العلوم الحياتيةالنباتات

نبات الفاصوليا

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو نبات الفاصوليا؟
  • الوصف لنبات الفاصوليا
  • أنواع نبات الفاصوليا
  • دورة حياة نبات الفاصوليا
  • متطلبات نمو نبات الفاصوليا

ما هو نبات الفاصوليا؟

نبات الفاصوليا: هو نبات يحتوي على كل من أجناس (فاسولس و فجينا) وعلى الرغم من وجود عدد من الأنواع المهمة اقتصاديًا في أجناس مختلفة في جميع أنحاء العالم وتستخدم الفاصوليا في جميع أنحاء العالم للطبخ سواء في شكل طازج أو جاف.

الوصف لنبات الفاصولايا:

تنمو معظم أنواع الفاصوليا إما كشجيرة منتصبة أو كنبات متسلق، ولكن بعض الأنواع المهمة تكون متوسطة الشكل، عندما يزرع النوع المتسلق لقرونه الغير الناضجة، فإن الدعامات الاصطناعية ضرورية لتسهيل الحصاد، وكما تختلف الأصناف بشكل كبير في الحجم والشكل واللون ونبات الفاصوليا المزخرفة لها ميزة واحدة مهمة للغاية وهي بقاء براعم هذا النبات يتزامن دائمًا مع اللون وبشكل عام، تنتج الأصناف المزروعة قرونًا ليفية جدًا بحيث لا يمكن تناولها في أي حالة من التطور.

وتنتج معظم الحبوب ذات القرون الصالحة للأكل غلة منخفضة نسبيًا من البذور الناضجة أو البذور ذات جودة الأكل المنخفضة. وتتراوح ألوان البذور من الأبيض إلى الأخضر والأصفر والأحمر والبني والأرجواني إلى الأسود بألوان متنوعة وأنماط متباينة لا حصر لها، وتتراوح أشكال البذور من شبه كروية إلى مسطحة ومستطيلة ومنها ما يشبه شكل الكلى، وتتراوح القرون ذات ظلال مختلفة من الأخضر والأصفر والأحمر والأرجواني ومرشوش باللون الأحمر أو الأرجواني؛ تتراوح أشكال بذورالفاصوليا من مسطح إلى دائري، وسلس إلى غير منتظم، ومستقيم إلى منحني حاد؛ يتراوح الطول بين 75 و200 ملم (3 إلى 8 بوصات) أو أكثر.

أنواع نبات الفاصوليا:

الفاصوليا الخضراء:

تعتبر الفاصوليا الخضراء من الفاصوليا الغنية بالبوتاسيوم ووجدت أنها مثالية لأولئك الذين يريدون إنقاص الوزن. كما أنها تقلل من احتباس الماء وتساعد على خفض ضغط الدم، وتحتوي الفاصوليا الخضراء على نسبة عالية من الأوكسالات التي يمكن أن تؤدي إلى التهاب المفاصل والنقرس. إذا تم تناول الكمية المناسبة، فقد يؤدي ذلك إلى زيادة تناول فيتامين سي ومضادات الأكسدة للتخلص من تلك السموم في الجسم والخصائص المدمرة للخلايا. وفيتامين “أ” مرتفع أيضًا، والفاصوليا تتحكم في الخلايا السرطانية.

الفاصوليا المجففة:

الفاصوليا الجافة ويطلق عليه ايضاً الفاصوليا المجففة، وغالبًا ما تعتبر من البقوليات أكثر من الخضار لأنها يمكن أن تؤكل بمفردها حيث إنها غنية بالبروتين ولكنها تحتوي على سعرات حرارية أكثر من الفاصوليا الخضراء ومع ذلك، فإن الفاصوليا المجففة منخفضة الدهون ولكنها عالية في محتوى السكر.

والأكثر من ذلك أنها تحتوي على نسبة منخفضة من الصوديوم ولكن تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم، وهناك شيء واحد مؤكد، على الرغم من أن الفاصوليا الجافة تحتوي على ألياف أكثر من الفاصوليا الخضراء وتحتوي على المزيد من المعادن أيضًا. وهذه الأنواع من الفاصوليا غنية بحمض الفوليك ولهذا السبب يوصى بها أكثر للحوامل أو لمن يجدون صعوبة في امتصاص الطعام. بالمقارنة مع الفاصوليا الخضراء، فإنها توفر كمية أقل من فيتامين سي ومضادات الأكسدة.

الفاصوليا على شكل الكلى:

يظهر هذا النوع على شكل الكلى وتأتي في لونين من الأحمر والأبيض، ولكنه لطيف النكهة وهو نوع من الفاصوليا المجففة التي يمكن زراعتها.

الفاصوليا الشمالية العظيمة:

فاصوليا الحبة الشمالية العظمى لها لون أبيض إلى كريمي وتعطي تلك النكهة الترابية الخفيفة، وهو مثالي للطبخ بسبب خصائصه الامتصاصية وهذا النوع ينمو على مدار السنة.

الفاصوليا بينتو:

هذا النوع هو عبارة عن فاصوليا مجففة، وله نكهة ترابية تعمل بشكل جيد عند دمجه مع الأطعمة المكسيكية مثل اليخنة، ويفضل أيضًا استخدام هذا النوع من الفاصوليا في أطباق الفلفل الحار.

دورة حياة نبات الفاصوليا:

  • يشير الإنبات إلى البذرة عندما تبدأ في النمو، تنبت بذور الفاصوليا عندما يذوب الماء أو تفتح الشقوق الغلاف الصلب الموجود حول البذرة أو الجنين.

  • يسرع الدفء العملية عملية الإنبات، ولذلك سوف ينمو من الحبة جذرًا صغيرًا (جنينيًا).

  • بعد انقسام الغلاف، فإن أول شيء يخرج من بذور الفاصوليا هو الجذور.

  • تنتشر ببطء الجذور من البذرة لتصل إلى الرطوبة والمواد المغذية، و تبدو الجذور مثل الخيوط البيضاء أثناء نموها من بذور الفاصوليا.

  • بعد أن تنبت البذور وتنمو الجذور، يبدأ نبات الفاصوليا في دفع جذع واحد، عندما يخرج الجذع من التربة، تظهر ورقتان صغيرتان.

  • تظهر هذه الأوراق (وتسمى أيضًا الفلقات) فوق سطح الأرض، على عكس ما تحت سطح التربة وهو أمر شائع في النباتات الأخرى، وترتبط بالبذور.

  • الساق في نبات الفاصوليا يثبت البذور والنباتات بقوة في التربة، ويوفر الزوج الأول من الأوراق عملية التمثيل الضوئي للشتلات، وتسقط بمجرد إنتاج الأوراق الناضجة، ويوجد داخل الأوراق خلايا خاصة تحتوي على الكلوروفيل، الذي يحول ضوء الشمس إلى طاقة قابلة للاستخدام للنبات.

  • نظرًا لأن النبات تتلقى الدفء والرطوبة وأشعة الشمس وثاني أكسيد الكربون، فإنها قادر على تحويل هذه العناصر إلى تغذية للنمو والصيانة، وتظهر أوراق جديدة، وسرعان ما يتشكل نبات.

  • يختلف الوقت الذي يستغرقه نبات الفاصوليا في الزهرة وفقًا لأنواع الفاصوليا ولكن بشكل عام في غضون ستة إلى ثمانية أسابيع من الإنبات، ستبدأ في رؤية الزهور على نبات الفاصوليا.

  • هذا شائع في عائلة النباتات البقولية، وتنضج حبات البذور ويقطفها الناس كغذاء أو تترك على النبات لتنضج وتجف في الشمس، وتنتج قرون الفاصوليا الجافة حبوبًا للتخزين أو للوصفات أو تنقسم القرون بشكل طبيعي بمرور الوقت وتسقط الحبوب على الأرض.


تنتج الفاصوليا مجموعة متنوعة من البذور، كل منها مخفي داخل غشاء، وعندما ينضج القرن على النباتات، تجف وتنقسم في الشمس، وستسقط البذور في النهاية من القرون الصلبة والجافة على الأرض أو يمكن أن يزيلها البستانيون للتخزين أو الزراعة لاحقًا.على سبيل المثال، الفاصوليا الصغيرة المفلطحة، وتخرج من حبة الفاصوليا الخضراء، هذه البذور الغير الناضجة، لأن معظم الفاصوليا الخضراء يتم حصادها قبل أن تصبح قاسية على الرغم من أن الأنواع الإيطالية من الفاصوليا الخضراء يتم حصادها ببذور أكثر نضجًا.

متطلبات نمو نبات الفاصوليا:

تعتبر البقوليات إضافة رائعة لأي حديقة لأن هذه النباتات لا تنتج المحاصيل الغذائية فحسب، بل تعمل أيضًا على تثبيت النيتروجين في التربة لتحسين التربة. وكمثل جميع الخضروات، تحتاج الفاصوليا إلى تربة غنية بالمغذيات. وعند بدء حديقة نباتية، من الضروري تعديل التربة وتجديد مغذياتها باستمرار. تساعد زراعة بذور الفاصوليا في تربة حديقة جيدة مع سماد الجذور في العثور على العناصر الغذائية المتاحة على الفور عندما تنزل الجذور، فإنها تسحب الماء والمواد المغذية من التربة إلى البذور نفسها وببطء تتلقى البذور ما تحتاجه للدخول في المرحلة التالية من دورة حياتها هو نمو الأوراق.

المصدر
تقانة الحضار والفواكة / للمؤلف دوريد عبد الصمد الوزير / طبعة 1مورفولوجيا النباتات الزهرية / للمولف صالح الحديدي / طبعة 1Plant pathology / Robert N . TrigianoPlant anatomy / Cranj , Richard ly ons _ sobaski , sheila ,wise , robers

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى