العلوم الحياتيةالعلوم الطبية والمخبريةتصنيف الكائنات الحيةفحوصات طبية

ما هي طرق انتقال وتشخيص طفيليات البلازموديوم

إن طفيليات البلازموديوم هي كائنات حية  أولية تتكاثر بالأبواغ وتصيب خلايا الدم في الإنسان؛ لذلك فهي من الطفيليات الموجودة في عينات الدم، والناقل الرئيسي لهذه الأنواع الطفيلية هي الحشرات، وبالتحديد البعوض التي بسببها يُصاب الإنسان بهذه الطفيليات، وتُسبب له مرض الملاريا.

 

طرق انتقال طفيليات البلازموديوم

 

إن طفيليات البلازموديوم طفيليات دموية تنتقل عن طريق الدم من خلال:

 

 

  • يمكن أن تنتقل طفيليات البلازموديوم عن طريق نقل الدم أو زراعة الأعضاء من إنسان مصاب بإحدى أنواعها إلى إنسان غير مصاب.

 

  • يمكن أن تنتقل طفيليات البلازموديوم من الأم المصابة لجنينها.

 

  • يمكن أن تنتقل طفيليات البلازموديوم عن طريق مشاركة الإبر الملوثة بإحدى أنواع هذه الطفيليات المستخدمة تعاطي المخدرات.

 

طرق تشخيص طفيليات البلازموديوم

 

إن طفيليات البلازموديوم هي طفيليات تصيب خلايا الدم الحمراء، وذلك يعني أن العينة التي سيتم بها تشخيص مرض الملاريا أو الكشف عن طفيليات البلازموديوم هي عينة الدم، وتشمل فحوصات عينة دم للكشف عن البلازموديوم:

 

1.فحص تعداد الدم

 

فحص تعداد الدم الكامل (CBC): هذا الفحص يعطي مؤشراً على وجود نوع ما من الطفيليات من خلال ارتفاع كريات الدم البيضاء، وخصوصاً خلايا الدم البيضاء الحامضية في أغلب أنواع الطفيليات أو يظهر انخفاضاً في كريات الدم الحمراء وانخفاضاً في الصفائح الدموية مثل تضخم الطحال بسبب طفيليات البلازموديوم، ويتم استخدام الدم الكامل.

 

2.فحص الجسم المضاد

 

فحص الأجسام المضادة لطفيليات الملاريا (Malarial parasite antibodies  test): هو فحص مناعي يقوم على الكشف على الجسم المضاد (Ab)  لأي نوع من أنواع طفيليات البلازموديوم، ولكن لا يُحدد نوعه، ويتم استخدام سيروم أو مصل الدم.

 

3.فحص الجسم المستضاد

 

هو فحص مناعي  يقوم بالكشف عن جسم مستضاد لطفيل بلازموديوم معين ويكون بثلاثة طرق:

 

  • الكشف عن  الجسم المستضاد المرتبط بالبروتين: وهو فحص يقوم بالكشف عن البروتين الغني بالهيستيدين (histidine rich protein-2, HRP-2) المرتبط بطفيل البلازموديوم المنجلي.

 

  • الكشف عن الجسم المستضد المرتبط بألدولاز معين لطفيليات البلازموديوم.

 

  • الكشف عن نازعة هيدروجين اللاكتات المصاحبة للمتصورة (pLDH) إما من خلال نشاطها الأنزيمي أو عن طريق المقايس المناعية.

 

4.فحص تفاعل البوليميراز

 

فحص تفاعل البوليميراز(PCR): هو فحص جزيئي يقوم على تضخيم الحمض النووي لطفيليات البلازموديوم، وهو فحص يُحدد بدقة نوع البلازموديوم، ويتم استخدام الدم الكامل.

 

5.مسحة الدم

 

  • مسحة الدم :إعداد عينة الدم وتحضيرها وصباغتها لرؤيتها تحت الميكروسكوب وهناك نوعين من عينة مسحات الدم: مسحة الدم السميك (thick film) ومسحة الدم الرفيع (thin film)، وهي إحدى الطرق المتبعة لتشخيص الطفيليات.

 

  • تحتاج عينة الدم للكشف عن طفيليات البلازموديوم مسحة الدم السميك ومسحة الدم الرفيع، ثم ترك العينة لتجف، وبعد ذلك توضع في محلول صبغة جيمسا (Giemsa stained) وهي من الصبغات المستخدمة في الكشف عن الطفيليات، ثم بعد ذلك يتم رؤيتها تحت المجهر، حيث يمكن رؤية طور التروفوزويت الناضج على شكل خاتم والشيزونتس التي تحتوي على الميروزويت كما يمكن رؤية الجاميتات وطور التروفوزويت غير الناضج.

 

المصدر
Book"Medical Parasitology"Author"Markell and Voge's"/9الكتاب"علم الطفيليات العملي"المؤلف"حسين فاضل حسن"الكتاب"علم الطفيليات الطبي"المؤلف"ابراهيم علي الطيار"الكتاب"علم الطفيليات الطبية"المؤلف"والتر بيك"https://www.cdc.gov/dpdx/malaria/index.html

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى