أمراض السرطانصحة

ما هو سرطان المعدة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو سرطان المعدة؟
  • المعدة:
  • تطور سرطان المعدة:
  • أنواع سرطانات المعدة:
  • سرطانات المعدة الأخرى:

ما هو سرطان المعدة؟

يبدأ السرطان عندما تبدأ خلايا الجسم بالنمو خارج نطاق السيطرة. يمكن أنّ تصبح الخلايا الموجودة في أيّ جزء من الجسم سرطاناً، ويمكن أنّ تنتشر إلى مناطق أخرى من الجسم.

المعدة:

بعد مضغ الطعام وابتلاعه، يدخل الطعام إلى المريء، وهو عبارة عن أنبوب ينقل الطعام عبر الحلق والصدر إلى المعدة. ينضم المريء دخول الطعام إلى المعدة عند تقاطع المريء (GE)، والذي يقع أسفل الحجاب الحاجز.

المعدة عبارة عن عضو يشبه الكيس يحمل الطعام ويبدأ في هضمه عن طريق إفراز عصارة المعدة. يتم خلط الطعام وعصارة المعدة ثم يتم إفراغهما في الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة التي تسمى الاثني عشر.

يستخدم بعض الأشخاص كلمة المعدة للإشارة إلى منطقة الجسم بين الصدر ومنطقة الحوض. المصطلح الطبي لهذه المنطقة هو البطن. على سبيل المثال، قد يقول بعض الأشخاص الذين يعانون من الألم في هذه المنطقة إنّ لديهم “آلام في المعدة”، بينما في الواقع يمكن أنّ يأتي الألم من الزائدة الدودية أو الأمعاء الدقيقة أو القولون (الأمعاء الغليظة) أو غيرها من أعضاء المنطقة.

قد يسمي الأطباء هذا الألم في البطن، لأنّ المعدة ليست سوى واحدة من العديد من الأعضاء في البطن.

لا ينبغي الخلط بين سرطان المعدة وسرطانات أخرى يمكن أنّ تحدث في البطن، مثل سرطان القولون (الأمعاء الغليظة) أو الكبد أو البنكرياس أو الأمعاء الدقيقة لأنّ هذه السرطانات يمكن أنّ يكون لها أعراض مختلفة وتطلعات مختلفة وعلاجات مختلفة.

تطور سرطان المعدة:

تميل سرطانات المعدة إلى التطور ببطء على مدار سنوات عديدة. قبل حدوث سرطان حقيقي، تحدث تغيرات سابقة للسرطان في الغشاء البطني الداخلي للمعدة. نادراً ما تسبب هذه التغييرات المبكرة الأعراض، وبالتالي لا يتم اكتشافها في الغالب.

قد تسبب السرطان التي تبدأ في أقسام مختلفة من المعدة أعراضاً مختلفة وتميل إلى الحصول على نتائج مختلفة. يمكن أنّ يؤثر موقع السرطان أيضاً على خيارات العلاج. على سبيل المثال، السرطانات التي تبدأ عند تقاطع GE يتم تنظيمها ومعالجتها مثل سرطانات المريء. إنّ السرطان الذي يبدأ في المعدة، ولكنه ينمو بعد ذلك في تقاطع المريء GE، يتم تنظيمه وعلاجه أيضاً باعتباره سرطان المريء.

أنواع سرطانات المعدة:

أولاً: سرطانات المعدة الغدية

معظم (حوالي 90 ٪ إلى 95 ٪) من سرطانات المعدة هي الأورام الغدية. سرطان المعدة هو دائماً سرطان غدي. تتطور هذه السرطانات من الخلايا التي تشكل البطانة الداخلية للمعدة (الغشاء المخاطي).

ثانياً: سرطان الغدد الليمفاوية

هذه هي سرطانات أنسجة الجهاز المناعي التي توجد في بعض الأحيان في جدار المعدة. يعتمد العلاج والتوقعات على نوع سرطان الغدد الليمفاوية.

ثالثاً: ورم معوي مُعدي (GIST)

تبدأ هذه الأورام النادرة في أشكال مبكرة جداً من الخلايا في جدار المعدة. بعض هذه الأورام غير سرطانية (حميدة)، البعض الآخر سرطاني. على الرغم من أنّه يمكن العثور على GISTs في أيّ مكان في الجهاز الهضمي، إلا أنّ معظمها موجود في المعدة.

رابعاً: ورم سرطاني

تبدأ هذه الأورام في صنع خلايا هرمون المعدة. معظم هذه الأورام لا تنتشر إلى أعضاء أخرى.

سرطانات المعدة الأخرى:

يمكن أنّ تبدأ أنواع أخرى من السرطان، مثل سرطان الخلايا الحرشفية وسرطان الخلايا الصغيرة والورم العضلي الأملس، في المعدة، لكن هذه السرطانات نادرة جداً.

المصدر
What Is Stomach Cancer?Stomach CancerStomach Cancer (Gastric Adenocarcinoma)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى