العلوم الحياتيةتصنيف الكائنات الحية

نباتات ذوات الفلقة الواحدة

اقرأ في هذا المقال
  • نباتات ذوات الفلقة الواحدة
  • الفرق بين نباتات ذوات الفلقة والفلقتين
  • ماهي أنواع البذور الناضجة
  • أهم الفصائل النباتية لذوات الفلقة الواحدة
  • أهمية نباتات ذوات الفلقة الواحدة

نباتات ذوات الفلقة الواحدة:

النباتات ذوات الفلقة الواحدة: هي نباتات تتبع صفات مغطاة البذور وتُعدّ من النباتات البذرية التي تحتوي بذورها على ورقة جنينية واحدة وهي التي يتجاوز عددها 60.000 نوع. وأوراق نباتاتها المفردة، وببتلات أزهارها التي يكون عددها ثلاثة بتلات أو مضاعفات الثلاثة وبقية النباتات المزهرة، تملك ورقتين جنينيتين في بذورها. 

الفرق بين نباتات ذوات الفلقة والفلقتين:

1- الصفات المميزة لنباتات الفلقة عن الفلقتين:

جنين البذرة يتكون من فلقة واحدة، الأوراق طويلة وعمودية القاعدة وهي نباتات عشبية ولا تتفرع فيه الساق إلا في حالة الدوم و شكل التعرّق فى أوراقها متوازى طولي أو عرضي كما أن الأوراق الزهرية ثلاثية والحزم الوعائية في السيقان مبعثرة ولا تحتوي على نسيج الكامبيوم وجذورها ليفية.

النباتات ذوات الفلقتين سميت بذلك لوجود فلقتين فى جنين البذرة و يخزن فيهما الغذاء وسيقانها خشبية كثيرة التفرع كما أن الجذور وتدية الشكل و نصل العروق عريضة واسطوانية الشكل والقاعدة منتفخة وتحتوي أيضاً على نسيج الكامبيوم. 

2- الاختلاف البذري لكل من نباتات ذوات الفلقة والفلقتين:

بذور ذات الفلقة الواحدة:


تتكون البذرة من ورقة جنينية رقيقة واحدة فقط؛ حيث تنبت من البذرة ورقة واحدة وعادةً ما تكون طويلة ورفيعة وتتميز بأوراق نباتاتها المفردة، والبذور سويدائية. وتكون السويداء خارج الورقة كما أن تتحول الفلقة في أغلب الحالات إلى عضو ناقل للأغذية من السويداء الأندوسبيرم إلى الجنين وببتلات أزهارها التي يكون عددها ثلاثة بتلات أو مضاعفات الثلاثة، وأحادي مستوى التناظر، وبذور ذوات الفلقة التي يتجاوزعددها 60.000 الف نوع وهي تُعدّ من أكبرعائلات النباتات المزهرة. والنباتات المزهرة تصنف كثنائيات الفلقة والتي تملك ورقتين جنينيتين في بذورها، وينقسم منها 20.000 نوع من الفواكه، و10.000 نوع من الأعشاب. وأنّ أغلبية النباتات والمحاصيل المهمة تُعدّ كمصدر غذائي: كقصب السكر، الموز، الأرز، الشعير، الخيزران، القمح، النخيل، وغيرها ممّا تنّبت من بذور ذوات الفلقة.

بذور ذات الفلقتين:

تتكون البذرة من ورقتين وتكون السويداء داخل الأوراق؛ حيث تنبت من البذرة ورقتين وتكون الأوراق سميكة نوعاً ما بسبب احتوائها على الغذاء وتتعدد أشكال أوراق أشجارها، وتحتوي على عروق شبكية تكون الجذور وهو عبارة عن جذر واحد طويلي ينبت منه عدة جذور صغيرة. وفي ذات الفلقتين تكون الساق قاسية، وتُصبح أكثر سماكة مع الزمن وينبت منها تفرعات. وتتكون الزهرة من أربعة أو خمسة أجزاء، وينفصل الكأس عن البتلات، ويكون لونه أخضر في العادة.

ماهي أنواع البذور الناضجة؟

 هناك نوعان من البذور الناضجة:

بذور غير زلالية: التي لا تحتوي على إندوسبيرم متبقي لتخزين الطعام. كالفول السوداني، والفاصويلا، البازلاء.


● بذور زلالية: تحتوي على الإندوسبيرم، ويعمل بمثابة مخزن للطعام. مثال: القمح والذرة.

أهم الفصائل النباتية لذوات الفلقة الواحدة:

وهي الفصيلة النجيلية التي تضم أهم محاصيل الحبوب في العالم مثل القمح والأرز والذرة والشعير والشوفان، وتعتبر السحلبيات من أكبر فصيلة في هذه المجموعة وفصائل أخرى كالزنبقيات والخزاميات والنرجسيات والسحلبيات و كالنجيليات والسوسنيات وكالزنجبيليات والجريسات والأمارلسياتو.

أهمية نباتات ذوات الفلقة الواحدة:

لنباتات الفلقة الواحد أهمية كبيرة ومنها في مجال الزراعة، تأتي غالبية الكتلة الحيوية المنتجة من ذوات الفلقة الواحدة وتعتبر الأعشاب من العائلة النجيلية كالنجيليات وهي أهم فصائل هذه المجموعة من الناحية الاقتصادية. وتتضمن أحاديات الفلقة جميع الحبوب الصحيحة كالأرز، القمح، الذرة، وما إلى ذلك وحشائش المراعي وقصب السكر والخيزران وقد تطورت الحشائش الحقيقية لتصبح عاملًا متخصصًا للغاية في عملية التلقيح بواسطة الرياح وتنتج الحشائش أزهارًا أكثر صغرًا، ويتم جمعها معًا في مجموعات شديدة الظهور تسمى نورة النبات.

كما أن نباتات ذوات الفلقة الواحدة تتميز بالأهمية الاقتصادية، كالموزيات وفصيلة الزنجبيل كالزنجبيليات وفصيلة البصل والثوميات، والتي تتضمن الخضروات المنتشرة في كل مكان. وكثيرً أيضًا من النباتات التي تُزرع من أجل الحصول على براعمها تنتمي لمجموعة أحاديات الفلقة، خاصةً الزنبقيات والنرجسيات والسوسنيات والأمارلسيات والسحلبيات والقنات والجريسات.


والخزاميات تحتوي بذورها على ورقة جنينية واحدة أو ما يدعى الفلقة وبقية تسميتها قديماً منسوبة إلى وحدانية الفلقة وجنينها وقد أصبح أسمها الحديث ليلياتا منسوبة إلى الزنبق وهي صف من النباتات الزهرية مقابل لصف النباتات ثنائيات الفلقة.

المصدر
Campbell / للمؤلف نيل كامبل / طبعة 6العلوم الحياتية / للمؤلف سامي خضر عبد الحافظ / طبعة 1أساسيات علم الأحياء / للمؤلف حسين علي السعدي / طبعة 2علم الأحياء والايبيديولوجية والطبيعة البشرية / للمؤلف ستيفن روز / طبعة 5

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى