العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

السريالية

اقرأ في هذا المقال
  • المدرسة السريالية
  • مؤسس الحركة السريالية

السريالية، التي تعني فوق الواقع، تعد حركة ومذهب فني أدبي معاصر، الهدف منها هو التعبير عن الأحلام بشكل يحتاجه المنطق، أيضاً التحلل من الحياة الحقيقية.

المدرسة السريالية:

برزت كمدرسة أدبية في فرنسا في القرن 20، على يد الفنان أندريه بريتون سنة 1924، تابعة لاتجاهات ومدارس أدبية، عرفتها أوروبا بعد الحرب العالمية الأولى، من أهمها: الدادية، لأجل التأكيد على أهمية الخيال واللاوعي والأحلام، أيضاً ضرورة التعبير عنه في الفن والأدب، تعبيراً عفوي صادق بعيداً عن تدخل المنطق.

مؤسس الحركة السريالية:

يعتبر الفنان الفرنسي أندريه بريتون، مؤسس الحركة السريالية، ولد سنة 1896 وتوفي سنة 1966، حيث كان متأثر بشكل واسع بنظريات فرويد، عن دور الأحلام والخيال في الإنجاز، أيضاً حول التحليل النفسي.


لقد زاد تأثره في هذا المجال؛ بسبب وظيفته دكتور أعصاب في مستشفى نانت، خلال الحرب العالمية الأولى، أيضاً إلى تأثره بالفكر الثوري في الفكر الماركسي الشيوعي، الذي دعا إلى الثورة على النظام المجتمعي والسياسي لتحسين المجتمع، أيضاً الحركة الدادائية، التي أخذت من البرجوازية حجة للحرب والنزاع في العالم.

المصدر
الدادائية والسيريالية، ديفيد هوبكنز السريالية في مصر، ‏سمير غريبالموسوعة الميسرة في الأديان والمذاهب والأحزاب المعاصرة، أحمد عبد الموجود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى