العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

ما هو مصطلح الدومينيون؟

اقرأ في هذا المقال
  • لمحة عن الدومينيون

مصطلح الدومينيون: هم الكومنولث البريطاني المستقل للأمم، وتعد دول مستقلة كانت ذات يوم تعتمد على سيادة المملكة المتحدة وأنشأت كلاً من بريطانيا وكومنولث الأمم، فهي تتضمن البعض من الدول في أوقات متعددة بما في ذلك: كندا، أستراليا، نيوزيلندا، دومينيون نيوفاوندلاند، اتحاد جنوب إفريقيا، الدولة الإيرلندية الحرة، باكستان، دومينيون سريلانكا، كينيا، جامايكا، نيجيريا، أوغندا والصومال.

 

لمحة عن الدومينيون:

 

تم استخدام كلمة دومينيون من سنة 1907 إلى سنة 1948 للدلالة إلى واحدة من عدة دول تتمتع بالحكم الذاتي في الإمبراطورية البريطانية، حيث تم إعطاء وضع دومينيون بشكل رسمي إلى كندا وأستراليا ونيوزيلندا ونيوفاوندلاند وجنوب إفريقيا ودولة إيرلندا الحرة في المؤتمر الإمبراطوري سنة 1926 لتعيين مجتمعات مستقلة داخل الإمبراطورية البريطانية متساوية في المركز، حيث لا تخضع بأي حال من الأحوال إلى آخر في أي جانب من جوانب شؤونهم الداخلية أو الخارجية، على الرغم من اتحادهم بالولاء المشترك للتاج والمرتبطون بحرية كأعضاء في الكومنولث البريطاني للأمم.

 

ولقد كانت الهند وباكستان وسريلانكا هي أيضاً مناطق سيطرة لفترات قصيرة من الوقت، واعترف إعلان بلفور لسنة 1926 بالدومينيون على أنها مجتمعات تتمتع بالحكم الذاتي داخل الإمبراطورية البريطانية، حيث مع حل الإمبراطورية البريطانية بعد الحرب العالمية الثانية وتشكيل الكومنولث الأمم المتحدة، تم التخلي رسمياً عن استخدام المصطلح في مؤتمر رؤساء وزراء الكومنولث لسنة 1949.

 

وجاء إنشاء لقب دومينيون عقب تحقيق الحكم الذاتي الداخلي في المستعمرات البريطانية في صورة حكومة مسؤولة بالكامل وبدأت الحكومة الاستعمارية المسؤولة في البروز، حيث تتمتع الهيئات التشريعية للمستعمرات مع الحكومة المسؤولة بسلطة سن القوانين في كافة الأمور، باستثناء الشؤون الخارجية والدفاع والتجارة الدولية وتبقى الأخيرة في يد برلمان المملكة المتحدة.

 

وتم إجراء العلاقات الخارجية لدول دومينيون من قبل وزارة خارجية المملكة المتحدة، وقامت بعمل وزارة دومينيون داخل وزارة المستعمرات لهذا الهدف في سنة 1907، حيث عملت كندا وزارة خارجية خاصة بها في يونيو 1909 لكن العلاقات الدبلوماسية مع الحكومات الأخرى استمرت في ذلك.

 

واعتبرت بريطانيا أن إعلانها للحرب ضد ألمانيا في سنة 1914 يمتد إلى الإمبراطورية بأكملها دون الحاجة إلى التشاور، ممّا تسبب في بعض السخط في الأوساط الرسمية الكندية، وساهم في تمرد قصير مناهض لبريطانيا من قبل مقاتلي الأفريكان في جنوب إفريقيا.

المصدر
دروب القوى العظمى، كرار أنور البديري. الدولة، أحمد عبد الحفيظ.مدخل إلى الايديولوجيات السياسية، أندرو هيود.فن الحرب، سن تزو.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى