الجغرافيادول العالممدن سياحية

دولة نيجيريا

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة نيجيريا.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في دولة نيجيريا.

التعريف بدولة نيجيريا:

تقع دولة نيجيريا في غرب قارّة أفريقيا، ويُعدّ الاسم الرسميّ لها “جمهوريّة نيجيريا الاتحاديّة”، وتشترك نيجيريا في حدودها مع الكاميرون، خليج غينيا، بنين، النيجر، وبُحيرة تشاد، وتُعدّ “مدينة أبوجا” عاصمة دولة نيجيريا، وأعلنت نيجيريا استقلالها في عام 1960 للميلاد.

وسُمّيَت دولة نيجيريا بهذا الاسم؛ نِسبة إلی نهر النيجر الّذي يمرّ من خِلالها، ويُعدّ نظام الحُكم فيها “جمهوريّ برلمانيّ”، وكما تُعدّ “النيرة النيجيريّة” العُملة الرسميّة في نيجيريا، وتُعتبر “اللغة الإنجليزيّة” اللغة الرسميّة في البلاد، بالإضافة إلی الأقليّات الّذين يتحدّثون اللغة العربيّة.

وتتنوّع الأعراق في دولة نيجيريا، حيث يوجد فيها عِرق هوسا، عِرق يوروبا، عِرق فولاني، عِرق إببو، عِرق كانوري، عِرق إيجاو، عِرق تيف، عِرق إيبيبيو، وعِرق الهوسائيّة، وتُعدّ “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في نيجيريا، بالإضافة إلی الدّيانة المسيحيّة، والأقليّات من الدّيانة الوثنيّة.

وتتنوّع التضاريس في دولة نيجيريا، حيث يوجد فيها العديد من السّهول كـَسهول سكوتو، والعديد من الأحواض المائيّة كـَحوض تشاد، وحوض نهر النيجر- بنيو، بالإضافة إلی العديد من الهِضاب كـَهضبة جوس، والعديد من التِّلال، والغابات، والبُحيرات المختلفة.

وتعتمد دولة نيجيريا في اقتصادها علی الموارد الطبيعيّة، كـَالغاز الطبيعي، الزّنك، الرّصاص، حجر الكلس، خام الحديد، الكولمبيت، القصدير، النّفط، الخشب، والفحم الجيري، وكما تعتمد دولة نيجيريا في اقتصادها علی الزَّراعة، كـَزراعة الكاكاو، لب النخيل، زيت النخيل، المطّاط، الفول السودانيّ، القطن، الذُّرة الشاميّة، الفاصوليا، الذُّرة البيضاء، والأرز.

وكما تعتمد دولة نيجيريا في اقتصادها علی الصّناعة، كـَصناعة الكيميائيّات، الإسمنت، الأسمدة، المُنتجات الغذائيّة، الملابس، المُنتجات الخشبيّة، المنسوجات، المُنتجات الغازيّة، تجميع السيّارات، الفولاذ، تحضير المطّاط، وتصفيَة النّفط، وتعتمد نيجيريا في اقتصادها علی الثّروة الحيوانيّة، كـَتربيَة الأغنام، الدّواجن، الماعز، بالإضافة إلی صيد الأسماك.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد دولة نيجيريا، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة دولة نيجيريا والتّجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مدينة أبوجا:

تُعتبر مدينة أبوجا من أهمّ المُدن السياحيّة في نيجيريا، وكما تُعدّ عاصمة البلاد، وتستقطب المدينة العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ العاصمة النيجيريّة العديد من المعالم السياحيّة، كـَمرتفعات آسو روك، المجمّع الرئاسيّ، الجمعيّة الوطنيّة، بالإضافة إلی العديد من الحدائق، والمُنتزهات، والمتاحف، والأسواق الشعبيّة، والكنائس، والمساجد، والغابات الطبيعيّة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واكتشاف معالمها عن قُرب، والذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء الهدايا التذكاريّة منها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة لاغوس:

تُعدّ مدينة لاغوس أكبر المُدن في نيجيريا، وكما تُعدّ من أشهر الوجهات السياحيّة فيها، وتضمّ المدينة العديد من المعالم السياحيّة، الّتي تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وأشهرها جزيرة فيكتوريا، جزيرة لاجوس، حديقة فريدوم بارك، جزيرة ليكي، مركز ليكي كونسيرفشن للحياة البريّة، المتحف الوطنيّ للفن الحديث، بالإضافة إلی العديد من المُنتجعات، والشّواطئ، والمقاهي، والمطاعم، والأسواق التقليديّة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واكتشاف معالمها عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة كانو:

تُعدّ مدينة كانو من الوجهات السياحيّة الشّهيرة في البلاد، حيث تتميّز المدينة بمعالها السياحيّة، حيث تجمع ما بين المواقع التاريخيّة، والثقافيّة، ويوجد فيها العديد من المتاحف، والقِلاع، والمُنتزهات، والحدائق، والأسواق الشعبيّة، ومحلّات بيع الحِرف اليدويّة، ويُقام في المدينة العديد من الاحتفالات والكرنفالات المُمتعة، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واكتشاف معالمها عن قُرب، والذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء الهدايا التذكاريّة منها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ إحضار الكاميرا الخاصّة بك، والتقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة إيبادان:

تُعتبر مدينة إيبادان من أجمل المُدن السياحيّة في نيجيريا، وكما تُعتبر مركزاً للأعمال التجاريّة والصناعيّة في البلاد، وتستقطب المدينة العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ العديد من الأماكن السياحيّة والثقافيّة والتاريخيّة، كـالمتاحف، والمحميّات الطبيعيّة، والحدائق، والمُنتزهات، والأماكن الترفيهيّة، والأسواق الشعبيّة، ويُقام العديد من المهرجانات كـَمهرجان أوكه، ومهرجان يوجا، ومهرجان إيجونجون، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، واكتشاف معالمها عن قُرب، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات مع العائلة والأصدقاء، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في دولة نيجيريا:

اللحم المُقدد:

يُعتبر من أشهر الأطباق التقليديّة في قارّة أفريقيا بأكملها، وهو عِبارة عن لحم مُملّح يتمّ تجفيفه في الهواء الطّلق، ويُعدّ من الأكلات الّتي يُفضّلها أصحاب الحِمية الصحيّة لإنقاص الوزن؛ نظراً لاحتوائه على نسبة قليلة من الدّهون، و نسبة عاليَة من البروتينات .

خبز السّجق الإفريقي:

يُعتبر من أشهر أنواع المعجّنات في القارّة الأفريقيّة، حيث يتكوّن خبز السّجق من لحم البقر المفروم، لحم الضأن، الطحين، والتّوابل المختلفة.

 رؤوس الدجاج بالكركم:

تُعتبر من الأكلات الشعبيّة في قارّة إفريقيا، حيث تتكوّن من رؤوس الدّجاج، صوص حار، الكركم، الشطَّة، ويُمكنك إضافة الخضراوات إليها، وعادة ما يُقدّم مع الأرز.

حلوی البودينغ الإسفنجيّة:

تُعتبر من أشهر الحلويّات في قارّة أفريقيا، حيث تتكوّن حلوى البودينج الإسفنجيّه من الكيك الإسفنجيّ المخبوز في الفرن، ويتمّ حشوَه بالكريمة، ويُضاف إليه صوص الفواكه، وتُعدّ نكهة المشمش النكهة الأصليّة للكريمة والصّوص.

طاجين الخضراوات الأفريقي:

يُعتبر طاجين الخضراوات من أشهر الأكلات الشعبيّة في أفريقيا، حيث يتكوّن من الطّماطم، البصل، حبوب الفاصوليا، الجزر، الفلفل، والتّوابل، وعادة ما يُقدّم مع قطع الخبز المُحمّص، و اللحم المشويّ، و السّلطات المتنوّعة.

المصدر
صفحة نيجيريا في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة نيجيريا في ميوزك برينز.صفحة نيجيريا في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى