العلوم السياسيةمصطلحات سياسية

منظمة العفو الدولية

اقرأ في هذا المقال
  • مفهوم منظمة العفو الدولية
  • تأسيس منظمة العفو الدولية

في مجال المنظمات الدولية لحقوق الإنسان، تتمتع منظمة العفو بثالث أطول تاريخ بعد الاتحاد الدولي لحقوق الإنسان وجمعية مكافحة الرق.

مفهوم منظمة العفو الدولية:

منظمة العفو الدولية يشار إليها أيضاً باسم منظمة العفو الدولية أو منظمة العفو الدولية، حيث تُعَدّ منظمة غير حكومية مقرَّها في المملكة المتحدة، تركز على حقوق الإنسان. وتقول المنظمة إن لديها أكثر من ثمانية ملايين عضو ومؤيد حول العالم. وتتمثل المهمة المعلنة للمنظمة في الحملة؛ من أجل عالم يمتلك فيه كل شخص بكافة حقوق الإنسان المركز عليها في الإعلان العالمي والصكوك الدولية الأخرى لحقوق الإنسان.

تأسيس منظمة العفو الدولية:

نشأت منظمة العفو الدولية في لندن، بعد نشر مقال “السجناء المنسيون” في الأوبزرفر سنة 1961، من قِبل المحاميين بيتر بنينسون وفيليب جيمس. وتقوم منظمة العفو بلفت النظر إلى اختراق حقوق الإنسان وحملات الامتثال للقوانين والمعايير الدولية، أيضاً تعمل على تعبئة الرأي العام لممارسة الضغط على الحكومات التي تحدث فيها الانتهاكات.


تعتبر منظمة العفو عقوبة الإعدام “الإنكار النهائي الذي لا رجعة فيه لحقوق الإنسان”. ومنحت المنظمة جائزة نوبل للسلام لعام 1977، عن “دفاعها عن كرامة الإنسان ضد التعذيب” وجائزة الأمم المتحدة في مجال حقوق الإنسان عام 1978.

المصدر
الأمم المتحدة: الإنجازات والإخفاقات، سهيل حسين الفتلاوي حقوق الإنسان و الحريات العامة في تونس، ماهر عبد مولاه أصحاب القرار والمسؤولية الجنائية الدولية، الدكتور ميثاق بيات الضيفي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى