العلوم الطبية والمخبريةفحوصات الدم

فحص إنزيمات الكبد SGOT

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو فحص (SGOT)؟
  • لماذا يتم استخدام هذا الفحص؟
  • كيفية الاستعداد لفحص SGOT:
  • ماذا تعني نتائج الفحص؟

ما هو فحص sgot؟

إن فحص SGOT هو اختبار دم يمثل جزءاً من وظائف الكبد، إنه يقيس أحد إنزيمين للكبد، يسمى ترانساميناز الجلوتاميك – أكاسوالاسيتيك في الدم، يُسمى هذا الانزيم الآن باسم AST، والذي يرمز إلى ناقل الأمينات الأسبارتاتية، حيث يقوم فحص SGOT (أو فحص AST) بتقييم مقدار إنزيم الكبد الموجود في الدم.

لماذا يتم استخدام الفحص sgot؟

قد يتم استخدام فحص SGOT لمساعدة الطبيب في تشخيص تلف الكبد أو أمراض الكبد، عندما تتلف خلايا الكبد، تسرب SGOT إلى مجرى الدم، مما يرفع مستوى الدم من هذا الإنزيم. كما يمكن استخدام الفحص لتقييم صحة الكبد للأشخاص الذين من المعروف أن لديهم حالات تؤثر على الكبد، مثل التهاب الكبد الوبائي ج.

 

تم العثور على SGOT في عدة مناطق من الجسم، بما في ذلك الكلى والعضلات والقلب والدماغ، في حالة تلف أي من هذه المناطق، فقد تكون مستويات SGOT أعلى من المعتاد، على سبيل المثال يمكن رفع المستويات أثناء نوبة قلبية أو إذا كنت قد تعرضت لإصابة في العضلات.

 

نظراً لأن SGOT يظهر في جميع أنحاء الجسم، فإن جزءاً من وظائف الكبد يتضمن أيضاً فحص ALT، البديل هو إنزيم الكبد الأساسي الآخر، على عكس SGOT فإنه يوجد في أثقل التركيزات في الكبد، غالباً ما يكون فحص ALT مؤشراً أكثر تحديداً على احتمال تلف الكبد.

كيفية الاستعداد لفحص SGOT:

فحص SGOT هو فحص بسيط للدم، يمكن القيام به تقنياً دون أي إعداد خاص، لا يزال هناك بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها لتسهيل العملية وهي كالتالي:

 

1- تجنب تناول أي أدوية بدون وصفة طبية، بما في ذلك أسيتامينوفين (تايلينول)، في اليومين السابقين للفحص، إذا كنت تتناوله تذكّر أن تخبر الطبيب، كما يجب عليك إخبار الطبيب بجميع الأدوية التي تتناولها قبل إجراء الفحص حتى يتمكنوا من حسابها عند قراءة النتائج.

 

2- اشرب الكثير من الماء في الليلة السابقة للفحص أيضاً، البقاء رطباً سيجعل من السهل على الفني سحب الدم.

ماذا تعني نتائج الفحص؟

 

1- المعدل الطبيعي لتحليل sgot:

 

يتراوح المعدل الطبيعي لفحص SGOT بين (8 و 45 وحدة لكل لتر من المصل)، بشكل عام قد يكون لدى الرجال بشكل طبيعي كميات أكبر من AST في الدم، فإذا كانت النتيجة للفحص أعلى من 50 للرجال وأكثر من 45 للسيدات فهي مرتفعة وقد تشير إلى أضرار.

 

ملاحظة: قد يكون هناك بعض الاختلافات في المستويات الطبيعية اعتماداً على التقنية المستخدمة في المختبر.

 

2- تحليل sgot مرتفع:

 

إذا كانت نتائج فحص SGOT عالية، فهذا يعني أن أحد الأعضاء أو العضلات التي تحتوي على الإنزيم قد يكون تالفاً، وتشمل هذه الكبد، وكذلك العضلات والقلب والدماغ والكلى، قد يطلب الطبيب فحوصات متابعة لاستبعاد تشخيص آخر. كما أن وجود مستويات مرتفعة للغاية من AST أو ALT تشير إلى الظروف التي تسبب تلف الكبد الحاد، وتشمل هذه الشروط:

 

المصدر
Viral Hepatitis and Liver DiseaseLiver Function Tests (Normal, Low, and High Ranges & Results)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى