العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

خسائر الحرب العالمية الأولى

اقرأ في هذا المقال
  • خسائر الحرب العالمية الأولى
  • نتائج الحرب العالمية الأولى على العرب

تُعَدّ الحرب العالمية الأولى من أشرس وأعنف الحروب على مر الزمان، فقد ظلَّت متواصلة أكثر من 4 سنوات، حيث بلغ عدد الخسائر البشرية 9 ملايين قتيل. وبعد ذلك مهدت لتغييرات سياسية واسعة، فهي السبب وراء النزاعات في دول عديدة.

خسائر الحرب العالمية الأولى:

لقد تسببت الحرب في الكثير من الخسائر البشرية، حيث لقي أكثر من 8 ملايين فرد حتفهم والكثير من المصابين والجرحى، كما أنها تركت خسائر اقتصادية واسعة، حيث عمّت البطالة والفقر، أيضاً لاقت الدول المتحاربة ضغوط أزمات مالية بسبب نفقات الحرب الغالية، فارتفعت مديونية الدول الأوربية وتراجعت سيطرتها الاقتصادية، لصالح الولايات المتحدة الأميركية واليابان.

نتائج الحرب العالمية الأولى على العرب:

التحقت الخلافة العثمانية إلى دول المركز في هذه الحرب، حيث جسّد ذلك بداية النهاية للتاريخ العثماني ووضعت هزيمة ألمانيا ومعها الدولة العثمانية، مصير المشرق العربي في يد بريطانيا وفرنسا. وكان الشريف الحسين بن علي يحلم ببناء دولة عربية كبرى، فكانت علاقته بالخلافة العثمانية سيئة جداً، لذلك كانت بريطانيا حريصة على جذب العرب إلى صفها، فدخلت في مفاوضات سرية غير معلنة معه، حيث تم تبادل الرسائل بينه وبين مندوب بريطانيا في مصر والسودان.

المصدر
أوراق النقد العثمانية خلال الحرب العالمية الأولى، أحمد صدقي علي شقيراتالحرب العالمية الأولى، محمد بركات موقف الولايات المتحدة الامريكية من الحرب العالمية الاولى، حسن علي سبتي الفتلاوي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى