العلوم الحياتيةعلوم الحيوان والبيطرة

مرض ربط البيض في الدواجن

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بمرض ربط البيض في الدواجن
  • مسبب مرض ربط البيض في الدواجن
  • أعراض مرض ربط البيض في الدواجن
  • العالج والوقاية من مرض ربط البيض في الدواجن

التعريف بمرض ربط البيض في الدواجن:

 

يصف ربط البيض أو وجود بيضة محتجزة، الحالة التي تكون فيها البيضة عالقة جسديًا داخل الدجاجة. عندما تكون الدجاجات “في وضع غير طبيعي” يجب أن تضع بيضة كل 25 ساعة تقريبًا، غالبًا ما يتخطى الدجاج يومًا ما؛ لأن وقت وضع البيض متأخرًا وبعد ذلك في اليوم. في حين أن ربط البيض نادر الحدوث، يجب التعامل معه على أنه حالة طارئة نظرًا لأن عدم القدرة على حل المشكلة يمكن أن يؤدي إلى الوفاة.

 

يعتبر ربط البيض حالة من حالات الطوارئ الإنجابية الشائعة إلى حد ما، والتي من المحتمل أن تهدد الحياة وتؤثر على الدجاج، والذي غالبًا ما يشار إليه على أنه مرتبط بالبيض، يحدث ارتباط البيض عندما تجهد الدجاجة لإنتاج بيضة لأكثر من بضع ساعات.

 

في بعض الأحيان لا تسير الأمور كما هو مخطط لها بالضبط أثناء عملية وضع البيض. على الرغم من بذل الدجاج قصارى جهده يمكن أن تعلق البويضة بداخلها أحيانًا، أثناء انتقالها داخل قناة البيض، تُعرف هذه المشكلة باسم ربط البيض، ربط البيض ليس ممتعًا بشكل خاص لأي شخص معني به، وإذا لم يتم علاجه بسرعة يمكن للأسف أن يكون له نتائج مميتة.

 

مسبب مرض ربط البيض في الدواجن:

 

هناك العديد من الأشياء التي تسبب ارتباط البيض، بعضها يمكن التحكم فيه، والبعض الآخر ليس كثيرًا فالأسباب تكون على النحو التالي:

 

1- تمرير بيض كبير أو غريب الشكل، يمكن أن تمتد قناة البيض فقط حتى الآن، ويمكن أن تعلق بيضة كبيرة أو مشوهة.

 

2- خلل في الجهاز التناسلي. بعض الدجاجات عرضة للمشاكل وستضع بيضًا غريبًا أو رقيًا بانتظام ومشاكل وراثية.

 

3- بيض صفار مزدوج، هذه هي أكبر من البويضة المعتادة ويمكن أن تسبب مشاكل.

 

4- سوء التغذية ونظام غذائي فقير يحتوي على الفيتامينات والمعادن والبروتينات الضرورية.

 

5- قلة الحركة أو السمنة، وتصبح العضلات ضعيفة بسبب قلة النشاط أو زيادة الوزن.

 

6- البيض السابق لأوانه، الدجاجات التي تجبر على الوضع قبل أن يتم تطويرها بشكل كامل غالبًا ما تطور الارتباط.

 

7- الدجاج المسن الذي يعاني من ضعف العضلات وقلة النشاط.

 

8- احتباس البيض، إذا كانت صناديق العش غير كافية، فإن الدجاجة أحيانًا تمسك بيضتها.

 

9- عدوى الجهاز التناسلي الكامنة، والإصابة الشديدة بالطفيليات الداخلية.

 

من بين الأسباب المذكورة أعلاه أي النظام الغذائي والعمر والحجم، فإن السبب الذي يمكننا التحكم فيه كأساس للدواجن في الفناء الخلفي هو النظام الغذائي. لذلك، فإن إطعام الدواجن نظامًا غذائيًا متوازنًا ومناسبًا (مثل الأعلاف الأولية، والطبقة) هو أهم شيء يمكن لمالكي الدواجن في الفناء الخلفي القيام به لمساعدة طيورهم في الحفاظ على صحتهم، وتقليل مخاطر الارتباط بالبيض.

 

كمثال على مدى أهمية اتباع نظام غذائي متوازن للدواجن، فإن الدجاج غير قادر على صنع الأحماض الأمينية ميثيونين ولايسين (اللبنات الأساسية للبروتينات)، مما يعني أنه من الضروري أن يكون لديهم نظام غذائي بكميات مناسبة من تلك الأمينية الأحماض لصحتهم، ولإنتاج البيض السليم. يمكن أن يؤدي إطعام أنظمة غذائية غير متوازنة بما في ذلك كميات كبيرة من خدش الدجاج و “قصاصات”، إلى الإصابة بأمراض يمكن أن تظهر في قضايا الرفاهية ونقص الإنتاج.

 

يتطلب وضع البيض عملية التمثيل الغذائي وبالتالي يتطلب نفقات كبيرة من البروتين والكالسيوم، من بين العناصر الغذائية الأخرى، يمكن أن يؤدي نقص هذه العناصر الغذائية إلى تأهب الدجاج البياض لربط البيض. بالإضافة إلى النظام الغذائي السيء، فإن ربط البيض شائع أيضًا في الدجاج الذي يكون طبقات البيض لأول مرة، أو الدجاج الذي يكون طبقات غزيرة الإنتاج.

 

أعراض مرض ربط البيض في الدواجن:

 

عندما تكون الدجاجة مقيدة بالبيض فقد تبدو الدجاجة ضعيفة ، ولا تبدي أي اهتمام بالحركة أو الأكل، يكون معدل تنفسها قليل، وقد تعاني من بعض إجهاد البطن، قد تظهر إحدى الساقين أو كلتا الساقين أعرج بسبب ضغط البويضة على الأعصاب في الحوض، في معظم الحالات، تكون البويضة محسوسة في البطن وغالبًا ما تكون منطقة المذرق متورمة.

 

غالبًا ما يبدو البراز وكأنه إسهال بسبب ارتخاء فتحة الشرج المرتبط بوضع البيض. ومع ذلك، في بعض السلالات الأصغر قد تصاب الطيور بالإمساك، بسبب تدخل البويضة في التغوط الطبيعي، يمكن عكس كل هذه العلامات السريرية إذا تم تمرير البويضة المحتجزة.

 

فقدان الشهية، عدم الاهتمام بالشرب، نمط المشي غير المنتظم، الجلوس بشكل متكرر، الاهتزاز، لا تفرز أي براز أو تفرز براز رطب جداً، ثم قد تكون دجاجتك مقيدة بالبيض. يمكنك تقييم ما إذا كانت هذه هي الحالة، لوحظ أيضاً المشي مثل البطريق حيث ستتوقف عن المشي بشكل دوري وتحاول كالقرفصاء، ضخ الذيل سيضخ ذيلها لأعلى ولأسفل لطرد البيضة.

 

العلاج والوقاية من مرض ربط البيض في الدواجن:

 

باستخدام قفاز لاتكس وبعض (KY)، أدخل إصبعك برفق في الفتحة. ادفع إصبعك بشكل مستقيم للخلف بحوالي بوصتين أو نحو ذلك، حيث يجب أن تكون قادرًا على تحسس البيضة، إذا لم تستطع الشعور ببيضة فهي ليست مقيدة بالبيض، تحضير حمام ماء دافئ مع أملاح إبسوم (1 كوب ES / 1 جالون من الماء)، يجب أن تكون عميقة بما يكفي لتجلس الدجاجة على عمق حوالي ثلاث إلى أربع بوصات.

 

قبل أن تدخلها في الحمام أعطها بعض الكالسيوم. ستعمل حبوب الكالسيوم العادية بشكل رائع. تأكد من مسحها بالبودرة أو تقسيمها إلى قطع صغيرة حتى تتمكن الدجاجة من ابتلاعها، يساعد الكالسيوم على تحسين قوة الانقباضات، ويساعد على طرد البويضة، ضع الدجاجة في الماء برفق قد تكافح قليلاً، لكن عادةً ما يستقرون بعد دقيقتين فهو شعور جيد للدجاج.

 

سوف تحتاج إلى الجلوس في الحمام لمدة خمسة عشر إلى عشرين دقيقة. عندما تخرجها، جففها بمنشفة حتى تجف سيفعل مجفف الشعر كحيلة بشكل جيد إذا كانت تتحمل الضوضاء، قبل القيام بأي شيء آخر، ضع الدجاجة في مكان هادئ ومظلم ودافئ، الهدف هو السماح لها بوضع بيضتها دون أي تدخل واسع منك أو من طبيب بيطري.

 

ضع القليل من زيت (KY)،بالإضافة إلى الفازلين، حتى القليل من زيت الخضروات على فتحة التهوية. سيحاول بعض الأشخاص تدليك البطن للمساعدة في طرد البويضات، بعض المزارعين يقوموا بالتدليك لمدة عشر دقائق أو نحو ذلك، المفتاح هو أن تكون لطيفًا جدًا.

 

تدليك من الأمام إلى الخلف لمحاولة تحفيز قناة البيض على الانقباض. تذكر أن لديها بيضة عالقة، ومن الممكن كسرها بمعاملة قاسية ولا يُحبذ ذلك، بعد علاجها ضعها في قفص مظلم مع بعض الماء والطعام للشرب، إذا كانت منطقة فتحة التهوية الخاصة بها منتفخة، قم بتطبيق بعض المستحضرات، سيساعد ذلك على تقليل التورم.

 

قد تحتاج إلى تكرار هذا العلاج ثلاث أو أربع مرات على مدار عدة ساعات لمحاولة تحريك البويضة. إذا لم تتخطى البويضة، على الرغم من بذل قصارى جهدك، يجب عليك طلب خدمات طبيب بيطري إذا كنت تستطيع تحمل تكاليفها، إذا لم يكن كذلك فإن البديل هو إزالة البيضة بنفسك، هذا لا يخلو من الخطر على الدجاج الخاص بك، يجب اتخاذ مسار العمل هذا “كملاذ أخير. لا ننصحك بالقيام بذلك ما لم يكن لديك خيارات أخرى.

 

إذا كان بإمكانك رؤية البيضة في الفتحة، فاحرص برفق على عمل ثقب كبير بما يكفي لشفط المحتويات باستخدام حقنة من بدون إبرة، بمجرد إخراج المحتويات، اسحب القشرة برفق في محاولة لإخراجها سليمة ولكن إذا تحطمت، فتأكد من حصولك على كل القطع، إذا لم تتمكن من رؤية البيضة ولكن يمكنك الشعور بها، فحاول تشحيم فتحة التهوية والمذرق جيدًا وجرب المعالجة اليدوية.

 

تأكد من عدم تعرض أي دجاجة صغيرة ليست مستعدة لوضع البيض للضوء الاصطناعي. هذا يمكن أن يتسبب في أن تبدأ الدجاجات في وضع البيض قبل أن يتم صنعها جسديًا، تأكد من أن دجاجاتك تتلقى علفًا طبقيًا، فقد تمت صياغة هذه العلف خصيصًا لتلبية الاحتياجات الغذائية للدجاج البياض، أضف حبيبات القشرة إلى نظامك الغذائي للدجاج لمنحهم دفعة كالسيوم، لا تقدم الكثير من المكافآت للدجاج خاصة عندما يكون الطقس حارًا.

 

المصدر
EGG BINDING See more at: http://www.poultrydvm.com/condition/egg-bindingEgg-Bound Chickens - How to identify and prevent this emergency conditionEGG BINDING Egg-Binding: What Is It and How To Treat ItEgg binding is a serious problem and can lead to the death of the hen.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى