العلوم الحياتيةمملكة الحيوانات

علجوم يوسمايت Anaxyrus canorus

تم العثور على علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) في منطقة صغيرة من جبال سييرا نيفادا في ولاية كاليفورنيا، لم يتم العثور على علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) خارج ولاية كاليفورنيا، يتراوح علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) من منطقة البحيرات الزرقاء في (Ebbets Pass إلى Kaiser Pass) الواقع بالقرب من بحيرة (Evolution) في منطقة (Darwin Canyon)،تم العثور على علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) على ارتفاعات عالية في مقاطعتين فقط في كاليفورنيا، مقاطعة جبال الألب وفريسنو.

 

موطن علجوم يوسمايت

 

يوجد علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) في المروج الجبلية الرطبة، غالبًا بالقرب من غابات الصنوبر على الرغم من أن  علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) يقضي معظم وقته على الأرض، إلا أن علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) ليسوا بعيد عن  المياه.

 

في مرحلة الأحداث، يسبح علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) الصغير في برك ضحلة من المياه الجليدية الذائبة، وفي تيارات جبلية بطيئة الحركة، يعيش علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) على ارتفاعات عالية، في أي مكان من 1950 مترًا إلى 3450 مترًا على جانب الجبل، يختبئ علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) في الأراضي العشبية تحت التربة، وتزحف تحت الصخور والأشجار المتساقطة وتبحث عن ملجأ في ثقوب القوارض المهجورة أثناء الليل.

 

الوصف المادي لعلجوم يوسمايت

 

علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) هي برمائيات متوسطة الحجم تتراوح من 4.5 سم إلى 7.5 سم، تظهر أعلى درجة من الازدواج اللوني الجنسي، وتلون مختلف بين الجنسين، وجدت علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) بين الضفادع في كاليفورنيا. كما هو الحال في معظم الحيوانات ثنائية الشكل، تظهر ألوان الذكور أكثر إشراقًا من الإناث، ذكور علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) يكون لونها أخضر زيتوني إلى أخضر أصفر مع بقع داكنة صغيرة، بينما الإناث رمادية أو بنية اللون مع بقع داكنة كبيرة.

 

تطور علجوم يوسمايت

 

يضع علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) بيضه في برك المياه الضحلة من مايو إلى منتصف أغسطس، يفقس بيض علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) في غضون 10 إلى 12 يومًا وبتحول علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) الصغير إلى بالغ بعد سبعة إلى تسعة أسابيع من الفقس، السنوات القليلة الأولى من حياة علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) لا يتكاثر، تصل إناث علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) إلى سن الإنجاب من أربع إلى ست سنوات والذكور من ثلاث إلى خمس سنوات.

 

أكبر سبب للوفيات بين علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) الصغير هو الجفافـ عندما يكون تساقط الثلوج منخفضًا، تجف برك المياه التي تتشكل في الربيع بسرعة كبيرة جدًا بحيث لا يمكن لعلجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) أن يتحول في الوقت المناسب، قد يكون الجفاف الأخير في كاليفورنيا أحد الأسباب التي أدت إلى انخفاض أعداد علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) بشكل كبير.

 

علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) ينشط فقط خلال النهارـ خلال الليل يختبئ علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) في التربة وتحت جذوع الأشجار وأنفاق القوارض، علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) كائنات منعزلة ما عدا خلال موسم التكاثر، عندما يتواجد ذكور علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) متجمعة حول برك ضحلة من المياه تنبعث منها ارتعاشاتها الموسيقية.

 

يبدأ علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) في وضع السبات في أواخر سبتمبر أو أوائل أكتوبر، ويخرج  علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) من نومه العميق أحيانًا في أبريل أو مايو أو يوليو حسب درجة الحرارة. على الرغم من أن علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) يحافظ على نفسه إلا أنه ليست إقليمي.

 

تختلف أنماط تغذية علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) البالغ واليرقاتـ اأكل يرقات علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) العوالق والمخلفات، في حين أن علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) البالة في المقام الأول هو آكل للحشرات، بعض الأطعمة المحددة لبروسيلا كانوروس هي النمل، والدودة، والعناكب، وخنافس الدعسوقة، والبعوض، والسوس، والخنافس الرقيقة، والدودة الألفية.

 

قد يكون السبب في أن لون علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) يجعل من الصعب الاكتشاف من الحيوانات المفترسة. آليات الدفاع الرئيسية لعلجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) ضد الافتراس، مع ذلك، لها الغدد السامة. مثل العديد من الضفادع الأخرى، فإن علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) لديه غدد نظيرة في جانب رقبته.

 

تفرز الغدد علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) السم الأبيض الذي يحمي علجوم يوسمايت (Anaxyrus canorus) من الحيوانات المفترسة المحتملة عن طريق التسبب في الغثيان والتهاب الفم أو عدم انتظام ضربات القلب. هذا يشكل خطرًا على الحيوانات المفترسة ويمكن أن يكون مزعجًا للإنسان إذا دخل في الفم أو العين. في الحالات القصوى، يمكن أن يتسبب السم في وفاة الشخص الذي يتناوله، طعم السم الشبيه بالأغشية المخاطية هو أيضا غير سار للغاية.

المصدر
كتاب سلسلة ألفا العلمية البحار والمحيطات البيئة البحرية والكائنات الحية والناس المؤلف نيكولا باربر طبعة 3كتاب الكائنات البحرية بين الجمال اللاسع والرقة السامة للدكتور علي محمد عبدالله طبعة2كتاب دليل المحتار في علم البحاؤ المؤلف عيسى القطامي طبعة1كتاب تحفة الكبار في أسفار البحار المؤلف حاجي خليفة. الطبعة 4

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى