العلوم الطبية والمخبريةفحوصات سوائل الجسم

تحليل البول البصري

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو البول
  • ما هو تحليل البول البصري

ما هو البول؟

البول: هو سائل يُخرِج السموم التي تنتج من فلترة الكلى للمواد الموجودة في الجسم، تعمل الكلى على تنظيف الدم من الماء والسموم الموجودة في الجسم، والسموم هي عبارة عن مواد لا يحتاجها الجسم ويُمكن أن تكون ضارَّة لأعضاء الجسم إذا تراكمت فيه.

الكليتان تنتجان البول بشكل مُستمر، وبعد ذلك قد يتمّ إرسال البول إلى المثانة، في حالة فشل المثانة أو الكلى سوف يتراكم البول في المثانة، وقد يحدث خطر عند عدم نزول البول إلى مجرى البول ليتم طردهُ من الجسم فيعود إلى الكلى مرة أخرى.

ما هو تحليل البول البصري؟

أثناء الفحص البصري للبول، سوف يراقب فني المختبر لون ووضوح البول. هذه يُمكن أن تكون علامات على المواد التي قد تكون موجودة في البول. يتم تفسير النتائج بالاقتران مع النتائج التي تم الحصول عليها خلال الفحوصات الكيميائية والمجهرية لتأكيد المواد الموجودة.

يتم إجراء فحص البول للكشف والمساعدة في الكشف أو مراقبة العديد من الأمراض والحالات، مثل اضطرابات الكلى أو التهابات المسالك البولية.

يتم النظر إلى لون وردجة وضوح لون البول في الفحص البصري للبول.

أولاً: لون البول

يُمكن أن يكون البول عبارة عن مجموعة متنوعة من الألوان، غالباً ما تكون لونه أصفر، يتدرج لونه من اللون الباهت للغاية أو عديم اللون إلى غامق للغاية أو كهرماني.

ويُمكن أن تكون ألوان البول غير المُعتادة أو غير الطبيعية نتيجة لعملية مرضية أو عدة أدوية (مثل الفيتامينات المُتعددة يمُكن أن تتحوّل إلى لون أصفر ساطع) أو نتيجة تناول بعض الأطعمة. على سبيل المثال، يُمكن لبعض الناس الذين يتناولون الشمندر قد يكون لون بولهم أحمر، اللون الأحمر سببه الصبغة الطبيعية للشمندر وليس سبباً للقلق. ومع ذلك، يُمكن أن يحدث البول ذو اللون الأحمر أيضاً عندما يكون الدم موجوداً في البول ويُمكن أن يكون مُؤشراً على المرض أو تلف جزء من الجهاز البولي. مثال آخر هو البول الأصفر والبني أو البني المُخضر الذي قد يكون علامة على البيليروبين في البول.

ثانياً: وضوح البول

يُشير وضوح البول إلى مدى وضوح البول. عادةً، يُبلّغ فني المختبرات عن وضوح البول باستخدام أحد المصطلحات التالية: واضح، غائم قليلاً، غائم، أو عكر.

ويُمكن أن يكون البول “الطبيعي” صافياً أو غائماً. المواد التي تُسبب الغيوم ولكنها لا تُعتبر غير صحيّة تشمل المخاط والحيوانات المنوية والسائل البروستاتي، وخلايا من الجلد، وبلورات البول الطبيعية، والملوثات مثل غسولات الجسم والمساحيق. المواد الأخرى التي يُمكن أن تجعل البول غائماً، مثل خلايا الدم الحمراء أو خلايا الدم البيضاء أو البكتيريا، تُشير إلى حالة تتطلب الانتباه.

المصدر
Visual Urine ExaminationExamining the urine - what can it tell us at the bed-side?Urine

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى