العلوم التربويةتربية الطفل

نوم الطفل الرضيع

اقرأ في هذا المقال
  • نوم الطفل الرضيع حديث الولادة إلى ست اسابيع
  • نوم الطفل الرضيع من ستة أسابيع إلى أربعة أشهر
  • نوم الطفل الرضيع من أربعة أشهر إلى تسع شهور
  • نوم الطفل الرضيع من تسع شهور إلى سنتين

يهتم الأهل بشكل كبير بالطفل الرضيع فيحرصوا على معرفة كل ما يخصه ليتمكنوا من توفير أقصى سُبل الراحة لصغيرهم ومن أكثر الأسئلة التي يهتم الوالدين بمعرفة إجاباتها هي عدد ساعات نوم الرضيع، واختلاف عدد ساعات نومه مع تغيُّر عمره، والحد الطبيعي وغير الطبيعي للنوم.

إن الأطفال حديثي الولادة ينامون لحوالي ثمانية عشر ساعة في اليوم، وقد تكون بالليل أو بالنهار حسب طبيعة الطفل، أما عندما يبلغ الطفل عمر ثلاثة أشهر فإنّ نومه يبدأ بالانتظام أكثر، ويستطيع النوم لمدة خمس ساعات مُتواصلة ليلاً، وذلك يمنح الأبوين فرصة جيدة للنوم والراحة، وعندما يبلغ الرضيع عمر السَّنة سيصبح نومه منتظم أكثر وقد يصل لمعدل أربعة عشر ساعة تقريباً.

عدد ساعات نوم الطفل الرضيع

حديث الولادة حتى عمر ست أسابيع:

ينام الطفل في هذا العمر من ستة عشر ساعة إلى عشرين ساعة يومياً ويختلف الرضّع وقتها فقد ينامون معظم تلك الساعات في الليل أو في النهار حسب طبيعة الطفل كما ذكرت سابقاً، وأحياناً يكون نوم الطفل لعدة ساعات بشكل متواصل أو يكون بشكل متقطع، وينتظم نوم معظم الأطفال في عمر الستَّة أسابيع(شهر ونصف) وقد يكون النوم الأكثر في ساعات الليل وهذا يُسهّل المهمة على الوالدين باعتيادهم على نمط نوم طفلهم.

أما طبيعة نوم الطفل من عمر يوم إلى ستَّة أسابيع، فيكون عميقاً حتى عمر الستة أسابيع ممّا قد يظطر الأم لإيقاضه لتُرضعه أحياناً، قد لا يستيقظ الطفل من أيِّ صوت أو ضوضاء إلا في حال كان هناك ضجَّة كبيرة.

عمر الستة أسابيع إلى أربعة أشهر:

ينام الطفل في هذا العمر من اثنا عشرة ساعة يومياً، وما يُقارب ثماني ساعات ليلاً، مع قيلولتين في النهار( القيلولة الواحدة ساعتين تقريباً).

عمر أربعة أشهر إلى تسعة شهور:

يكون نوم الطفل في هذه الفترة عميقاً ويُعتبر أقل عمقاً من نومه في بداية حياته، وسيبدأ الوالدين معرفة طبيعة نومه فإمّا أن يكون ذو نوم عميق أو خفيف ويعود ذلك لعوامل وراثية، وفي هذا العمر ينام الطفل لحولي 11 ساعة يومياً وما يُقارب سبع ساعات ليلاً مع فترتي قيلولة ( القيلولة الواحدة ساعة ونصف).

عمر تسعة شهور إلى سنتين:

ينام الطفل في هذا العمر لحوالي عشر ساعات إلى 11 ساعة يومياً ومنها سبع إلى ثمان ساعات ليلاً مع فترتي قيلولة( القيلولة الواحدة ساعه تقريباً).

المصدر
children & sleepALLABOUT SLEEP

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى