اقرأ في هذا المقال

الفطريات: هي كائنات حية حقيقيّة النواة غير ذاتية التغذية وهي ساكنة ليس لديها القدرة على الحركة، كما أن الفطريات تعيش مُتطفلة على بقايا الكائنات الميتة والنباتيّة، تنتشر الفطريات انتشاراً واسعاً في الأوساط المُختلفة فهي توجد في التربة الرطبة والجافة وفي المياه العذبة والمالحة و في الهواء وحتى في الارتفاعات الشاهقة، كما أن الفطريات تتكاثر بالجراثيم وعن طريق التبرعم والتفتت والانقسام الخلوي، ولا تتكاثر جنسياً.

أنواع الفطريات:

تنقسم الفطريات على أساس دورات حياتها، ووجود أو بنية جسمها وترتيب ونوع الجراثيم (الخلايا التناسلية أو التوزيعية) التي تنتجها. المجموعات الرئيسية الثلاث للفطريات هي:

  1. قوالب خيطية مُتعددة الخلايا: تتكون القوالب من خيوط دقيقة جدًا، تنمو الخيوط عند الطرف وينقسم بشكل مُتكرر على طوله؛ ممّا يخلق سلاسل طويلة ومتفرعة. تستمر الخيوط في النمو والتشابك حتى تُشكّل شبكة من الخيوط. تُفرز الإنزيمات الهاضمة من طرف الهالة. تعمل هذه الإنزيمات على تفتيت المادة العضوية الموجودة في التربة إلى جزيئات أصغر يستخدمها الفطريات كغذاء.

  2. الفطريات الخيطية الكبيرة التي تُشكّل أجسام مُثمرة كبيرة: في بعض الأحيان يُشار إلى المجموعة باسم “الفطر”، ولكن الفطر هو مجرد جزء من الفطريات التي نراها فوق الأرض والتي تُعرف أيضًا باسم الجسم المُثمر.

  3. الخمائر المجهرية وحيدة الخلية: الخمائر عبارة عن خلايا مُفردة صغيرة الحجم تُشبه خلايا الدم الحمراء. الخمائر هي أيضًا واحدة من أكثر الكائنات النموذجية استخدامًا للدراسات الجينية، على سبيل المثال في أبحاث السرطان. الأنواع الأخرى من الخميرة مثل المبيضات هي مسببات الأمراض الانتهازية وتُسبب العدوى في الأفراد الذين ليس لديهم جهاز مناعة صحي.