العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

ما هي الدبلوماسية الوقائية؟

اقرأ في هذا المقال
  • لمحة عن الدبلوماسية الوقائية

يرتبط تعريف الدبلوماسية الوقائية بشكل قوي بتعريف منع الصراع، حيث أنه يعتبر تمهيدا لجهود صنع السلام، غير أن كونه يدخل في محور التسوية السلمية للصراع.

لمحة عن الدبلوماسية الوقائية:

يدل هذا المفهوم إلى الاستراتيجيات والأعمال، التي من واجبها أن تعمل على الحد من نشوب النزاعات بين الأطراف المتنازعة، أيضاً منع تزايد النزاعات الراهنة، أو منع انتشارها وتزايدها عندما تحصل، حيث تحتوي إجراءات هذا النوع كافة الأساليب والأدوات، التي نص عليها الفصل السادس من ميثاق الأمم المتحدة.


ويجدر بالذكر أنه منذ ثمانينات القرن السابق، لم تصبح الأعمال الدبلوماسية الوقائية مقتصره على وسائل وطرق التسوية السلمية التقليدية، إذ اشتمل المفهوم ليشمل إتاحة استخدام الطرق العسكرية، وهو ما أشار عنه الدكتور بطرس غالي في تقريره، حيث أكد إلى أن جهود الدبلوماسية الوقائية تتمايز بين المكالمة المقتضبة، وقد تصل إلى حد تفعيل القوات المسلحة.


وهذا ما عملته الأمم المتحدة عندما صدر قرار مجلس الأمن رقم (795 ) لسنة 1992، وذلك بشأن بعث قوات دولية لجمهورية مقدونيا اليوغوسلافية على حدودها، مع كل من الجبل الأسود وجمهورية ألبانيا وصربيا.

المصدر
الدبلوماسية الوقائية في القانون الدولي المعاصر، رشيد، عدنان عبد اللهنتائج البحث الدبلوماسية الوقائية،عدنان عبد الله رشيد العولمة الدبلوماسية والنظام العالمي الجديد، مجد هاشم الهاشمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى