الجغرافيادول العالممدن سياحية

دولة كوسوفو

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف بدولة كوسوفو.
  • أهم الأماكن السياحيّة فيها.
  • أشهر الأكلات في دولة كوسوفو.

التعريف بدولة كوسوفو:

تقع دولة كوسوفو في جنوب شرق قارّة أوروبا، وتحديداً في منطقة البلقان، وتشترك في حدودها مع ألبانيا، مقدونيا، الجبل الأسود، وصربيا، وأعلنت كوسوفو استقلالها عن صربيا في عام 2008 للميلاد، وتُعدّ “مدينة برشتينا” عاصمتها وأكبر المُدن فيها.

ويُعدّ نظام الحُكم في دولة كوسوفو “جمهوريّة برلمانيّة”، وكما يًعدّ “اليورو” العُملة الرسميّة المُستخدمة في كوسوفو، ويُعتبر “جبل ديرافيكا” أعلى قمّة في البلاد، وكما تُعتبر “اللغة الألبانيّة” اللغة الرسميّة في الدّولة، بالإضافة غلى اللغة البوسنيّة، والصربيّة، والتركيّة، والأقليّات من الدّيانة الرومانيّة.

وتتنوّع الأعراق في دولة كوسوفو، حيث يوجد فيها الألبانيّين، الصربيّين، البوسنيّين، المصريّين، الرومانيّين، والغورانيّين، وتُعدّ “الدّيانة الإسلاميّة” الدّيانة الرسميّة في كوسوفو، بالإضافة إلى الأقليّات من الدّيانة الرومانيّة الكاثوليكيّة، والدّيانة المسيحيّة الأرثوذوكسيّة، واللادينيّة.

وتتنوّع التضاريس في دولة كوسوفو، حيث يوجد فيها العديد من الجِبال كـَجِبال كوبادنيك، وجِبال سار، بالإضافة إلى العديد من الغابات، والوديان كـَوادي روجوفا، والعديد من السّهول كـَسهل كوسوفو، والعديد من الأحواض كـَحوض ميتوها، والعديد من الكهوف كـَكهف جاديمي، والعديد من الأنهار كـَنهر سيتينيكا، ونهر درين، ونهر إيبار، والعديد من البُحيرات كـَبُحيرة بادوفاك، وبُحيرة باتلافا، وبُحيرة رادونجيك، وبُحيرة غازيفودا.

وتعتمد دولة كوسوفو في اقتصادها على الموارد الطبيعيّة، كـَالفحم الحجري، النيكل، الحديد، الكروم، الفضّة، الزّنك، والرّصاص، وكما تعتمد دولة كوسوفو في اقتصادها على الزّراعة، كـَزراعة البندورة، الفلفل، البطيخ، البطاطس، القمح، والذُّرة.

وتلعب السّياحة دوراً مهمّاً في اقتصاد دولة كوسوفو، حيث يوجد فيها العديد من الأماكن التاريخيّة، والأثريّة، والسياحيّة، بالإضافة إلی العديد من المنتجعات، والفنادق، والحدائق، والمُنتزهات، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم؛ للتَّمتّع بمناظرها الخلّابة.

ويُمكنك زيارة دولة كوسوفو والتّجوّل فيها، واستكشاف معالمها التاريخيّة والأثريّة والسياحيّة، ويُمكنك الذّهاب إلی أسواقها الشعبيّة، وشراء كلّ ما تحتاجه منها، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلی المقاهي والمطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهی المأكولات المحليّة، ولا تنسی التقاط العديد من الصّور التذكاريّة للدّولة.

أهم الأماكن السياحيّة فيها:

السّياحة في مدينة غراتسانيتشا:

تُعتبر مدينة غراتسانيتشا من أهمّ المُدن السياحيّة في كوسوفو، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ المدينة العديد من المعالم السياحيّة، وأشهرها دير غراتشانيكا، حيث يُعتبر أقدم الأديرة في كوسوفو، حيث تمّ تصنيفه ضمن مواقع التُّراث العالميّ لليونسكو، وينتشر في مدينة غراتسانيتشا العديد من المطاعم، والحدائق، ويُمكنك زيارتها والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة بريشتينا:

تُعتبر مدينة بريشتينا من أشهر الوجهات السياحيّة في كوسوفو، حيث تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتُعدّ عاصمة كوسوفو وأكبر المُدن فيها، وتضمّ المدينة العديد من الحدائق والمُنتزهات، بالإضافة إلى المعارض الفنيّة، والمتاحف، والأسواق الشعبيّة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، ويُمكنك الذّهاب إلى المطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهى المأكولات المحليّة، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة ديكان:

تُعدّ مدينة ديكان من الوجهات السياحيّة الشّهيرة في كوسوفو والعالم بأكمله، وتستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ العديد من المعالم السياحيّة، كـالأبنيَة المميّزة، والأديرَة، وتتميّز المدينة بجمعها ما بين العمارة الغربيّة، والعمارة الشرقيّة، ويُمكنك زيارتها والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

السّياحة في مدينة غاكوفا:

تُعتبر مدينة غاكوفا من الوجهات السياحيّة الشّهيرة في كوسوفو، حيث تستقطب العديد من السيّاح من مختلف أنحاء العالم، وتضمّ المدينة العديد من البُحيرات، والشّواطئ، والمُنتزهات، والحدائق، والأسواق التقليديّة، وتوفّر المدينة العديد من الأنشطة لزوّارها، كـَركوب الأمواج، والتزلّج، والغوص، والسّباحة، ويُمكنك زيارتها والتجوّل فيها، والتمتّع بقضاء أجمل الأوقات فيها، ويُمكنك الذّهاب إلى المطاعم المُنتشرة فيها، وتذوّق أشهى المأكولات المحليّة، ويُمكنك أيضاً الذّهاب إلى الأسواق المُنتشرة فيها، وشراء أجمل الهدايا التذكاريّة، ولا تنسَ التقاط العديد من الصّور التذكاريّة.

أشهر الأكلات في دولة كوسوفو:

فيجاس:

يُعتبر نوع من أنواع المقالي في كوسوفو، حيث يتكوّن من الفلفل الأحمر والأخضر، البصل، البندورة، الجبنة، التّوابل المختلفة، وعادة ما يُقدّم مع الخبز.

تيف كوسي:

يُعتبر من أشهر الأكلات في كوسوفو، ويُعتبر لحم الخروف المكوّن الرئيسي لها، حيث تتكوّن من لحم الخروف، لبن الزّبادي، والبيض.

بريم ني سكير:

يُعتبر من أشهر أنواع المُقبّلات في كوسوفو ودول البلقان بأكملها، حيث تتكوّن من الخضار المشويّة، كـَالكوسا، الباذنجان، البصل، البندورة، الفليفلة، والجّبنة.

صدر الدّجاج بالكريمة:

يُعبر من المأكولات التقليديّة في كوسوفو، حيث يتكوّن من الدّجاج المشوّي، الفطر الطّازج، وصوص الكريمة، التّوابل المختلفة، والملح.

حساء رأس الخروف:

يُعتبر من أشهر الأطباق التقليديّة في كوسوفو، ويتكوّن من رأس الخروف بشكل رئيسي، حيث يُنزع اللحم منه، ويُطهی مع البصل، والثّوم، والخل، والفلفل الأسود، والملح.

محشي الباذنجان:

يُعدّ من الأطباق الشهيرة في كوسوفو، حيث تتكون من الباذنجان، ويتمّ حشوّها بالجبنة، والبيض، والطحين، والبقدونس، ويتمّ تقديمها مع البقدونس والبندورة.

حلوی كوسوفو:

تُصنع الحلويّات عادة من عصير الفواكة، والكريمة المخفوقة، والعسل، ومن أشهر أنواع الحلويّات البقلاوة، البودينغ، الكوكيز، وكُرات العجين المالحة والحلوة.

المصدر
صفحة كوسوفو في خريطة الشارع المفتوحة.صفحة كوسوفو في ميوزك برينز.صفحة كوسوفو في GEO NAMES ID.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى