العلوم الحياتيةرعاية الحيواناتمملكة الحيوانات

كيفية العناية بالطيور النادرة

تعتبر عملية رعاية الطيور من أجمل الممارسات التي يقوم بها المربين، والتي تعمل على ملء الوقت الفارغ من وقتهم في شيء جيد، ويقوم المختصون على رعاية الطيور النادرة من خلال توفير الأماكن الأفضل لرعاية الطيور، والمحيط الذي يناسب الطيور النادرة والطعام والغذاء الجيد للطيور النادرة، وكما يتم توفير المعلومات المهمة التي يحتاجها جميع المربين في عملية رعاية وتربية الطيور النادرة لما لها من أهمية عالية، ويمكن الاستفادة منها من خلال تقوية قطاع السياحة من خلال عمل حدائق حيوانات أو متاحف تحتوي على الطيور النادرة.

 

الطيور النادرة

 

توجد العديد من أنواع الطيور الجميلة التي يقوم المربين باقتنائها في المنزل أو في الأماكن التي تكون مخصصة لبيع الطيور، إذ تعتبر الطيور من المصادر المهمة في عملية توفير غذاء مهم للإنسان، ولذلك يقوم بعض الأشخاص على القيام بصيد الطيور والبعض الآخر يقوم بعملية الصيد الكثيف الذي يسمى بالصيد الجائر للطيور، وبسبب هذا أصبحت الطيور مهددة من قبل الصيادين ولذلك يقوم العديد من الأشخاص على حماية الطيور من أي عمليات صيد جائر.

 

وتعمل على فرض غرامات مالية وبعض الأوامر التي تقوم على سجن الأشخاص الذين يقومون بعمل متكرر، ويقوم المربين على رعاية الطيور النادرة من خلال توفير المعلومات من الخبرات السابقة والمراجع العلمية التي يحتاجها المربين، ومن أهم المعلومات التي يحتاجها المربين للعناية بالطيور ما يلي:

 

1- الظروف المناخية التي كانت تعيش فيها هذه الطيور

 

إذ أن الظروف المناخية التي تعيش فيها الطيور من أهم الأمور التي يحتاجها هذه الطيور في عملية النمو، ويحرض المربين على توفير هذه الظروف من خلال تربيتها في أماكن تشابه الظروف المناخية التي تعيش فيها الطيور، وكما يقوم المربين على اختيار أفضل الأماكن في عملية رعاية الطيور وتربيتها، ومن أهم الظروف المناخية درجات الجرارة المناسبة لرعاية الطيور، والرطوبة المناسبة ومكان تربية الطيور في الجبال أو في السهول.

 

2- معرفة أفضل أنواع الأغذية التي يأكلها الطيور

 

يقوم المربين على معرفة أفضل أنواع الطعام التي يحتاجها الطيور من خلال الخبرات السابقة والخبراء المختصين في عملية تغذية الطيور، وذلك من أجل توفير الطعام الأنسب لهذه الطيور ومساعدتها على النمو.

 

3- استخدام اللقاحات المناسبة للطيور

 

يقوم المختصون على توصية مربين الطيور على أن يقوموا باستخدام اللقاحات التي تحتاجها الطيور من أجل حمايتها من أي شيء، ويتم استخدام العديد من اللقاحات التي يوصي فيها الخبراء في عملية اللقاحات التي يحتاجها المربين لتطعيم الطيور.

 

رعاية الطيور من الخطر

 

يقوم المربين على حماية الطيور من أجل حمايتها من أي خطر، ولذلك يلجأ العديد من المربين على حماية الطيور من أي خطر مثل الحيوانات المفترسة والصيادين الذين يقومون بصيد الطيور.

 

وحمايتها من خلال توفير محيط مناسب يقوم على جلب الطيور من كل مكان مثل عمل بحيرة صغيرة تعمل على تجديد وتقوية المحيط الذي حولها، مما يساعدها على زيادة فرصة صنع محيط مناسب لحماية الطيور وجعل المكان أفضل وجيد، مما يساعد على زيادة أعداد الطيور وتقوية فرصة التكاثر، وكما يتم توفير الطعام المناسب للحيوانات المناسبة مثل الديدان والحشرات.

 

طرق الاستفادة من الطيور

 

كما يمكن الاستفادة من الطيور في العديد من الأمور منها العمل على تقليل الآفات الضارة مثل التغذي على الحشرات مثل الجراد، والقيام على التغذي على الديدان والتغذي على البعوض.

 

وكما يمكن عمل حدائق حيوانات من خلال عرض الطيور الجميلة داخلها من أجل زيادة الدخل، وكما يمكن بيع الطيور التي تكون سعرها عالي مما يرفع الدخل لمربي الطيور.

 

وكما يمكن الاستفادة من الطيور من خلال تربيتها ورعايتها في المنزل لملء الوقت وخاصة وقت الفراغ وكما تساعد على كسر الروتين، وكما يقوم المربين على تطوير أنفسهم من خلال الاهتمام بالطيور مما يساعدهم على تطور قدراتهم في عمليات رعاية الطيور.

 

وكما يتم رعاية الطيور من أجل تجميل المنزل ويقوم على الاستفادة من الطيور في حماية المنزل من الحشرات الطائرة والبعوض، وكما يقوم المربين على بيع الطيور من أجل زيادة دخلهم ويقوم المربين على تربيتها وبيعها بأسعار جيدة تساعدهم في تلبية حاجاتهم الضرورية ويتم استخدامها في عمل سيرك يعمل على استخدام الطيور الجميلة في العروض المسرحية.

 

المصدر
تربية ورعاية طيور الزينة، د. هادية عبد الرحيم على موسى، 1994طيور الزينة، ا. د. محمد مكي، 2011فنون وأساليب تربية الطيور، عبد الرحمن عمر العامودي، 2002تربية ورعاية الحمام، خالد الخولي، 2016

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى