العلوم الحياتيةالنباتات

ما هو الكينوا؟

اقرأ في هذا المقال
  • نبات الكينوا
  • الوصف لنبات الكينوا
  • مكونات نبات الكينوا
  • أماكن انتشارنبات الكينوا

على الرغم من أن العديد من الناس يمكنهم استخدام  وتناول بذور الكينوا بأشكال مشابهة لمعظم الحبوب في الأطباق إلا أن نبات الكينوا نفسه يشبه إلى حد كبير نبات الشمندر والسبانخ. كما يمكن أكل بذور وأوراق نبات الكينوا بطرق متعددة، حيث يزرع المزارعون أكثر من 120 نوعًا مختلفًا من الكينوا ومع ذلك، فإن الأصناف الأكثر شيوعًا المتوفرة في محلات البقالة هي الكينوا الأبيض والأحمر والأسود.

نبات الكينوا:

 

نبات الكينوا: الكينوا أو كينوال هي نوع من البذور من الفصيلة القطيفية الصالحة للأكل، والتي تأتي بألوان مختلفة بما في ذلك الأسود والأحمر والأصفر والأبيض. تمت زراعة هذا النبات منذ حوالي 5000 عام وهو موطن لمنطقة الأنديز في أمريكا الجنوبية.

 

بذور هذا النبات منتشرة الاستخدام على نطاق واسع حيث يتم استبدال الأرز بالكينوا أو استخدامه في طبق جانبي بنفس طريقة استخدام القمح في أطباق الكسكس، وغالبًا ما يتم طحن الكينوا إلى الدقيق واستخدامها لصنع المعكرونة والسلع المخبوزة، وفي الحقيقة تستخدم الكينوا مثل الشعير المملح والحبوب الأخرى، في بعض أنحاء العالم لتخمير البيرة.

 

الوصف لنبات الكينوا:

 

  • يختلف لون حبوب الكينوا بين الأسود والأحمر والوردي والبرتقالي والأصفر والأبيض.

 

  • يبلغ ارتفاع نبات الكينوا بين (50- 200) سنتيمتراً.

 

  • جذور نبات الكينوا متشعبة تساعده على مقاومة الجفاف.

 

  • ساق نبات الكينوا خشبية سميكة وقائمة متشعبة أو غير متشعبة.

 

  • تحمل أوراق عريضة تشبه رجل الأوز (نبات السنجونيوم نوع من أنواع النباتات الظليه).

 

  • تنتهي بسلسلة من الزهور ( النورة) التي تنتج الحبوب والتي تشبه في حجمها حبة الدخن.

 

مكونات نبات الكينوا:

 

يعتبر الكينوا غذاءً صحياً بامتياز نظراً لغنى حبوبة بالمغذيات الطبيعية والفيتامينات، فنبات الكينوا غني بالألياف، والدهون غير المشبعة، والمعادن كالفوسفور، الكالسيوم، الزنك، المغنيسيوم والحديد، ويحتوي على نسبة عالية جداً من البروتين السهل الهضم والمكون من الأحماض الأمينية الثمانية الأساسية للنمو، والكينوا خال من الغولتين، وهو مناسب للاشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز.

أماكن انتشار نبات الكينوا:

 

تُشكّل جبال الأندير في أمريكا الجنوبية الموطن الأصلي لمحصول الكينوا، حيث يزرع منذ أكثر من 5000 سنة في المنطقة المحيطة ببحيرة تيتيكاكا في بيرو، بوليفيا وتشيلي، وداخل الولايات المتحدة، شهدت بقعة خاصة واحدة وادي سان لويس في كولورادو روكيز إنتاجًا ناجحًا على نطاق واسع للكينوا في بداية الثمانينياتمنذ ذلك الوقت، نما الإنتاج التجاري للكينوا في الولايات المتحدة ليشمل مساحات في كل من جنوب وشمال كاليفورنيا وأوريغون وواشنطن وأيداهو، ومع ذلك، فإن واردات الكينوا من أمريكا الجنوبية تمثل حاليًا معظم الكينوا التي يتم الاستمتاع بها داخل الولايات المتحدة.

 

المصدر
Plant anatomy Cranj Richard Ly ons _ sobaski , wise , robbersPlant Pathology Robert N , Trigianoمورفولوجيا النباتات الزهرية / للمؤلف صالح الحديدي / طبعة 1تقانة الخضار والفواكة / للمؤلف دوريد عبد الصمد الوزير / طبعة 1

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى