العلوم التربويةلغة الجسد

هل لطريقة تناول الطعام دلالة في لغة الجسد؟

اقرأ في هذا المقال
  • هل لطريقة تناول الطعام دلالة في لغة الجسد؟
  • ما دلالة السرعة في تناول الطعام في لغة الجسد؟
  • لغة الجسد التي يشير لها تناول الطعام بكلتا اليدين.

هل لطريقة تناول الطعام دلالة في لغة الجسد؟

 

علماء النفس ومراقبي السلوك المختصين في قراءة كافة التفاصيل الخاصة بعلم لغة الجسد يهتمون بكافة الجزئيات وأنماط السلوك، التي يقوم بها الإنسان أثناء جلوسه بسكون، وأثناء كلامه، وأثناء مشيه، وأثناء وقوفه، وأثناء تناوله للطعام والشراب، كون هذه التفاصيل التي لا يأخذ البعض لها بالاً تعتبر من الدلالات المهمّة على بعض العناصر النفسية، التي يمكننا من خلالها قراءة لغة جسد الآخرين بكلّ سهولة ويسر.

 

ما دلالة السرعة في تناول الطعام في لغة الجسد؟

 

عندما نتناول الطعام نحاول جاهدين أن نخفي حالة الجوع أو النهم الذي نشعر به في بعض الأحيان، وذلك من خلال تصنّع لغة جسد تشير إلى رقيّنا وهدوءنا وقدرتنا على التماشي كبشر مع الحضارة الموجودة، ولكن في أحيان أخرى نجد أنّ البعض لا يهتمّ بهذه التفاصيل ولا يأخذ لها بالاً، وذلك من خلال تناول الطعام بنهم كبير وبطريقة يشعر الآخرين من خلالها بحالة الجوع والنقص الذي يتواجد فيه.

 

يقوم البعض على تناول الطعام دون أن يقوم على فتح الفم إلّا لالتقام الطعام فقط، دون خروج أي صوت أو إظهار الأسنان أو إخراج اللسان إلى الخارج كلغة جسد سلبية تشير إلى الهمجية وعدم التحضّر أو الرقي، كما وتشير لغة الجسد هذه إلى عدم الانتظام والتقليل من شأن الآخرين، وهذا الأمر عادة ما يلقى انتقادات كبيرة من قبل الآخرين ويضعهم في إحراجات لا يمكن وصفها.

 

لغة الجسد التي يشير لها تناول الطعام بكلتا اليدين:

 

يقوم بعض الأشخاص على تناول الطعام بكلتا اليدين كلغة جسد تشير إلى الجشع والجوع، وكذلك قيامهم بتناول الطعام بشكل سريع، دون إتاحة المجال لالتقاط الأنفاس، مما يجعل الشخص الذي يتناول الطعام محطّ أنظار الآخرين، ويمكن وصف الشخص الذي يقوم بتناول الطعام بطريقة سريعة بأنه جشع أو غير منتظم، على غرار الأشخاص الذين يقومون على تناول الطعام بطريقة لائقة يشعر الآخرون من خلالها بالرقي والثقة بالنفس.

 

عادة ما يقوم مراقبي السلوك وعلماء النفس بمراقبة الأشخاص الذين يقومون على تناول الطعام؛ لمحاولة كشف سلوكهم العدواني من خلال تناولهم الطعام، حيث أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل نفسية أو عقلية يقومون على تقمّص لغة جسد تبدو سلبية وخاصة في حال تناولهم للطعام بنهم وشراهة.

 

المصدر
لغة الجسد في القرآن الكريم، عوده عبداللة .لغة الجسد، بيتر كلينتون، 2010.ما يقوله كل جسد، جونافارو، 2010.لغة الجسد النفسية، جوزيف ميسنجير.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى