العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

ما هو مفهوم صنع السلام؟

اقرأ في هذا المقال
  • حفظ السلام
  • صنع السلام

تبعاً لتعريف أكاديمية السلام الدولية، فإن تعريف صنع السلام يعي بأن الجهود المطروحة لتسوية الصراع عن طريق الوساطة والمفاوضات، ويمكن استخدام الأنواع الثانية للتسوية السلمية. وإن هذه الأنشطة تكون محاوطة عملياً في المستوى السياسي، وعادة تكون في محل مكان مساعد لعمليات حفظ السلام.

حفظ السلام:

بالرغم من معرفة مفهوم حفظ السلام وترديدها في ميثاق الأمم المتحدة، إلا أن الوصول لمفهوم محدد لتعريف يُعدّ أمر في غاية الصعوبة بالنظر إلى النمو الواضح، الذي حدث في حجم القوات في المناطق التي تركزها التفويض المهام المنوطة بها.


ونظراً لاتساع دائرة التفويض المسموحة لها صارت هناك العديد من أساليب للتعريف، فتبعاً لأكاديمية السلام الدولية، فإن مصطلح حفظ السلام يعني الاحتواء والوساطة، والتباعد بين أطراف الصراع عن طريق دخول طرف دولي ثالث بشكل مباشر ومنظم، فيتم استعمال قوات مختلفة الجنسيات لهذا الغرض، تجمع القوات العسكرية وقوات الشرطة والمدنيين لأجل رد السلام.

صنع السلام:

اتضح أيضاً في التعريف غالباً ما تأتي عملية صنع السلام، في مرحلة متتالية ومتزامنة مع الجهود الدبلوماسية الوقائية، وبشكل آخر فإن جهود الدبلوماسية الوقائية المبذولة تبدأ قبل انتشار الصراع، أو في حالة وجود مقترحات له، حيث أن عملية صنع السلام، تبدأ مع انتشاره بهدف منع تكاثره وانتشاره إلى المناطق المحاذية، وبعدها فإن عملية صنع السلام شأنها في ذلك من شأن الدبلوماسية الوقائية، التي ترتبط بالأساس بالجهود المبذولة في منع الصراع.

المصدر
عملية السلام، وليام.ب كوانتالسلام أوّلاً، اوري سبيرمدى سلطة الجمعية العامة للامم المتحدة فى انشاء قوات حفظ السلام، نبيل احمد حلمى
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق