العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

ما هو المجتمع المدني؟

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم المجتمع المدني
  • قضايا حول مصطلح المجتمع المدني

يدل مفهوم المجتمع المدني إلى كافة أشكال المهام التطوعية، التي تُنسّقها مجموعة حول أهداف ومنافع وأهداف مشتركة. وتحتوي هذه الأنشطة المتنوعة، التي يدخل فيها المجتمع المدني إبداء المساعدات، أو تعزيز التعليم المستقل، أو التأثير على السياسات العامة.

مفهوم المجتمع المدني:

يوجد مثابرة متعددة في تعريف مصطلح المجتمع المدني، حيث تُفسّر عن تقدم المصطلح وإثارة الجدل حول طبيعته وأنواعه ومهامه. وإن المفهوم الرائد هو المجتمع السياسي الذي يحكمه القانون تحت سلطة الدولة، لكن المصطلح الأكثر انتشار، هو تفريق المجتمع المدني عن الدولة، باعتباره نطاق لعمل المنظمات التطوعية والاتحادات، مثل:

  • جمعيات الرفق بالحيوان.

  • النادي الرياضي.

  • جمعيات رجال الأعمال.

  • منظمات حقوق الإنسان.

  • اتحاد العمال.


    أي يتألف المجتمع المدني ممّا نادى به إدموند بيرك العائلة الكبيرة. وفي المقام الأول يهتم الفرد بطرق وظيفته وحياته، لسد حاجته وحاجة أسرته بالحاجات الأساسية من لوازم الحياة، لكن بالإضافة إلى ذلك يوجد مجموعة من الأفراد، يهتمون بالمجتمع الذي يسكنوا فيه، حيث يكونوا على استعداد للتطوع ومساعدة الآخرين؛ أي أن المجتمع المدني يرتفع بقدر استعداد أفراده على العطاء بدون مقابل لإفادة الجماعة. وهذا يُعدّ من الإيثار العام، ففي المجتمعات الديمقراطية، تدعم على ذلك النشاط الحكومات.

قضايا حول مصطلح المجتمع المدني:


غالبا يستعمل المجتمع المدني، كمصطلح وصفي لتقييم التوازن بين سلطة الدولة والهيئات الخاصة، فالشمولية ترتكز على إلغاء المجتمع المدني، ثم يُفسّر تزايد التجمعات والأندية الخاصة، أيضاً جماعات الضغط والنقابات العمالية في المجتمعات الشيوعية، بعد فشل الحكم الشيوعي، حيث تُعبّر هذه الظواهر برجوع المجتمع المدني.


ويرتبط مصطلح المجتمع المدني أحيانا، بدلالات معيارية وأيديولوجية. وتِبعاً للرؤية الليبرالية التقليدية يتميز المجتمع المدني بأنه نطاق تطوع الاختيار، الحرية الشخصية والمسؤولية الفردية، نحو المجتمع الذي يسكن فيه الفرد ويريد العطاء له بما يمتلك من قدرات معرفة أو لوازم مادية.


وإن المجتمع المدني يوفر للأشخاص المجال، لتحديد مصيرهم ومساندة الآخرين. ويوضّح ذلك أهمية المجتمع المدني الموجود ويتصف بالحيوية في شكل بناء جمعية خيرية ومنتديات، كسمة رئيسية للديمقراطية الليبرالي والتفضيل الأخلاقي لدى الليبراليين التقليديين للمجتمع المدني، هو ما يظهر في الرغبة في تعضيد عمل الأجهزة التنفيذية، في الدولة عن طريق النشاط في المجال الخاص.

المصدر
المجتمع المدني والدولة، عاطف أبو سيفالمجتمع المدني العربي، علي ليلة الصورة الذهنية لمنظمات المجتمع المدني ودور العلاقات العامة، د حردان هادي صايل
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق