الجغرافياتسمية الدول

سبب تسمية مقدونيا

اقرأ في هذا المقال
  • دولة مقدونيا.
  • صل تسمية مقدونيا.

دولة مقدونيا:

تقع دولة مقدونيا في جنوب شرق قارّة أوروبا، تحديداً في منطقة البلقان. وتشترك مقدونيا في حدودها مع صربيا، اليونان، بلغاريا، ألبانيا والجبل الأسود. وأعلنت مقدونيا استقلالها عن الدّولة اليوغوسلافيّة في عام 1991 للميلاد. وتمّ الاعتراف بها رسميّاً في عام 1993 للميلاد. ويُعدّ نظام الحُكم في جمهوريّة مقدونيا “جمهوريّ برلمانيّ”.


وتُعدّ “مدينة سكوبيه” عاصمة جمهوريّة مقدونيا ومن أكبر المُدن فيها. كما تُعدّ “اللغة المقدونيّة” اللغة الرسميّة في مقدونيا، بالإضافة إلی اللغة الألبانيّة، اللغة الصربيّة، اللغة التركيّة ولغة الغجر. ويُعتبر “جبل كوراب” أعلی قمّة في البلاد. كما يُعتبر “نهر فاردار” أخفض نقطة فيها. وتُعدّ “الدّيانة المسيحيّة الأرثوذكسيّة” الدّيانة الرسميّة في مقدونيا.

أصل تسمية مقدونيا:

بعد حرب البلقان عام 1913 للميلاد، وتفكّك ولايات الإمبراطوريّة العثمانيّة في قارّة أوروبا، تمَّ تقسيم مُعظم الأراضي العثمانيّة بين صربيا، بلغاريا، اليونان، حيث كانت دولة مقدونيا تُسمَّى قديماً “يوجنا صربيا” وتعني جنوب صربيا. وأطلق عليها زعماء المُنظّمة الثوريّة المقدونيّة الداخليّة اِسم “مقدونيا المُتّحدة”. وبعد ذلك تحوّل اسمها إلى مقدونيا. وفي عام 2018 للميلاد، أصبحت تُسمَّى “جمهوريّة شمال مقدونيا”.

المصدر
صفحة مقدونيا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة مقدونيا في ميوزك برينز.صفحة مقدونيا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى