العلوم الحياتيةتصنيف الكائنات الحية

الزواحف المنقرضة

اقرأ في هذا المقال
  • ماهي الزواحف المنقرضة
  • حيوانات ما قبل التاريخ
  • زواحف ما قبل التاريخ
  • أنواع الزواحف المنقرضة

ما هي الزواحف المنقرضة؟


الزواحف المنقرضة: (السحالي الرهبية) وهي أنواعاً أخرى من الزواحف قد فنيت تماماً، حيث ظهرت حفرياتها في الصخور، و لا يعلم أحد الآن كيف فقدت تلك الزواحف على وجه اليقين. وتعتبر السحالي الرهيبة من اضخم الزواحف.

حيوانات ما قبل التاريخ:

حيوان ما قبل التاريخ: هي الحيوانات التي عاشت قبل 5,500 سنة أو أكثر، أي قبل بدء الناس باختراع الكتابة وبدء كتابة التاريخ. ولقد تشابهت بعض الحيوانات ما قبل التاريخ مع الحيوانات التي تعيش اليوم، ولكن هنالك منها لا يشبه أيًّا من الحيوانات التي تعيش اليوم. وشملت حيوانات ما قبل التاريخ على الديناصورات الضخمة وصل طولها إلى 24 متراً، وزواحف طائرة بلغ طول جناحيها 12 متراً، وهناك أيضاً حيوانات غريبة أخرى مثل الطيور المسننة التي لها مخالب على أجنحتها وأسماكًا مغطاة بدرع عظمي وأسلاف الفيلة عديمة الجذع والتي بحجم الخنزير. ولكن لم تعش جميع حيوانات ماقبل التاريخ في الوقت نفسه.

وتقوم حيوانات ما قبل التاريخ تقوم على جزء من النظريات العلمية الحديثة التي ما تزال بعضها قصة في حيوانات ما قبل التاريخ التي تكشفها الأحافير. والأحافير هي أصداف ويقايا أثار الحيوانات وعظامها وشكل خطوط الأوراق، وأي آثار أخرى محفوظة من حياة ما قبل التاريخ. وتساعد الأحافيرالعلماء في الاستدلال على مظهر حيوانات ما قبل التاريخ، كما تعطي معلومات عن الزمن والمكان والكيفية التي كانت تعيش بها هذه الحيوانات. حيث يبلغ عمر أقدم أحافير حيوانية معروفة نحو سبعمائة مليون سنة. ومع هذا، فإن معظم الباحثين الذين يدرسون حيوانات ماقبل التاريخ يعتقدون بأن أبسط الحيوانات القديمة قد عاشت قبل ذلك بملايين السنين. ويظن هؤلاء أن هذه المخلوقات البسيطة قد تطورت تدريجيًا إلى حيوانات أكثر تعقيدًا عبر ملايين السنين.

زواحف ما قبل التاريخ:

.

يعد مصطلح زاحف ما قبل التاريخ  تصنيفاً واسعاً يُقصد به أن يُميز الديناصورات عن زواحف القديمة الأخرى، ومثل الديناصورات، وتحظى الزواحف القديمة الأخرى بتصنيفها الخاص الذي يتم التعامل معها من خلاله نتيجة لسيطرتها على المدى الطويل على النظام الأرضي في حياة ما قبل التاريخ. ويشمل التصنيف كل الزواحف غير الديناصورية التي توصف خطأ على أنها ديناصورات في أغلب الأحيان، كأنواع بلصور البيليسيوصور البحري العديدة، البتروصور، كذلك يدخل ضمن هذا التصنيف تمساح التماسيح القديمة مثل الدينوسوكس.

الزواحف المنقرضة سكنة الزواحف كبيرة الحجم في البيئات البرية، والمائية منذ ما يقارب 66-252 مليون سنة، ولعلّ أكثرها شهرة الديناصورات التي تُعدّ زواحف برية عملاقة منقرضة، باستثناء مجموعة الطيور منها التي لا تزال موجودة حتى الآن.

أنواع الزواحف المنقرضة:

  • قطري الحراشف الأولنكي: قطري الحراشف الأولنكي هو نوع من الحيوانات يندرج تحت جنس قطري الحراشف من فصيلة قطريات الحراشف.

  • قطري الحراشف الروبرتسوني: كلبي الفك (هو جنس منقرض من الثيرابسيد، وهوه حيوان كبيرا من الناحية الجسدية. هو من الحيوانات التي عاصرت العصر الترياسي)، كوا آكلة للحلزون كواجا كورجون أسود الزعانف كورجون الأعماق كورجون حاد المنقار كورجون شتوي كورجون طويل الفك.

تمتلك بعض الزواحف القدرة على الطيران، كما تمتلك أنواع أخرى كالزواحف البحرية المفترسة القدرة على السباحة، ومن هذه الأنواع المنقرضة:

  1. البليزوصور: ذات الأجسام المسطحة العريضة، والزعانف الأربع الكبيرة، والرقاب الطويلة البَلْصُورات أو البليزوصورات والمفرد البَلْصور 018 الزواحف البحرية ذات العنق الطويل المشهورة بالبليسيوصور  هي إحدى رموز عصر الديناصورات، ولكن كل الهياكل العظمية الأحفورية التي تبين المستحاثة، كما كان متوقعًا، أن البليسيوصورات قد تطورت في أواخر العصر الترياسي ونجت من الانقراض الجماعي الذي انتشر في العصر الجوراسي قبل 200 مليون  أو البليزوصور هو نوع من الزواحف الضارية البحرية التي عاشت خلال العصر الجوراسي.

  2. الإكتيوصور: التي تشبه الدلافين إلى حدّ كبير عثّر أحد الهواة في ألمانيا على هيكل عظمي يقدر عمره بنحو 180 مليون سنة لحيوان إكتيوصور الذي ينتمي لفصيلة السمكسحليات وذكر رالف كوسما من متحف تاريخ الطبيعة، في مدينة براونشفايغ، أن الباحثين تعرفوا على العمود الفقري للحيوان وعلى ضلوعه و جمجمته.

  3. الموزاصوريات: هي زواحف بحرية ضخمة منقرضة ولقد أكتشفت أول بقايا الأحافير في عام 1764 ولهذه المخلوقات كانت في منطقة حجر جيري في ماسترخت على نهر الميز، ولهذا فقد سميت نسبة إليه وتعتبر الموزاصوريات الآن أكثر الأقرباء صلة بالأفاعي، وذلك نتيجة لتحيلات التفريع التي أخذت في عين الاعتبار تشابهات الفك والجمجمة تعتبر الموزاصورات الآن أكثر الأقرباء صلة بالأفاعي.

  4. النوتوصور: هو جنس منقرض من الزواحف يتبع فصيلة النوتوصورات من رتبة العظائيات الزعنفية ولقد عاش النوتوصور في العصر الثلاثي ما يقرب من 240-210 مليون سنة وقد شهدت نهاية العصر الطباشيري صعود التيروصورات، والزواحف الضخمة حتى الآن. وعلى الرغم من ذلك، يتم تمثيله في السجل الأحفوري بواسطة بقايا التيروصورات العملاقة في العصر الطباشيري المبكروتتوزع أحافيرها من شمال أفريقيا وأوروبا إلى الصين. ويعتبر العضو الأكثر أهمية في أصنوفة النوتوصوريات.

  5. العظائيات المحيطية: هي رتبة من الزواحف تتبع أشباه العظايا الحرشفية ثلاثوصورات وهى مجموعة من زواحف الديسبسيد وعاشت خلال منتصف العصر الترياسى وهي من طائفة شبيهات الزواحف.

  6. لوحيات الأسنان: هي رتبة منقرضة من الزواحف البحرية وعادة ما يتراوح بين متر واحد إلى مترين مع بعض وصول أكبرها لطول 3 أمتار، وعاشت خلال العصر الثلاثي لتكون منقرضة في نهاية ذلك العصر، ويعتقد أنها كانت جزءا من العظائيات الزعنفية المجموعة التي تشمل البلصوريات ولقد تم اكتشاف العينة الأولى في عام 1830. 




المصدر
كتاب نشأة الأنواع الحية / تشارلس داروين / 2004 أساسيات علم الأحياء / للمؤلف حسين علي السعدي / طبعة 210 Recently Extinct Reptiles You Should Know AboutExtinct reptiles

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى