البكتيريا والفيروساتالعلوم الحياتيةتصنيف الكائنات الحية

ما الذي يسبب الالتهاب الرئوي؟

اقرأ في هذا المقال
  • اولاً: البكتيريا التي تسبب الالتهاب الرئوي
  • ثانياً: الفيروسات التي تسبب الالتهاب الرئوي
  • ثالثاً: الفطريات التي تسبب الالتهاب الرئوي
  • أعراض الالتهاب الرئوي:

يمكن أن يكون سبب الالتهاب الرئوي مجموعة واسعة من البكتيريا والفيروسات والفطريات في الهواء الذي نتنفسه، يمكن أن يكون تحديد سبب الالتهاب الرئوي خطوة مهمة في الحصول على العلاج المناسب.

اولاً: البكتيريا التي تسبب الالتهاب الرئوي

النوع الاكثر شيوعاً من الالتهاب الرئوي الجرثومي يسمى الالتهاب الرئوي، يحدث الالتهاب الرئوي من بكتيريا العقدية الرئوية التي تعيش عادة في الجهاز التنفسي العلوي، يصيب أكثر من 900000 أمريكي كل عام.

يمكن أن يحدث الالتهاب الرئوي البكتيري من تلقاء نفسه أو يتطور بعد الإصابة بنزلة برد أو انفلونزا، يصيب الالتهاب الرئوي البكتيري في كثير من الأحيان جزءاً واحداً فقط من الرئة، عندما يحدث هذا تسمى الحالة الالتهاب الرئوي الفصي، الأشخاص الأكثر عرضة لخطر الالتهاب الرئوي الببكتيري يشمل الأشخاص الذين يتعافون من الجراحة، والأشخاص الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي أو العدوى الفيروسية والأشخاص الذين أضعفوا أجهزة المناعة.

تسبب بعض أنواع البكتيريا ما يعرف بالتهاب رئوي غير نمطي، بما في ذلك:

  • الميكوبلازما الرئوية (Mycoplasma pneumoniae): وهي بكتيريا صغيرة واسعة الانتشار تصيب عادة الأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 سنة، وخاصة أولئك الذين يعيشون ويعملون في ظروف مزدحمة، هذا المرض غالباً ما يكون خفيفاً بدرجة لا تسمح بالكشف عنه وأحياناً يشار إليه بإسم الالتهاب الرئوي المشي.

  • الكلاميوفيلا الالتهاب الرئوي (Chlamydophila pneumoniae): والذي يسبب عادة التهابات الجهاز التنفسي العلوي على مدار السنة، ولكن يمكن أن يؤدي أيضاً إلى شكل خفيف من الالتهاب الرئوي.

  • الفيلقيلة الرئوية (Legionella pneumophila): والتي تسبب شكلاً خطيراً من الالتهاب الرئوي تسمى مرض الفيلق، على عكس الالتهاب الرئوي البكتيري الآخر، لا ينتقل البكتريا الفيلمية من شخص لآخر، تم ربط تفشي المرض بالتعرض للمياه الملوثة من أبراج التبريد ومنتجعات الدوامة والنافورات الخارجية.

يشار إلى هذه البكتيريا بأنها “غير نمطية” لأن الالتهاب الرئوي الناجم عن هذه الكائنات قد يكون له أعراض مختلفة قليلاً، أو يبدو مختلفاً على الأشعة السينية على الصدر، أو يستجيب لـ مضادات حيوية مختلفة عن البكتيريا النموذجية التي تسبب الالتهاب الرئوي، على الرغم من أن هذه العدوى تسمى “غير نمطية”، فهي ليست غير شائعة.

ثانياً: الفيروسات التي تسبب الالتهاب الرئوي

قد تسبب الفيروسات التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي أيضاً الالتهاب الرئوي، يعد فيروس الانفلونزا هو السبب الأكثر شيوعا للالتهاب الرئوي الفيروسي لدى البالغين، فيروس المخلوي التنفسي (RSV) هو السبب الأكثر شيوعاً للالتهاب الرئوي الفيروسي عند الأطفال الصغار، معظم الالتهاب الرئوي الفيروسي ليست خطيرة وتستمر لفترة أقصر من الالتهاب الرئوي الجرثومي.

قد يكون الالتهاب الرئوي الفيروسي الناجم عن فيروس الانفلونزا شديداً ومميتاً في بعض الأحيان، الفيروس يغزو الرئتين ويتكاثر، ومع ذلك لا توجد علامات جسدية على أنسجة الرئة تصبح ممتلئة بالسوائل، هذا الالتهاب الرئوي هو الأكثر خطورة في الأشخاص الذين لديهم أمراض القلب أو الرئة الموجودة مسبقاً والنساء الحوامل.

الالتهاب الرئوي الفيروسي قد يكون معقداً بسبب الغزو الثانوي للبكتيريا، مع كل الأعراض النموذجية للالتهاب الرئوي الجرثومي.

ثالثاً: الفطريات التي تسبب الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي الفطري هو الأكثر شيوعاً في الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية مزمنة أو ضعف أجهزة المناعة، وفي الأشخاص الذين يتعرضون لجرعات كبيرة من بعض الفطريات من التربة الملوثة أو فضلات الطيور.

الالتهاب الرئوي الالتهاب الرئوي عدوى فطرية خطيرة تسببها التهاب المكورات الرئوية، يحدث في الأشخاص الذين يعانون من ضعف أجهزة المناعة بسبب فيروس نقص المناعة البشرية (الإيدز) أو الاستخدام طويل الأمد للأدوية التي تقمع أجهزة المناعة لديهم، مثل تلك المستخدمة لعلاج السرطان أو إدارة عمليات زرع الأعضاء.

فيما يلي ثلاث فطريات تحدث في التربة في بعض أجزاء الولايات المتحدة ويمكن أن تسبب بعض الالتهاب الرئوي.

  • الكرواني (Coccidioidomycosis): تم العثور على هذه الفطريات في جنوب كاليفورنيا والصحراء الجنوبية الغربية، إنه سبب حمى الوادي.

  • المنسجات (Histoplasmosis): تم العثور على هذه الفطريات في أوهايو ونهر المسيسيبي.

  • المستخفية (Cryptococcus): تم العثور على هذه الفطريات في جميع أنحاء الولايات المتحدة في فضلات الطيور والتربة الملوثة بفضلات الطيور.

أعراض الالتهاب الرئوي:

الالتهاب الرئوي هو التهاب يصيب الأكياس الهوائية لرئتيك (الحويصلات الهوائية)، قد تمتلئ الأكياس الهوائية بالسوائل أو القيح، ممّا يسبب أعراضاً مثل السعال والحمى والقشعريرة وصعوبة التنفس.

ما هي أعراض الالتهاب الرئوي؟

يمكن أن تختلف أعراض الالتهاب الرئوي من خفيفة إلى درجة بالكاد تلاحظها، إلى درجة شديدة لدرجة أن الاستشفاء مطلوب، تعتمد كيفية استجابة جسمك للالتهاب الرئوي على نوع الجرثومة التي تسبب العدوى وعمرك وصحتك العامة.

قد تشمل علامات وأعراض الالتهاب الرئوي ما يلي:

  • السعال، والذي قد ينتج مخاطاً أصفر أو حتى دموياً.

  • حمى وتعرق وقشعريرة.

  • ضيق في التنفس.

  • التنفس السريع الضحل.

  • آلم حاد أو طعن في الصدر تزداد سوءاً عندما تتنفس بعمق أو تسعل.

  • فقدان الشهية، وانخفاض الطاقة، والتعب.

  • الغثيان والقيء، خاصة عند الأطفال الصغار.

  • الارتباك، وخاصة في كبار السن.

يميل الالتهاب الرئوي البكتيري، وهو الشكل الأكثر شيوعاً، إلى أن يكون أكثر خطورة من الأنواع الأخرى من الالتهاب الرئوي، مع أعراض تتطلب رعاية طبية، أعراض الالتهاب الرئوي البكتيري يمكن أن تتطور تدريجياً أو فجأة، قد ترتفع درجة الحرارة إلى 105 درجة فهرنهايت الخطيرة، مع التعرق الغزير وزيادة معدل التنفس والنبض بسرعة، قد يكون للشفاه وأظافر الظفر لون مزرق بسبب نقص الأكسجين في الدم، قد تكون الحالة الذهنية للمريض مشوشة أو هذيان.

عادة ما تظهر أعراض الالتهاب الرئوي الفيروسي على مدى عدة أيام، تشبه الأعراض المبكرة أعراض الانفلونزا: الحمى والسعال الجاف والصداع وآلام العضلات والضعف، خلال يوم أو يومين تزداد الأعراض سوءاً مع زيادة السعال وضيق التنفس وآلام العضلات، قد يكون هناك ارتفاع في درجة الحرارة وقد يكون هناك زرق في الشفاه.

قد تختلف الأعراض في بعض الأشخاص، قد لا يظهر المواليد والرضع أي علامات للإصابة، أو قد يتقيأون أو يصابون بالحمى أو السعال أو يبدون مضطربين أو مريضين أو متعبين وبدون طاقة، كبار السن والأشخاص الذين يعانون من أمراض خطيرة أو ضعف أجهزة المناعة قد يكون لديهم أعراض أقل وأكثر اعتدالاً، قد تكون لديهم درجة حرارة أقل من المعتاد، كبار السن الذين يعانون من الالتهاب الرئوي في بعض الأحيان لديهم تغييرات مفاجئة في الوعي العقلي، بالنسبة للأفراد الذين لديهم بالفعل مرض مزمن في الرئة، قد تزداد هذه الأعراض سوءاً.

المصدر
What Causes Pneumonia?Pneumonia Symptoms

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى