العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

ما هي الحكومة؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الحكومة
  • عناصر الحكومة
  • المسمى الوظيفي لرئيس الحكومة
  • وظائف الحكومة

تُعَدّ الحكومة مؤسسة من أعتق وأضخم المؤسسات السياسية في العالم، ومنذ القِدم كانت المجتمعات بحاجة إلى حاكم ومسؤولين لتسيير المجتمعات الإنسانية.

مفهوم الحكومة:

تشير الحكومة على أنها صورة من صور فرض السلطة في المجتمع. ويمكن اعتبار مصطلح الحكومة لأي جماعة رسمية أو غير رسمية، كالمراكز، المدرسة، العائلة واتحاد العمل، إلا أننا نوصف مصطلح حكومة على الحكومة العامة، كحكومة أمة ودولة ومحافظة أو مدينة.

عناصر الحكومة:

يوجد عدد من الأسس الرئيسية بين الحكومات وهي:

المسمى الوظيفي لرئيس الحكومة:

عادة يطلق على رئيس الحكومة في أغلبية دول العالم رئيس وزراء، بعيداً عن حجم السلطات التي يتسم بها مجلس الوزراء، لكن هناك بعض الفوارق بالنسبة للتسمية، مثلاً:

  • يُعَدّ رئيس الحكومة الألماني هو المستشار.

  • في تونس رئيس الحكومة هو الوزير الأول.

  • في الولايات المتحدة منصب رئيس الجمهورية ومنصب رئيس الوزراء مدمج، فيطلق عليه الرئيس الأمريكي.

  • في الجمهورية الليبية على زمن معمر القذافي رئيس الحكومة هو أمين اللجنة الشعبية العامة.

وظائف الحكومة:

حفظ النظام:

لا تستطيع البشرية العيش من غيرسلطة مركزية، فلذلك إن المحافظة على السلم الاجتماعي هو الهدف الرئيسي للحكومة، وتدل استراتيجية الدستور الأمريكي عن هذه الوظيفة بكفالة الهدوء الداخلي، وهي عبارة تصف الحكومة على أنها شرطي في المجتمع.

إدارة الظروف الاقتصادية:

من واجب الحكومات تحسين الظروف للتطوّر الاقتصادي والازدهار المادي، لكن هناك استثناءات لبعض الحكومات تقوم بذلك بشكل غيرناجح، كما أنّ هناك حكومات تسلم قرارات السياسة الاقتصادية إلى الأسواق الخاصة.

اتخاذ الإجراءات المناسبة:

يوجد بعض المواقف التي تتطلّب تدخّل الحكومة، مثل التلوث الناتج عن المصانع، حيث تنتج الكثير من السلبيات الضارّة خاصة على السكان القريبين لها، ولهذا على الحكومة اتّخاذ التدابير المناسبة.

توفير البضائع الجماعية:

هي بضائع من ممتلكات الحكومة، مثال عليها الأمن العسكري، لكن يوجد بعض الأثرياء يتمكَّنون من استئجار بعضها خاصين لحمايتهم، بالرغم من أنّها تعد فكرة غير صائبة، فمن واجب الحكومة احتكار الأمن القومي لنفسها.

إعادة توزيع الدخل والموارد:

تعمل الحكومة بإلزام الضرائب بهدف توزيع الاقتصاد، وبالتالي تقوم الدول باستخدام هذه الأموال في خدمة المواطنين، وعلى سبيل المثال في الولايات المتحدة تعيد الحكومة توزيع الأموال من الأفراد الأكثر ثراء إلى الأفراد الأقلّ ثراء.

المصدر
الحكومة العالمية وتطورات النظام الدولي، د.يسرى كريم العلاقإشكاليات الدستور والبرلمان، أ.د. علي السلميأسرار سقوط الخلافة، مصطفى حلمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى