ما هي الحشرات؟

الحشرات هي أحدى مفصليات الأرجل وتشترك مع بقية الطوائف العامة لهذه الشعب كوجود هيكل خارجي كيتيني، ويُقسم الجسم إلى حلقات يحمل بعضها زوائد مفصلية، وتتميز أن لها صفات فريدة خاصة بها. وقد تم تقدير عدد الحشرات المعروفة الآن بحوالي مليون نوع يفوق عدد أنواع الحيوانات الأخرى.

أهم مميزات الحشرات:

  1. ينقسم الجسم في الطور البالغ إلى ثلاث مناطق هي، الرأس والصدر والبطن، ولا يتعدى عدد عقل الجسم 20 عقلة وقد تندمج العقل كما في الرأس أو تبقى منفصلة كما في الصدر والبطن.

  2. وجود زوج واحد من قرون الاستشعار وحيدة الشعبة وزوج من العيون المركبة، إضافة إلى العيون البسيطة وتتحور الزوائد المحيطة بالفم طبقا لنوع الغذاء، وتتركب من شفة عليا عبارة عن ثنية من الرأس وزوج من الفكوك السفلي، وشفة سفلى عبارة عن فكين سفليين ملتحمين.

  3. يتركب الصدر من ثلاث عقل تحمل كل منها زوجاً من الأرجل المفصلية 6 أرجل ومنه اشتق اسمها سداسية الأقدام.

  4. لا يتعدى عدد عقل البطن11 عقلة ولا تحمل سوى زوائد حساسة في المؤخرة، وأخرى لوضع البيض في الأنثى.

  5. تستخدم القصيبات الهوائية أساساً في التنفس، وقد يستخدم بعض الأنواع الجلد.

  6. الأجناس منفصلة ومنها ما يلد صغاراً، وقد يتوالد بعضها توالداً بكرياً وقد يفقس البيض في بعضها عن يرقات تختلف في شكلها عن الحشرة البالغة، أو تشبه الحشرة البالغة.

تصنيف الحشرات:

تنقسم طائفة الحشرات إلى عدد من الطويئفات طبقاً لطريقة التكوين أو التحور من البيضة حتى طور الحشرة اليافعة، وكذلك وجود الأجنحة من عدمة وطريقة تكوين الجناح. ومن أهم الطوائف والرتب:

1- طوائف الحشرات عديمة الأجنحة:

عديمة الأجنحة: وهي حشرات تخلو من الأجنحة والتحور فيها إما معدوم أو قليل، وتكون الأطراف قلميّة الشكل على العقلة قبل التناسلية إضافة إلى الأقلام. ومن الأمثلة عليها السمكة الفضية، ثرومبيا، وذوات الذنب الشعري، وذوات الذنب القافز كاليبيدوسرتاينوس.

2- طوائف الحشرات المجنحة:

الحشرات المجنحة إذا فقدت الأجنحة فتكون ذلك حالة ثانوية وقد لا توجد زوائد بطنية فيها عدا الأقلام والأعضاء التناسلية. وتمر خلال مرحلة النمو على عديد الأطوار الانسلاخية التي تظهر تغيرات شكلية حتى الطور البالغ وتنقسم إلى فوق رتبتين رئيستين ( خارجية الأجنحة، وداخلية الأجنحة ). وقد تشمل الحشرات المجنحة ما يلي:

الحشرات خارجية الأجنحة:

تشمل الحشرات التي تنمو فيها الأجنحة من الخارج كنتوء خارج الصدر، والتحور فيها إما طفيف أو غير كامل أو تدريجي. والطور اليرقي هو الحورية التي تحتوي على العدد الكامل من العقل وتنسلخ عدة مرات قبل الوصول للطور البالغ وتحتوي على عدد من الرتب.

  1. رتبة مستقيمة الأجنحة: وتتميز بوجود زوجين من الأجنحة في الصدر، الأمامي سميك والخلفي لين يكون مطوياً تحت الجناح الأمامي مثل المروحة، وأجزاء الفم قارضة كالجراد، النطاط، الجراد الصحراوي، الصراصير وفرس النبي.

  2. رتبة متماثلة الأجنحة: تتميز بوجود زوجين متماثلين من الأجنحة الغشائية، ضيقة ومتشابهة في الحجم وقليلة العروق، وتطرد الأجنحة بعد النضج. يكون فيها أجزاء الفم قاضمة والتحور تدريجي وهي حشرات اجتماعية، وعديدة التشكل وتعيش في جماعات ذات تنظيم اجتماعي. ومن الأمثلة عليها الأرضة المصربة أو الذي يطلق عليها خطأ باسم النمل الأبيض إذ إنها تتميز عن النمل الحقيقي بالاتحاد العريض بين الصدر والبطن.

  3. رتبة عاريات الذنب ( القمل الحقيقي ): وهي حشرات صغيرة تخلو من الأجنحة في الطور البالغ، وهي مبططة من أعلى لأسفل وأجزاء الفم ثاقبة ماصة. وهي طفيليات خارجية على الطيور والثديايت ولها تحورات للتعلق بالعائل ذي الدم الحار ومن الأمثلة عليها قمل الشعر والرأس في الإنسان، قمل العانة.

  4. رتبة نصفية الأجنحة (غير متجانسة الأجنحة): الأجنحة موجودة أو غائية، والأجنحة الأمامية سميكة شبيهة بالجلد عند القاعدة وغشائية في الطرف البعيد والأجنحة الخلفية غشائية وتتمتلك أجزاء الفم ثاقبة ماصة، وللكثير منها غدة منفردة ومن الأمثلة عليها بق الفراش، عقارب الماء، بق القرع العسلي، بق الحنطة، البق السفاح والبق المنتن.

الحشرات داخليات الأجنحة ( كاملة أو تامة التطور):

تنمو الأجنحة داخلياً ويكون التطوّر كامل وتشمل طور يرقي يخلو من العيون المركبة وتشمل ما يزيد على 80 % من الحشرات. وتشمل رتبة داخليات الأجنحة على:

  • رتبة ثنائية الأجنحة: وهي حشرات لها زوج واحد من الأجنحة الغشائية الأمامية، أما الأجنحة الخلفية فتحورت إلى دبوسي، وأجزاء الفم ماصة وقد تكون ثاقبة أسفنجية متحورة للتشبع كالأسفنج أو اللعق أو الثقب والعقل الصدرية الثلاثة متحدة، والعقلتان الصدرية الأمامية والخلفية صغيرتان، واليرقات خالية من الأرجل ويطلق عليها الماجوتات (الدودة) أو المتلويات عندما تكون مائية ومن الأمثلة عليها الذباب ذات القرون الطويلة: كالبعوض، ذبابة العثة، الذباب الأسود والذباب قصير القرون، حيث يتكون قرن الاستشعار من خمس قطع أو أقل ويشمل، الذباب المنزلي، ذبابة الفاكهة، ذبابة اللحم، الذباب الأزرق وذباب الخيل.

  • البراغيث خافيات الأجنحة: وتشمل البراغيث وهي حشرات صغيرة بلا أجنحة، والجسم منضغط من الجانبين، والأرجل مهيئة للقفز وتخلو من العيون المركبة، أجزاء الفم ثاقبة ماصة، والتطوّر كامل واليرقات عديمة الأرجل ورمية وتُعدّ من الطفيليات الخارجية على الطيور والثديات ومن الأمثلة عليها براغيث الإنسان بيولكس اريتانس والقطط تينوسلفيدس فيلس والجرذان زينوبيسللاشوبس شوبس وغيرها.