنا ينبغي على جميع المرشدين والمسترشدين أن يصوغوا تصورهم الخاص حول هذه الجوانب.

المصدر
التوجيه والإرشاد النفسى، حامد عبد السلام زهرانأسياسيات الإرشاد النفسي و التربوي بين النظرية و التطبيق، عبدلله أبو زعيزعالمعلوماتية، عمرو شريف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى