العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

الدب الروسي

اقرأ في هذا المقال
  • الدب الروسي
  • الدب الروسي والشرق الأوسط

يُعدّ الدب الروسي، دلالة عالمية أو رمز للدب البني الأوراسي، استعمل للإشارة على روسيا منذ القرن 16، في القصص والرسوم المتحركة والمقالات والكاريكاتيرات والمسرحيات.

الدب الروسي:

لقد ربط الدب الروسي بالاتحاد السوفييتي وروسيا، حيث استعملته الدول الأوروبية، خاصة بريطانيا في الرسومات وبعدها انتقل إلى الولايات المتحدة، حيث كان يرمز لها بالدب؛ للإشارة على قوتها العظمى وكبرها وعدوانها. وبعد ذلك أصبح الدب شعار وطني في روسيا، فهو رمز حزب روسيا الموحدة.

الدب الروسي والشرق الأوسط:

تعتبر روسيا هي الدولة العظمى والمهمة؛ لأنها بدأت تستعمل سلاح النفط والغاز مع الدول الغربية، حتى يتم الاعتراف بها كقوة كبرى على الساحة الدولية، وأيضاً لمنع التدخل في شؤونها الداخلية، حيث تبدو بأنها النجم الجديد أو المحتمل في سماء الشرق الأوسط.


وتُعدّ روسيا مع الصين، هي الدول الوحيدة الكبرى، التي لا تزال تقيم علاقات جيدة مع سوريا وإيران، بكونهما تشجعان حزب الله في الحرب الحالية مع إسرائيل، حيث تعد الحليف الأساسي لإيران، أيضاً المتاجر الأول معها على كل المجالات، الصناعية والمدنية والنووية والعسكرية.


ويُعَدّ الدب الروسي في الساحات الدولية، أول مساعد وصاحب لسوريا؛ بسبب دعمها بين الحين والآخر بمعظم الأسلحة الحديثة، حيث تسربت أنباء مؤخراً بأن روسيا تنوي إنشاء قاعدة عسكرية في الأراضي السورية.

المصدر
روسيا الإتحادية وإدارة الأزمات، أحمد يوسف كيطانروسيا ولعبة الهيمنة على الطاقة، محمد جاسم حسين الخفاجيروسيا في الشرق الأوسط، تسفي ماغين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى