العلوم الحياتيةالعلوم الطبية والمخبريةتصنيف الكائنات الحيةفحوصات طبية

ما هي طرق تشخيص المتورقات الكبدية

إن المتورقات الكبدية هي ديدان طفيلية تُصيب الكبد، أي أنها من الطفيليات الكبدية التي تُسبب داء المتورقات للإنسان الذي ينتقل عن طريق تناول الخضراوات الورقية غير المطبوخة جيداً مثل السبانخ أو غير المغسولة جيداً مثل الجرجير.

 

هناك العديد من الطرق لتشخيص ديدان المتورقات الكبدية مثل فحص عينات البراز وعينات الدم و تصوير أجزاء الجسم بالأشعة بالإضافة إلى تشخيص الديدان البالغة منها عن طريق الجراحة.

 

طرق تشخيص المتورقات الكبدية

 

يمكن تشخيص المتورقات الكبدية من خلال:

 

1.التشخيص مجهرياً

 

 

  • يتم تحضير عينة براز أو أكثر بطريقة المسحة المباشرة، ورؤية بيوض هذا الطفيل، ويكون شكل البيضة إهليلجية الشكل ويبلغ طولها 130-150 ميكرومتر وعرضها 60-90 ميكرومتر، وغالباً ما يكون للبيض منطقة خشنة أو غير منتظمة.

 

 

  • لا يمكن التمييز بين بيوض الديدان المتورقة الكبدية العملاقة (Fasciola gigantica) عن بيوض الديدان المتورقة الكبدية الصغيرة (Fasciola hepatica).

 

  • يمكن أن نجد في براز بيوض لهذه الديدان لكن لا يكون الإنسان مصاباً بها وهذه يسمى بداء المتورقات الكاذب (pseudofascioliasis).

 

2.التشخيص بالفحص المناعي

 

  • إن الفحص المناعي يقوم على الكشف عن الأجسام المضادة للمتورقات الكبدية من خلال عينات الدم.

 

  • تصبح الأجسام المضادة قابلة للاكتشاف من 2 إلى 4 أسابيع بعد اكتساب العدوى.

 

  •  يساعد هذا الفحص  في استبعاد داء المتورقات الكاذب المرتبط بابتلاع بيض الطفيليات في كبد الأغنام أو لحم البقر الذي تم اكتشافه مع البراز.

 

  • يتم الفحص المناعي من خلال طريقتين اللطخة الغربية (western blot) وفحص “ELISA”.

 

3.التشخيص بالتنظير الداخلي

 

  •  يتم الكشف عن الديدان البالغة باستخدام تصوير البنكرياس والقناة الصفراوية بالتنظير الداخلي (ERCP)، كما يتم الكشف عن هجرة اليرقات في في الأنسجة، ويمكن تحضير هذه الديدان كعينة مخبرية لرؤية أجزائها تحت المجهر وصباغتها بصبغة كارمن وهي إحدى الصبغات المستخدمة في العينات الطفيلية.

 

 

4. التصوير بالأشعة

 

  •  يتم تصوير الكبد والطحال والمرارة والقناة الصفراوية باستخدام التصوير المقطعي المحوسب أو الموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي للكشف عن المرحلة المزمنة لداء المتورقات الكبدي.

 

5. التشخيص جراحياً

 

 

المصدر
https://www.cdc.gov/dpdx/fascioliasis/index.htmlالكتاب"علم الطفيليات الطبية"المؤلف"والتر بيك"الكتاب"علم الطفيليات الديدانية"المؤلف"خليل إبراهيم الطيف"Book"Human Parasites"Author"Mehlhorn, Heinz"الكتاب"علم الطفيليات العملي"المؤلف"حسين فاضل حسن"

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى