البراز: هو بقايا ناتج عملية الهضم وهو عبارة عن فضلات الجسم الصلبة أو شبه الصلبة التي يتم إزالتها من خلال الأمعاء الغليظة ويتكون من ماء ومواد صلبة وبكتيريا ميتة ومواد غذائية غير قابلة للهضم مثل السليلوز ومواد غير عضوية مثل مثل فوسفات الكاليسوم وفوسفات الحديد ويرجع لونه البني إلى تأثير البكتيريا على البيلي روبين (ناتج عملية تفكك الهيموغلوبين).

 

تحليل عينة البراز

 

بعد القيام بعملية جمع عين البراز وإرسالها للمختبر فإن هذه العينة تمر بثلاث مراحل لتحليلها:

 

1- مرحلة التحليل الفيزيائي لعينة البراز

 

وفي هذه المرحلة يتم تحليل الصفات الفيزيائية لعينة البراز كاللون واللون الطبيعي بني والمظهر والقوام ويكون شبه صلب لا مائي ولا قاسي، ولا يكون لزج يحتوي على مخاط ولا يحتوي على ديدان بالغة يمكن رؤية هذه الصفات بمجرد النظر للعينة.

 

2- مرحلة التحليل الكيميائي لعينة البراز

 

ويتم خلال هذه المرحلة تحضيرها بمحلول معين أو بالماء المقطر لتخفيف عينة البراز ثم وضعها على كيتات (اختبارات صغيرة شبيهة بفحص الحمل)، ومن هذه الفحوصات فحص الرقم الهيدروجيني وعمل اختبار الدم الخفي وفحوصات أخرى.

 

3- مرحلة التحليل المجهري لعينة البراز

 

يتم فحص عينة البراز تحت المجهر للكشف تعداد كريات الدم البيضاء والحمراء والخمائر والمخاط والأحياء الدقيقة كالبكتيريا والطفيليات.

 

فحوصات الطفيليات في عينة البراز

 

إن مرحلة الفحص المجهري هو أهم الفحوصات للكشف عن الطفيليات ولكن يتطلب تحضير عينة البراز قبل البدء بتحليلها مجهرياً وذلك عن طريق:

 

1. العينة المباشرة Direct smear

 

ويتم عن طريق وضع قطعة صغيرة من سطح ومن داخل عينة البراز ووضعها على شريحة ثم مزجها مع محلول ملحي ورؤيتها تحت المجهر مستخدماً العدسة 10 ثم 40، وبعد ذلك يمكن صبغها باليود ثم إعادة مشاهدتها مرة أخرى ومن خلال هذه الطريق يمكن مشاهدة طور الكيس للطفيليات (cyst).

 

2. تقنية الترسيب الملحي saline sedimentation technique

 

ويتم عن طريق وضع قطعة صغيرة من عينة البراز في أنبوب للترسيب ومن ثم وضع محلول ملحي عليه وتقلب جيداً ثم توضع في جهاز الطرد المركزي لمدة 20 دقيقة، ولا يجب أن تكون سرعته عالية حتى لا يقتل البيوض واليرقات الطفيلية وبعد ذلك يتم وضع الرواسب على شريحة زجاجية، ثم مشاهدتها تحت المجهر ويمكن من خلال هذه الطريقة الكشف عن البيوض واليرقات، مثل طفيليات الأسكارس وطفيليات البلهارسيا وطفيليات التورق الكبدي.

 

3. تقنية تركيز الفورمالين والأثير formal ether concentration technique

 

ويتم عن طريق وضع قطعة صغيرة من عينة البراز في أنبوب للترسيب ومن ثم وضع محلول ملحي عليه وتقلب جيداً ثم توضع في جهاز الطرد المركزي لمدة دقيقة ثم يتم سكب المادة السائلة وأخذ أنبوب الترسيب ووضع عليه الفورمالين وتركه لمدة 5دقائق ثم محلول الأثير ويُترك لدقيقة ثم يوضع في جهاز الطرد المركزي مرة أخرى لمدة دقيقة ثم يوضع الراسب على الشريحة ويتم مزجه مع اليود وتكشف عن العديد من الطفيليات.

 

4. طريقة التصفية foalation Method

 

ويتم عن طريق وضع قطعة صغيرة من عينة البراز في أنبوب للترسيب ومن ثم وضع محلول ملحي عليه وتقلب جيداً ثم يتم تصفيتها في أنبوب آخر ووضع محلول ملحة حتى نهاية فتحة الأنبوب ووضع شريحة عليه ثم تركه لمدة 30دقيقة ويتم بعد ذلك وضع العينة على شريحة ومشاهدتها تحت المجهر ويمكن الكشف عن الديدان الدبوسية.

 

5. تقنية الكيتو Keto technique

 

ويتم عن طريق وضع شريحة على مربع كاتو ثم وضع جزء من العينة عليه ثم صبغها بصبغة الملاكيت جرين، ثم وضع محلول السيلوفان المشبع ويتم وضعها بعد ذلك في الحاضنة على درجة حرارة 37 درجة مئوية لمدة ساعتين ومشاهدتها تحت المجهر، وتستخدم هذه الطريقة لعد البويضات الطفيلية لتقدير شدة الإصابة بها.

 

يمكن استخدام العديد من الصبغات المستخدمة في الكشف عن الطفيليات لعينات البراز مثل صبغة ثلاثي الألوان (Trichrome stain) وصبغة كارمين (Carmine Stain) ومحلول السفرنين.

 

أنواع الطفيليات في عينة البراز

 

إن الطفيليات التي يمكن أن تتواجد في عينات البراز قد تكون طفيليات معوية أو طفيليات رئوية أو طفيليات الكبدية أو طفيليات دموية أو غيرها؛ لذلك تُعتبر عينة البراز من أهم العينات التي تكشف لنا عن شتى أنواع الطفيليات ومن هذه الطفيليات التي يمكن الكشف عنها في عنة البراز:

 

 

  • الأوليات السوطية: وهي التي تمتلك الأسوط للحركة مثل وتشمل طفيليات ممرضة مثل الجيارديا لامبيليا (Giardia lamblia) وطفيليات غير ممرضة مثل التريكوموناس هيومنوس (Trichomonas hominis).

 

  • الأوليات الهدبية: وهي التي تتحرك بالأهداب وتشمل طفيل البلانتيديم القولوني (Balantidium coli) وهو طفيل ممرض.

 

  • الأوليات البوغية: وهي التي تتكاثر بالأبواغ وتشمل طفيليات ممرضة مثل (Cystoisospora belli)و (Microsporidia).

 

  • الأوليات الكيسية: وهي نوع واحد فقط هو (Blastocystis) ويمكن أن ندها من خلال عينة البراز وزراعتها.

 

  • الديدان: وهي من أكثر الطفيليات التي يكن أن نجد بيوضها أو يرقاتها أو ديدان بالغة في عينات البول وجمعيها ممرضة للإنسان وتضم (Taenia Species) و (Hymenolepis nana) و(Diphyllobothrium) و(Dipylidium caninum) و(Clonorchis sinensis).