العلوم الحياتيةعلم الخلية

ما هو الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية؟

اقرأ في هذا المقال
  • الخلية النباتية
  • الخلية الحيوانية
  • ما هو الفرق ين الخلية النباتية والخلية الحيوانية

الخلية النباتية:

 

يتراوح حجم الخلايا النباتية عادة بين 10-100 ميكرومتر، حيث أن حجم الخلايا النباتية أكبر من الخلايا الحيوانية. فقد تتمثل الوظيفة الأساسية لهذه الخلايا في النباتات في إجراء عملية البناء الضوئي عبر البلاستيدات الخضراء التي تمنحها لونها. كما توجد عدة هياكل صغيرة مختلفة داخل الخلية نفسها، تُسمّى العضيات ولكل منها وظيفة محددة.

أنواع الخلايا النباتية:

هناك خمسة أنواع من الأنسجة تتكون من الخلايا النباتية، ولكل منها وظائف مختلفة. (Parenchyma) و (collenchyma) و (sclerenchyma) كلها أنسجة نباتية بسيطة، ممّا يعني أنها تحتوي على نوع خلية واحدة. وفي المقابل، يحتوي نسيج الخشب واللحاء على مزيج من أنواع الخلايا ويشار إليها باسم الأنسجة المعقدة. ومن أنواع الخلايا النباتية ما يلي:

 

 

  • نسيج (Collenchyma): يوفر الدعم لأجزاء النبات النامية ويتميز هذا النسيج بإن له جدران خلوية سميكة، ويمكن أن تنمو وتغير شكلها مع نمو النبات.

 

  • نسيج المصلبة (sclerenchyma): يحتوي هذا النسيج على خلايا صلبة تعد الخلايا الداعمة الرئيسية في مناطق النبات التي توقفت عن النمو، حيث تتميز الخلايا المصلبة بأن لها جدران خلوية سميكة جدًا.

 

  • نسيج الخشب: ينقل الخشب في الغالب الماء وبعض العناصر الغذائية في جميع أنحاء النبات، من الجذور إلى الساق والأوراق.

 

  • نسيج اللحاء: ينقل اللحاء المغذيات المصنوعة أثناء عملية التمثيل الضوئي إلى جميع أجزاء النبات.

الخلية الحيوانية:

 

يتراوح حجم الخلية الحيوانية من 10 إلى 30 ميكرومتر، ممّا يجعل من الواضح أن الخلايا النباتية يمكن أن تكون الخلايا الحيوانية أكبر بكثير من الخلايا النباتية. ويتمثل الاختلاف الأساسي عن الخلايا النباتية في أن الخلايا الحيوانية لا تحتوي على بلاستيدات خضراء ولا جدران خلوية مهمة من الناحية الهيكلية. ومن الواضح أن سبب افتقار الخلايا الحيوانية للبلاستيدات الخضراء لإنها لا تقوم بعملية البناء الضوئي التي تولد الغذاء للخلايا.

ما هو الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية؟

 

نظرًا لأنها خلايا حقيقية النواة، تشترك الخلايا النباتية والخلايا الحيوانية في العديد من الميزات المشتركة مثل وجود العضيات مثل النواة والميتوكوندريا وغشاء الخلية وغيرها. ومع ذلك، نظرًا لأن كلاهما وحدات أساسية من فلكل منهما ميزات خاصة به تميزه عن الآخر. فيما يلي أهم الاختلافات بين الخلايا الحيوانية والخلايا النباتية:

الخلية النباتية الخلية الحيوانية
أكبر حجماً من الخلايا الحيوانية. أصغر حجما من الخلايا النباتية.
تحتوي الخلايا النباتية على جدار خلوي مصنوع من السليلوز. تفتقر الخلايا الحيوانية إلى الجدار الخلوي
تحتوي الخلايا النباتية عمومًا على بطانة رقيقة من السيتوبلازم. تتكون الخلايا الحيوانية بالكامل تقريبًا من السيتوبلازم مع العضيات.
تحتوي الخلايا النباتية على فجوة مركزية كبيرة. تكون الفجوات في الخلايا الحيوانية صغيرالحجم وكبيرة العدد
تحتوي الخلايا النباتية على البلاستيدات وخاصة البلاستيدات الخضراء. لا تحتوي الخلايا الحيوانية أبدًا على البلاستيدات أو البلاستيدات الخضراء.
لا يوجد مريكزات في الخلايا النباتية. تحتوي الخلايا الحيوانية على المريكزات.
لا تحتوي الخلايا النباتية على الأجسام الحالة. تحتوي الخلايا الحيوانية على الأجسام الحالة وهي مواقع الإنزيمات المعنية بتفكك الجزيئات الكبيرة.
تحتوي الخلايا النباتية على حبيبات نشأ في السيتوبلازم. تحتوي الخلايا الحيوانية على حبيبات الجليكوجين في السيتوبلازم.
الفرق بين الخلية النباتية والخلية الحيوانية بالصور:

1- الخلية الحيوانية.

2- الخلية النباتية.

المصدر
Differences Between Plant and Animal CellsDifference between plant cell and animal cell in tabular formcampbell biology 11th editionDifferences Between Plant and Animal Cells – A Complete Overview

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى