العلوم الحياتيةعلوم الحيوان والبيطرة

الأسنان الزائدة في الخيول

الأسنان الزائدة (Supernumerary Teeth) في الخيول تُعرف أيضًا باسم تعدد الأسنان أو فرط الأسنان، وتحدث الأسنان الزائدة عندما يطور الحصان واحدًا أو أكثر من العدد المعتاد من الأسنان، وعلى الرغم من أن السبب الدقيق لهذه الحالة غير معروف، إلا أنها ليست شائعه في الخيول، وعند حدوثها توجد الأسنان الإضافية عادةً في القواطع الدائمة أو أسنان الخد.

 

ما هي الأسنان الزائدة؟

 

الأسنان الزائدة هي أسنان تزيد عن العدد الطبيعي المتوقع في أي من أروقة الأسنان، ويشار إلى هذا الاضطراب باسم كثرة الأسنان أو فرط الأسنان، كما أنّ انتشار الحالة غير معروف، ويمكن تصنيف الأسنان الزائدة من الناحية الشكلية إلى فئتين، أولاً، أسنان تكميلية تشبه أسنان السلسلة الطبيعية في التاج والجذر، إذا كان لدى الحصان أكثر من المعتاد، وعدد الأسنان في رواق، وقد يكون من المستحيل التأكد من أي سن، وثانياً، الأسنان البدائية أو المشوهة التي تتشكل بشكل غير طبيعي وأصغر حجمًا من الأسنان العادية.

 

نبذة عن الأسنان الزائدة في الخيول

 

قد تتشكل الأسنان الزائدة في الاتجاه المعتاد أو يمكن أن تتشكل بشكل غير طبيعي وقد تكون موجودة على أحد الجانبين أو كلاهما وفي أحد فكي الحصان أو كليهما، ويمكن أن تتسبب الأسنان الزائدة في إزاحة القواطع الطبيعية وتؤدي إلى تكون الفجوات بين الأسنان وأمراض اللثة ومضاعفات أخرى، وتحدث الأسنان الزائدة عندما ينمو للحصان أكثر من العدد المعتاد للأسنان، وقد لا تسبب الأسنان الإضافية أي مشاكل أو يمكن أن تؤدي إلى مشاكل مثل أمراض اللثة والتهاب الجيوب الأنفية، كما أنّ الأسنان الزائدة غير شائعة نسبيًا في الخيول، وعند وجودها تحدث عادةً في القواطع الدائمة أو أسنان الخد ونادرًا ما يتم تشخيصها على انها أسنان الذئب والكلاب الزائدة.

 

يمكن أن يؤدي وجود القواطع الزائدة التي تكون عادةً من التشكل الطبيعي (أي ما يسمى بالأسنان الزائدة التكميلية) إلى إزاحة القواطع الطبيعية مع تطور الفُصْل وأمراض اللثة، بالإضافة إلى ذلك، ستحدث زيادة في النمو على القواطع غير المتلامسة مع الإطباق، وإذا تم نقل القواطع المنقارية (الشفوية) إلى اللثة، فيمكن استخراج القواطع الزائدة، ولكن عند وجودها بشكل حنكي في الممرات القاطعة العادية، يكون الاستخراج صعبًا ويجب تجنبه إن أمكن، وقد تكون أسنان الخد الزائدة من التشكل الطبيعي أو قد تكون مخدرة (على سبيل المثال، هياكل كبيرة تتكون من عدد من الأسنان الأثرية)، وتحدث بشكل شائع في الجانب الذيلي لصفوف أسنان الفك العلوي.

 

وقد يؤدي وجودها إلى مجموعة متنوعة من المشاكل السريرية، مثل سوء الإطباق وأمراض اللثة العميقة التي قد تؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية الفكية، ويمكن أن يحدث فرط النمو على أسنان الخد الزائدة وقد يتسبب في إصابة الأنسجة الرخوة بالخدين واللسان مما قد يجعل المضغ الطبيعي صعبًا وفي بعض الحالات يكون مستحيلًا، وفي حالة وجود أمراض اللثة، أو التهاب الجيوب الأنفية يشار إلى قلع الأسنان الزائدة، وإذا كان ذلك ممكنًا فمن الأفضل تنفيذ ذلك لكل نظام، وفي حالة عدم وجود أمراض دواعم السن بشكل كبير، تتم الإشارة إلى تقليل فرط النمو على أسنان الخد الزائدة بدون معارضة.

 

أعراض الأسنان الزائدة في الخيول

 

إذا كان للحصان أسنان زائدة عن العدد، فقد يتم ملاحظة أن أسنانه تنمو بجانب أو خلف أسنانه العادية وقد يبدو فمه مكتظًا، وفي بعض الحالات، لن يتم ملاحظة الأسنان الزائدة، على الرغم من أنها قد تؤدي إلى مشاكل مستقبلية تشمل ما يلي:

 

  • مشكلة في الأكل؛ حيث يمكن أن تحدث صدمة للأنسجة الرخوة في الخدين واللسان مما يجعل المضغ صعبًا إن لم يكن مستحيلًا.

 

  • تطور غير عادي للوجه.

 

  • أمراض اللثة الخطيرة التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب الجيوب الأنفية الفكية.

 

 

  • تورم الوجه.

 

نظرًا لأن الأسنان الزائدة يمكن أن تسبب هذه المشاكل، فمن المستحسن أن يتم فحص أسنان جميع المهرات والخيول الصغيرة أثناء نموها للتأكد من أن أي أسنان زائدة عن العدد لن تؤدي إلى مشاكل في المستقبل.

 

أنواع الأسنان الزائدة

 

على الرغم من عدم شيوع الأسنان الزائدة، إلا أنها عندما تكون موجودة في الحصان عادةً ما يتم رؤيتها في القواطع الدائمة أو أسنان الخد، ويمكن تصنيف الأسنان الزائدة إلى مجموعتين:

 

  • هناك أسنان إضافية تبدو مثل الأسنان الطبيعية على الرغم من أنها قد تكون ذات حجم مختلف، وفي بعض الخيول، قد لا يكون واضحًا ما هي الأسنان الإضافية.

 

  • قد تكون الأسنان مشوهة أو غير مكتملة النمو وأصغر حجمًا من الأسنان النموذجية.

 

أسباب وجود الأسنان الزائدة في الخيول

 

يعتقد الباحثون أن الأسنان الزائدة تبدأ عندما تنقسم أنسجة الجنين التي ستصبح سنًا، مما يؤدي إلى تشكل الأسنان الزائدة في فم المهر.

 

كيفية تشخيص الأسنان الزائدة في الخيول

 

في بعض الأحيان، لن يتم ملاحظة الأسنان الزائدة، ونظرًا لأن الأسنان يمكن أن تسبب مشاكل للخيول في النهاية، يجب فحص أسنان المهور والخيول الصغيرة أثناء نموها لتحديد ما إذا كان هناك أي أسنان زائدة وما إذا كانت الأسنان الإضافية قد تسبب مشاكل في المستقبل، وسيقوم الطبيب البيطري بإجراء فحص كامل للحصان ومن المحتمل أن يقوم بإجراء صور بالأشعة للحصول على فكرة أفضل عن الموقع والتأثير المحتمل للأسنان الإضافية.

 

كيفية علاج الأسنان الزائدة في الخيول

 

عندما يتعلق الأمر بالأسنان الزائدة في الخيول، فسيتم تحديد العلاج لكل حالة على حدة وسيعتمد على موقع الأسنان الزائدة واحتمالية تسببها في حدوث مشكلات، ويمكن للطبيب البيطري الذي لديه خبرة في طب أسنان الخيول أن يقرر ما إذا كان يجب إزالة الأسنان أو ما إذا كانت العناية بالأسنان المنتظمة والمستمرة كافية، وليست هناك حاجة لإزالة الأسنان الزائدة إذا كانت لا تسبب مشاكل للحصان مع صحته.

 

وعندما يعاني الحصان من أمراض اللثة أو الفُرَج أو التهاب الجيوب الأنفية، فمن الضروري عادةً خلع سن إضافي واحد أو أكثر. قد تضطر بعض الخيول إلى رفع أسنانها؛ لأنها قد تسبب ضررًا للثة والوجنتين وإذا كانت الأسنان فضفاضة، فقد يتعين إزالتها، وإذا تطورت المساحات الإضافية فقد يتعين ملؤها، وقد يركز العلاج أيضًا على الحد من فرط النمو.

 

الشفاء التام من الأسنان الزائدة في الخيول

 

إذا كان الخيل لديه أسنان زائدة، فيجب اتباع توصيات الطبيب البيطري عندما يتعلق الأمر بمواعيد العلاج والمتابعة، وفي الخيول الصغيرة من المهم مراقبة تطور الفم والأسنان، وبهذه الطريقة إذا ظهرت الأسنان الزائدة عن العدد بحيث تظهر المشاكل للحصان فيمكن التعامل معها بشكل استباقي للوقاية من هذه المشكلة.

المصدر
أمراض الحيوان/ التعليم الفني والتدريب المهني السعودية/ قسم: الإنتاج الزراعي/ تاريخ الإصدار/ 10 أغسطس 2005العلاج التطبيقي لأمراض حيوانات المزرعة/ محمد محمد هاشم/ قسم/ الاخصاء التطبيقي/ تاريخ الإصدار: 01 يناير 2009 الحيوانات عندما تمرض/ حازم عوض/ قسم: وقاية النباتات/ تاريخ الإصدار:01 يناير 2018تربية وأمراض الخيول، طبعة رقم 1، الدكتورة كريمة عاكول منخي الصالحي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى