البكتيريا والفيروساتالعلوم الحياتية

الفرق بين العدوى البكتيرية والفيروسية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الاختلافات بين البكتيريا والفيروسات

ما هو الفرق بين الالتهابات البكتيرية والفيروسية؟

الالتهابات البكتيرية والفيروسية لها العديد من الخصائص المُشتركة. يحدث كلا النوعين من العدوى البكتيرية والفيروسية بواسطة الميكروبات (البكتيريا والفيروسات)، على التوالي وينتشر عن طريق عدة طرق مثل:

  • السعال والعطس.

  • الاتصال مع الأشخاص المُصابين، وخاصة من خلال التقبيل.

  • الاتصال مع الأسطح الملوثة مثل، تناول الغذاء وشرب الماء الملوث.

  • الاتصال بالكائنات الحية المُصابة، بما في ذلك الحيوانات الأليفة والماشية والحشرات مثل البراغيث والقراد.

يمكن أن تتسبب الميكروبات (البكتيريا والفيروسات) أيضاً في:

  • الالتهابات الحادة، وهي الالتهابات قصيرة الأجل لا تستمر لفترة طويلة.

  • الالتهابات المُزمنة، هي التي يُمكن أن تستمر لأسابيع أو أشهر أو مدى الحياة.

  • الالتهابات الكامنة، والتي قد لا تُسبب الأعراض في البداية ولكن يُمكن إعادة تنشيطها على مدى أشهر وسنوات.

والأهم من ذلك، أن الالتهابات البكتيرية والفيروسية، يُمكن أن تُسبب أمراضاً خفيفة ومعتدلة وشديدة.

على مر التاريخ، مات ملايين الأشخاص بسبب أمراض مثل الطاعون الدبلي أو الموت الأسود، الذي يسببه بكتيريا Yersinia pestis والجدري الذي يسببه فيروس الجدري. مرض فيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز الذي أودى بحياة ما يقدر بنحو 1.5 مليون شخص في جميع أنحاء العالم في عام 2013 وحده.

يُمكن أن تُسبب الالتهابات البكتيرية والفيروسية أعراضاً مُماثلة، مثل السعال والعطس والحمى والالتهابات والقيء والإسهال والتعب والشد. كلّها طُرق يُحاول الجهاز المناعي تخليصها من الكائنات المُعدية. لكن الالتهابات البكتيرية والفيروسية تختلف في كثير من النواحي المُهمة الأخرى، مُعظمها بسبب الاختلافات الهيكلية للكائنات الحية وطريقة استجابتها للأدوية.

البكتيريا والفيروسات صغيرة للغاية بحيث لا يُمكن رؤيتها بدون مجهر. البكتيريا كائنات مُعقدة وحيدة الخلية نسبياً، وكثير منها ذو جدران صلبة وأغشية رقيقة تُحيط بالسائل داخل الخلية. يُمكن أن تتكاثر من تلقاء نفسها. تظهر السجلات المتحجرة أن البكتيريا موجودة منذ حوالي 3.5 مليار سنة، ويمكن للبكتيريا البقاء على قيد الحياة في بيئات مختلفة، بما في ذلك الحرارة الشديدة والبرودة والنفايات المشعة وجسم الإنسان.

معظم البكتيريا غير ضارة، وبعضها يُساعد في الواقع عن طريق هضم الطعام وتدمير الميكروبات المسببة للأمراض ومكافحة الخلايا السرطانية وتوفير العناصر الغذائية الأساسية. أقل من 1٪ من البكتيريا تُسبب الأمراض في الناس.

المصدر
The Differences Between Bacteria and VirusesWhat’s the Difference Between Bacterial and Viral Infections?Differences between bacterial and viral infection

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى