العلوم الطبية والمخبريةفحوصات سوائل الجسم

تحليل البراز

اقرأ في هذا المقال
  • أنواع تحليل البراز
  • ماذا تعني نتائج تحليل البراز

تُستخدم اختبارات البراز للتحقق من وجود سرطان معوي مُحتمل والبحث عن أسباب الإصابة بالأمراض المعدية المِعَويّة.

أنواع تحليل البراز:

يتم اختبار عينات البراز في المختبر بعدة طرق حسب الغرض منها. وتُسمّى هذه الاختبارات أيضاً أحياناً اختبارات البراز.

أولاً: فحص الدم الخفي في البراز

تُستخدم اختبارات الدم الخفية البرازية (FOBTs)؛ لاختبار الأشخاص الأصحاء بحثاً عن سرطان الأمعاء المُحتمل. يبحث الاختبار عن كميات صغيرة من الدم في البراز. أيّ شخص لديه دم في برازه سوف يذهب بعد ذلك لإجراء مزيد من الاختبارات؛ لمعرفة ما إذا كان السبب هو السرطان أو أيّ شيء آخر.

يتأهل بعض الأستراليين الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 74 عاماً لاختبار FOBT مجاناً من خلال البرنامج الوطني لفحص سرطان الأمعاء. حالياً، يتم إرسال FOBT مجاناً إلى الأستراليين الذين تتراوح أعمارهم بين 50- 75 عاماً.

ثانياً: زراعة البراز

تُساعد زراعة البراز على تحديد البكتيريا والطفيليات التي قد تُسبب مشاكل مثل الإسهال. اختبار زراعة البراز يُمكن أن يكشف أيضاً عن وجود البكتيريا الحلزونية (هيليكوباكتر بيلوري)، المُرتبطة بقرحة المعدة وسرطان المعدة.

يتم جمع عينات البراز لـ(FOBTs) بسهولة في المنزل. لأنك تقوم بأخذ عينات من حركات الأمعاء المُنتظمة، فهناك بعض المُضاعفات المُحتملة.

ولكن عليك أن تكون حذراً مع عينات البراز للزراعة. يجب مُعالجتها بعناية للحفاظ على نظافة اليدين وتجنّب نقل العدوى. تحتاج أيضاً إلى التأكد من عدم تلوث العينة بالبول أو ورق التواليت.

جمع العينات الخاصة بك في علبة مُعقمة، والتي سوف يعطيك إياها فني المختبر. احفظها في الثلاجة، ثم اصطحبها إلى الطبيب أو إلى مختبر علم الأمراض في أسرع وقت مُمكن. إذا كان هناك تأخير، تحدّث إلى الطبيب حول هذا الموضوع.

ماذا تعني نتائج تحليل البراز؟

يكون لدى شخص واحد من كل 14 شخص اختبار FOBT إيجابي، أيّ أن الدم موجود في برازهم. النتيجة الإيجابية لا تعني بالضرورة الإصابة بسرطان الأمعاء. حالات أخرى مثل الأورام الحميدة أو البواسير أو الالتهابات يُمكن أن تعطيك نتائج إيجابية.

ولكن إذا كان لديك نتيجة إيجابية، يجب الاتصال بالطبيب، الذي قد يوصي بإجراء اختبارات أخرى مثل تنظير القولون.

إذا كانت FOBT واضحة تماماً، فهذا جيد. لكن هذا لا يعني أنك لن تصاب أبداً بسرطان الأمعاء. إذا كان عمرك أكثر من 50 عاماً، فيجب عليك إجراء فحص دوري كل عامين.

المصدر
Stool testsTypes of stool testsStool Culture

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى