العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

مشاركات الحلف الأطلسي

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم الحلف الأطلسي
  • هيكل الحلف الأطلسي
  • مشاركات الحلف الأطلسي

لقد تبلور في البداية من بعض الدول الرأسمالية، في كل من أميركا الشمالية وأوروبا، ثم تم تصديق معاهدة حلف الناتو، في 4 نيسان من سنة 1949.

مفهوم الحلف الأطلسي:

هي منظمة حلف الناتو، حيث كان الهدف من إنشاء هذا الحلف، هو مواجهة الخطر والتهديد، الذي يمثله الاتحاد السوفييتي وغيره من القوميات، في الوقت الراهن يتكون حلف الناتو من 26 دولة، هي: اليونان، بلجيكا، ألمانيا، الولايات المتحدة، كندا، فرنسا، رومانيا، بلغاريا، جمهورية التشيك، إستونيا، الدنمارك.

هيكل الحلف الأطلسي:

يُعد أمين عام حلف الناتو، المسؤول عن اتخاذ القرار وإدارة الاستشارات، فهو أعلى سلطة بالناتو، كما أنه يعد رئيس العاملين الملتحقين بالمنظمة، بوصفه الناطق الرسمي باسم الحلف.


ويتكون حلف الشمال الأطلسي من فرعين تنظيميين:


الأول: النظام المدني: حيث يتألف من مجلس حلف الناتو، فهو أعلى هيئة موجودة متخذة للقرارات، أيضاً لجنة نواب المجلس، التي تعتبر تجسيد لكامل الأعضاء واللجنة المالية والاقتصادية.


الثاني: النظام العسكري: الذي يتألف من اللجنة العسكرية، القيادة العليا للقوات المتحالفة في أوروبا، اللجنة الدائمة، لجنة الإنتاج العسكري، لجنة الولايات المتحدة، لجنة كندا.

مشاركات الحلف الأطلسي:

  • عملية القوة المعتمدة سنة 1995: لقد شارك الحلف بشنّ هجوم جوي، ضد جيوش دولة صربسكا، حيث أدى عمليات عسكرية في جهات، اتخذتها الأمم المتحدة جهات آمنة في البوسنة، فهي تُعَدّ أول مشاركة التي يقوم الحلف فيها، بالتدخل العسكري المباشر بعد 46 سنة من تكوينه.

  • عملية القوى المتحالفة سنة 1999: تُعد الحملات الجوية ضد القوات الصربية في كوسوفو، حيث استهدفت العمليات مراكز الجيش؛ من أجل إجباره على الاستسلام وحماية اللاجئين والمدنيين.

  • العملية الأمنية الدولية 2001 – 2014: تُعَدّ العملية التي أدى بها أعضاء حلف الشمال الأطلسي، في أفغانستان بعد أحداث سبتمبر سنة 2001؛ من أجل عمّ السلام.

  • عملية درع المحيط سنة 2009: حيث شارك الحلف في العملية ضد حركات القرصنة، التي كانت تحدث قريب من السواحل الأفريقية.

  • عملية الحامي الموحد سنة 2011: لقد قام حلف الشمال الأطلسي، ببسط منطقة حظر للطيران في ليبيا، كما قام بإطلاق صواريخ توماهوك ضد النظام الليبي.

  • عملية السياج النشط سنة 2012: على أساس طلب من دولة تركيا، بتوفير الحماية لها من الصواريخ السورية، قام الحلف بوضع مضادات للصواريخ في تركيا.

المصدر
توسيع حلف الناتو بعد الحرب البارد، محسن حسانينتائج البحث التدخل العسكري وآثاره في العلاقات الدولية، حيدر موسى منخي القريشي تركيا وحلف شمال الأطلسي، أحمد نعيمي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى