العلوم الحياتيةتصنيف الكائنات الحية

ما هو الفرق بين البكتيريا والفيروسات؟

اقرأ في هذا المقال
  • الفرق بين البكتيريا والفيروسات:

الفرق بين البكتيريا والفيروسات:

كل من البكتيريا والفيروسات صغيرة للغاية بحيث لا يُمكن رؤيتها إلا من خلال المجهر، وكلاهما لديه القُدرة على التسبب في العدوى.

البكتيريا: هي كائنات وحيدة الخلية ويُمكن العثور عليها بشكل طبيعي في جميع أنحاء الجسم وفي بيئتنا. مُعظمها غير ضارّة ولا تُسبب العدوى. تُساعدنا البكتيريا الموجودة في أجسامنا على هضم الطعام، والحماية من البكتيريا أو الميكروبات الأُخرى، وتوفير العناصر الغذائية للجسم.

تظهر البكتيريا تحت المجهر تُشبه القضبان أو الكرات أو اللوالب، ويُمكن أن تتكاثر بسرعة في ظل الظروف المناسبة. تشمل الالتهابات التي تسببها البكتيريا التهاب الحلق والدرن والتهابات المسالك البولية (UTI). المضادات الحيوية مُتوفرة لعلاج مُعظم الالتهابات البكتيرية. ومع ذلك، من الأفضل غالباً أن تجعل جهاز المناعة في الجسم يُحارب البكتيريا إذا كان قادراً على ذلك.

من ناحية أُخرى، لا يُمكن أن تعيش الفيروسات بدون مُضيف أو كائن حي آخر لمُساعدتها على التكاثر. الفيروسات أصغر من البكتيريا وتربط نفسها بخلية حية أُخرى وتُستخدم المادة الجينية لتلك الخلايا لتكاثر نفسها. مُعظم الفيروسات تُسبب المرض. من الأمثلة على الأمراض التي تُسببها الفيروسات نزلات البرد الشائعة والقوباء والحصبة وجديري الماء والإيدز.

المضادات الحيوية لن تعالج العدوى الفيروسية. تتطلّب الالتهابات الفيروسية إما التطعيمات لمنعها في المقام الأول أو الأدوية المضادة للفيروسات تمنع تطورها.

المصدر
What is the difference between a bacteria and a virus?difference between a bacteria and a virusBacterial and Viral Infections
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق